المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

“جرينتا” تجمع تمويل بقيمة 8 مليون دولار

نجحت “جرينتا” المنصة المصرية الرائدة في توفير مستلزمات الصيدليات في مصر في الحصول على تمويل يبلغ 8 مليون دولار بقيادة شركتين استثماريتين وهما ” Raed Ventures ” وشركة ” Nclude “، بالإضافة إلى كلاً من ” Endeavor Catalyst ” و”500 Global، ليصل التمويل الذي حصلت عليه المنصة حتى الآن إلى 9.5 مليون دولار، ويتم استثمار التمويل في زيادة وتطوير الخدمات التكنولوجية للمنصة, واستقطاب المزيد من الكفاءات المتميزة لفريق العمل, والاستمرار في التوسع والانتشار في السوق المصري.
وتعتبر جرينتا منصة اليكترونية تعمل على تطوير سلسلة الإمداد الخاصة بالأدوية، من خلال توفير نطاق واسع من المنتجات الطبية والدوائية، لتلبية كافة احتياجات الصيدليات، بالإضافة إلى خدمات التمويل بضمان المخزون. وتقدم المنصة تجربة فريدة تتسم بالسهولة من خلال نظام شامل يرتكز على البيانات، ويجمع مختلف الجهات المعنية بما في ذلك المصُنعين والموزعين وتجار الجُملة والصيدليات لضمان تقديم أعلى مستوى من الخدمات.
وتُعد مصر من أكبر الدول المُصنعة للأدوية في القارة الإفريقية بسوق يبلغ حجمه أكثر من 6 مليارات دولار، مع تواجد ثلاثة شركات كبيرة للتوزيع، وأكثر من 3000 شركة لتجارة الجُملة تستهدف حوالي 60 ألف صيدلية تعمل على البيع بالتجزئة، ولا يوجد لديها خدمات رقمية حتى الآن.
وبهذه المناسبة، قال السيد محمد عزب، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لمنصة جرينتا: “متحمسون للغاية لتواجد مستثمرين يملكون نفس القيم والرؤية لجعل الأدوية في متناول الجميع، وبأسعار معقولة في جميع أنحاء القارة الإفريقية. ونخطط للتوسع لتوفير الخدمات للصيدليات في مختلف المراكز الرئيسية لقطاع الأدوية في إفريقيا، ونسعى لدعم صُناع الأدوية في مصر والمنطقة للدخول في الأسواق الإفريقية، التي يقدر حجمها بحوالي 50 مليار دولار.”
وأضاف عزب: “نجحت جرينتا منذ تأسيسها في 2021 في الاستحواذ على شركتين وهما “PH store”، منصة رقمية تعمل في نفس النشاط في مصر، و”EME” وهي شركة تعمل في تطوير البرمجيات ولديها فريق عمل تكنولوجي على أعلى المستويات. وكنتيجة لذلك، توسعت الشركة على نحو كبير في سبع محافظات، مع تواجد أكثر من 14 ألف صيدلية مسجلة في المنصة، وأكثر من 20 ألف منتج، وقامت جرينتا بتوصيل أكثر من 100 ألف طلبية خلال العام الماضي.”
وكانت جرينتا قد تأسست على يد رواد الأعمال محمد عزب ويسرا بدر، وعلي يوسف، وحمزة محمد، والذين نجحوا في إقامة العديد من الشركات في مجال الرعاية الصحية في أفريقيا، ونجحوا كذلك في جذب الكثير من المواهب في مختلف المجالات للعمل في الشركة التي وصل عدد موظفيها لأكثر من 300 موظفاً خلال سنة واحدة منذ البدء في أنشطتها.
ومن جانبه، قال السيد وائل نافع، الشريك في Raed Ventures: “يتكون فريق عمل جرينتا من مجموعة استثنائية من رواد الأعمال في القطاع الصحي، وتهدف المنصة لتحديث منظومة الدواء في مصر وأفريقيا، من خلال حث الصيدليات على العمل على نحو أكثر كفاءة، ويُسعدنا الإسهام في تمويل جرينتا للتوسع في مختلف أرجاء القارة الإفريقية”.
وقال السيد إسلام درويش، الشريك المؤسس في شركة Nclude : “يسعدنا الدخول في شراكة مع جرينتا، وتقديم الدعم من أجل الارتقاء بسلسلة إمداد الدواء في مصر، والدخول في أسواق جديدة من خلال منصة تعمل على تلبية احتياجات العُملاء بالاعتماد على البيانات والتكنولوجيات المالية، وإنشاء خدمات رقمية مُتكاملة تضم الصيدليات وكل الجهات المعنية بمجال المستحضرات الدوائية.
وقال ألين تايلور، الشريك الإداري في Endeavor Catalyst: “تُمثل جرينتا الاستثمار العاشر لنا في مصر، مما يجعل الشركة أحد المستثمرين العالميين الأكثر نشاطاً في السوق المصري، وتعد “جرينتا” أخر انجازات السيد محمد عزب في مجال الرعاية الصحية، وهو أحد أبرز رواد الأعمال في Endeavor وعضو في مجلس الإدارة كذلك، وله تأثير إيجابي كبير على قطاع رواد الاعمال. وعمل عزب على توجيه أكثر من 100 شركة محلية في الشرق الأوسط والتخطيط لأعمالها والاستثمار في بعضها.

اترك تعليقا