جوجل تستحوذ علي 1.28 % من بهارتي إيرتيل الهندية بـ 700 مليون دولار

أعلنت شركة جوجل العالمية عن اعتزامها  الاستحواذ علي حصة تبلغ 1.28 %  من شركة الاتصالات Bharti Airtel. المملوكة للملياردير سونيل ميتال ، ثاني أكبر مشغل اتصالات فى الهند بقيمة 700 مليون دولار .

تهدف الصفقة، التي تم الإعلان عنها بواسطة الشركتين، إلى تسريع نمو النظام الرقمي في الهند، علي أن تقوم جوجل باستثمار نحو 300 مليون دولار  في الاتفاقيات التجارية على مدار السنوات الخمس المقبلة. ستخضع الصفقة للموافقات التنظيمية اللازمة.

يشار إلي أن جوجل استثمرت فى يوليو 2020 نحو 4.5 مليار دولار في شركة الاتصالات جيو Jio، أكبر مشغل في الهند، والمملوكة لرجل الأعمال موكيش أمباني.

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة جوجل وألفابت، سوندار بيتشاي، في بيان: “إن استثمارنا التجاري في Airtel هو استمرار لجهود غوغل في صندوق India Digitization لزيادة الوصول إلى الهواتف الذكية، وتعزيز الاتصالات لدعم نماذج الأعمال الجديدة، ومساعدة الشركات في رحلات التحول الرقمي الخاصة بها”.

تنص واحدة من الاتفاقيات التجارية الأولى على التعاون بين شركتي Airtel وغوغل في جلب المزيد من الهواتف الذكية ذات الأسعار المعقولة والتي سيتم تصنيعها مع العديد من الشركات المصنعة للأجهزة.

تشير Airtel إلى أنها تخدم حاليًا أكثر من مليون شركة صغيرة ومتوسطة في الهند من خلال عروض الاتصالات الخاصة بالمؤسسات، وتهدف إلى الوصول إلى المزيد من خلال الصفقة.

أوضح رئيس مجلس إدارة Airtel، سونيل ميتال: “تمتلك شركتا Airtel وجوجل الرؤية نفسها، التي تهدف إلى تنمية المكاسب الرقمية في الهند من خلال المنتجات المبتكرة. ومن خلال شبكتنا المتقدمة، والأنظمة الأساسية الرقمية، وغيرها، نتطلع إلى العمل عن كثب مع غوغل للتوسع في النظام الرقمي في البلاد”.

احتل ميتال، الذي يسيطر على الشركة، المرتبة الـ 12 في قائمة أغنى شخص في الهند العام الماضي بصافي ثروة بلغ 14.8 مليار دولار، وفقًا لمجلة فوربس.

تقول Bharti Airtel إن لديها أكثر من 480 مليون عميل في 17 دولة في جنوب آسيا وإفريقيا.

اترك تعليقا