جايتكس إفريقيا.. هل تسبق المغرب في ماراثون إفريقيا الذكية؟ 

رسالة مراكش: نيرة عيد

ازدحمت وسط المدينة الحمراء “مراكش” بالسيارات والحافلات لنقل المشاركين في معرض “جايتكس إفريقيا” والذي يعقد للمرة الأولى في المغرب، وحفلت الطائرات المتوجهة لمراكش وكازابلانكا كذلك بالمتوجهين للمعرض الذي تستهدف به الدولة الشقيقة المساهمة بشكل أكبر في استراتيجية Smart Africa “إفريقيا الذكية” 2030.

المعرض الذي جذب بنسبة غير قليلة مستثمرين ورواد أعمال من حول المنطقة وكذلك من مصر والإمارات وشهد أجنحة رسمية لدول مثل السعودية ومصر، عرّف المشاركون بصورة أقرب على قدرة المغرب على اختراق السوق السمراء لاسيما متحدثي الفرنسية.

ووفقًا للموقع الرسمي لجايتكس إفريقيا سيشهد الاقتصاد الرقمي الأضخم في العالم بالقارة السمراء ارتفاعا في حجم الاستثمارات التكنولوجية من 115 مليار دولار إلى 712 مليار دولار على مدار الـ 25 عامًا القادمة، وركز معرض جيتكس أفريقيا لجمع قادة التكنولوجيا والحكومات والشركات الناشئة والمستثمرين ومراكز الابتكار العالمية لتسريع الأعمال والتعاون والاستكشاف.

ومن المتوقع ان ينتج عن معرض جايتكس 2023 احتضان 400 شركة ناشئة في 30 دولة افريقية، و تناول المعرض عدد من المواضيع الخاصة بتكنولوجيا المعلومات و الشركات الناشئة منها الذكاء الاصطناعي و المدن الذكية و الصحة و الطاقة و التنمية المستدامة، وشارك في المعرض اكثر من 900 عارض وشركة ناشئة وبمشاركة وفود من 95 دولة.

شهادات المشاركين والمسئولين

قال محمد الإدريسي المدير العام لوكالة التنمية الرقمية المغربية إن استضافة بلاده لجايتكس افريقيا 2023 يعد تاكيدا علي دور المغرب في تنمية القارة الافريقية و جلب التكنولوجيات الجديدة إليها، معتبرا أن المعرض يمثل مناسبة جيدة لاستكشاف فرص الاستثمار الإفريقية في مجال الخدمات الرقمية بمشاركة أكثر من 250 مستثمر في مختلف القارات .

وأوضحت غيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي و إصلاح الإدارة المغربية أن بلادها تولي اهتمام كبير بمجالات الذكاء الاصطناعي والرقمنة تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس لافتة إلى أن المغرب تري أن جايتكس افريقيا يمثل حلقة وصل بين القارة السمراء و دول العالم.

الشركات الناشئة

يمثل محور الشركات الناشئة واحدًا من أهم المجالات التي تسعى الدول على اختلاف أحجامها وتوجهاتها لجذب الشركات والمستثمرين فيها لزيادة حصتها من تلك النوعية من الشركات، وفي تصريحات سابقة لناتاليا بايونا مدير الابتكار والسياحة والاستثمار في منظمة السياحة العالمية قالت بايونا إن المغرب هو نجمة لامعة في مجال ريادة الأعمال.

ومثل محور الابتكار جانبًا هامًا من المناقشات الخاصة بالمؤتمر على هامش جيتكس إفريقيا كما ساهم المعرض في جذب العديد من الشركات الناشئة على مستوى القارة للتواجد والتمثيل، ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن الموقع شارك في جيتكس حوالي 400 شركة ناشئة من 30 دولة من كافة أنحاء إفريقيا.

 

مشاركة مصرية

ووصف الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، معرض جايتكس إفريقيا بأنه يمثل مناسبة مذهلة للقاء المسئوليين الحكوميين، في مختلف البلدان لتبادل الخبرات حول بشأن التحديات التي نواجهها.

وشاركت عدد من الشركات المصرية في جناح مخصصص لها بالمعرض المنعقد للمرة الأولى، وتفقدت الدكتورة راندا المنشاوي مساعد أول، رئيس مجلس الوزراء جناح غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باعتباره المشاركة المصرية الرسمية بمعرض جيتكس إفريقيا، حيث قامت بالاستماع للعروض التقديمية للشركات الناشئة السبع بحاضنة الغرفة “إبداع” في القطاعات التكنولوجية المختلفة وقد أبدت المنشاوي اهتمامها بالحلول التكنولوجية المقدمة، وشددت على الاستمرار في تشجيع الشركات المصرية الناشئة وكذلك استمرار دعم الجهات والمؤسسات المصرية التي تساند هذه الشركات، انطلاقا من حرص الحكومة على تعزيز تواجد الشركات المصرية الناشئة خارجيا وتعزيز تنافسيتها.

كما تضمنت الزيارة حضور وزير مفوض تجاري سليمان خليل رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري بالسفارة المصرية بالمغرب، والذي أشاد بالجناح المصري للغرفة وبتمثيل الشركات الناشئة للتكنولوجيا والحلول الرقمية المصرية.

كما دعم كل من جمعية اتصال وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إيتيدا شركات تكنولوجيا المعلومات للمشاركة في فعاليات معرض جيتكس أفريقيا ويأتي دعم اتصال بالتعاون مع هيئة تنيمة صناعة تكنولوجيا المعلومات إيتيدا الذي تقدمه لأعضائها بهدف تحفيز الشركات المصرية الأعضاء في اتصال للمشاركة في المعرض سواء كانت شركات زائرة أو عارضة والتعرف على أحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في شتى مجالات الحياة وذلك بهدف توفير فرص استثمارية جديدة أمام الشركات المحلية وتوسيع قاعدة انتشارها خارجيا.

 

رعاية هواوي

وشاركت شركة هواوي تكنولوجيز كراعٍ بلاتيني لمعرض جايتكس إفريقيا في دورته الأولى، تحت شعار تحرير التكنولوجيا اللازمة لتحويل القارة الإفريقية إلى قارة ذكية، وذلك بهدف تطوير البنية التحتية اللازمة وتحسين المناخ التكنولوجي في القارة نحو الاقتصاد الرقمي.

 

معرض جايتكس المنطلق للمرة الأولى في المدينة المغربية مراكش جاء على خلفية تركيز الدولة على التحول للاقتصاد الرقمي وبناء مجتمع أكثر ذكاءً ويمثل التقارب الإفريقي وسهولة التواصل المغربي الإفريقي واحدًا من نقاط القوى الأساسية التي تلعب المغرب على الاستفادة منها، ولما كانت مصر واحدة من أهم الدول التي تلعب دورًا قياديًا في القارة فإن التقارب المصري المغربي ربما يمثل فرصة هائلة لتعزيز التعاون العربي الإفريقي والتوجه بقوة أكبر نحو المساحة الأكثر أمانًا لكل من مصر والمغرب وهي الظهير الإفريقي.

اترك تعليقا