حكما قضائيا ضد آبل قد يعرضها لخسارة 100 مليار دولار لصالح مطوري التطبيقات

أصدرت محكمة فيدرالية اليوم حكمًا قضائيًا يجبر «آبل» على إتاحة أدوات للدفع للتطبيقات على المتاجر الخاصة بها، وهو ما يعد حكمًا قد يعرض الشركة لفقدان حوالي 100 مليار دولار لصالح مطوري الألعاب الإلكترونية.

 

وقضت المحكمة الفيدرالية أنه يحق لمطوري الألعاب إتاحة طرق للدفع بعيدًا عن منصة آبل، وطرق الدفع الخاصة بها في الوقت الحالي، وهو ما يعد انتصارًا لشركة «Epic» المطورة للألعاب الإلكترونية في النزاع القضائي الذي بدأ بين الشركتين منذ عام تقريبًا.

 

وجاء الحكم الأخير في الوقت الذي تواجه فيه «آبل» ضغطًا عالميًا لتغيير سياساتها وإتاحة متجر تطبيقاتها لمزيد من المنافسة، ومن المتوقع أن يتسبب ذلك في تراجع نسبة ليست بقليلة من عائدات عملاق التكنولوجيا الأمريكي، حيث تستحوذ على 30% من عائدات الشركات المطورة للتطبيقات، بقيمة تقترب من الـ20 مليار دولار سنويًا وبهامش ربحي حوالي 75%، وفق وكالة بلومبرج الأمريكية.

 

وأقامت إيبك دعوى ضد أبل، زاعمة أن الشركة تسيء استخدام سلطتها ضد مطوري التطبيقات بقواعد متجرها الإلكتروني والتزامات الدفع التي تضر بالمنافسة في سوق البرمجيات.

 

كما شنت حملة دعائية شرسة للفت الانتباه لمزاعمها في الوقت الذي تخضع فيه ممارسات أبل للتدقيق من مشرعين ومنظمين في الولايات المتحدة ودول أخرى.

اترك تعليقا