رئيس قطاع التسويق بـ«سامسونج»: الشركة مستعدة للتصنيع المحلي للهواتف الذكية

قال أحمد جعفر، رئيس قطاع التسويق فى شركة سامسونج مصر للإلكترونيات، إن الشركة مستعدة للتصنيع المحلي للهواتف في حالة توجيه الوزارات المعنية لها بذلك، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك المعرفة الفنية، والخبرات المهنية، ويمكنها تدريب العمالة الفنية على المهارات المطلوبة.

 

أضاف في حوار خاص لـ«تكنولدج» أن الطاقة الإنتاجية للمصنع الخاص بـ«سامسونج» في بني سويف تتخطى الـ 1.5 مليون وحدة سنويًا.

 

وأكد على ان السوق المصرية ستشهد أول الإنتاج الموجه لصالح وزارة التربية والتعليم خلال العام الجاري 2022 بواقع 700 ألف جهاز تابلت سنويًا، موضحًا أن الشركة ضخت استثمارات تقترب من الـ 300 مليون دولار في إنشاء المصنع بمرحلتيه الأولى والثانية وذلك لإنتاج الشاشات (270 مليون دولار) ومن ثم تصنيع التابلت المحلي (30 مليون دولار).

 

قام الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بجولة تفقدية داخل مصنع الحاسب اللوحى “التابلت” الجديد المقام بمجمع مصانع سامسونج فى محافظة بنى سويف؛والذى يتم إنشاؤه باستثمارات تصل إلى 500 مليون جنيه فى إطار استراتيجية الدولة لتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلى للتابلت التعليمى وفى ضوء المبادرة الرئاسية “مصر تصنع الإلكترونيات”.

ويساهم انشاء المصنع فى توفير 500 فرصة عمل، ويوفر التدريب لألف فنى على أحدث التقنيات، بعد الانتهاء من أعمال التشييد والبناء للمصنع بمنطقة كوم أبو راضى الصناعية بمركز الواسطى فى محافظة بنى سويف وفقا للجدول الزمنى المحدد مسبقا مع الحكومة والانتهاء من الأعمال الانشائية وتركيب خطى الإنتاج وبدء التشغيل التجريبى للمصنع ليكون بذلك الأول فى الشرق الأوسط.

 

 

أكد جعفر، على أن نسبة المكون المحلي في منتجات التابلت، تبلغ حوالي 50% من المنتج النهائي، وتسعى خلال الفترة المقبلة لزيادة نسبة المكون المحلي بما لا يقل عن 60% وفق توجيهات وزارة الاتصالات والتعليم والصناعة، وضمن مبادرة رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوطين صناعة الإلكترونيات محليًا.

 

15 مليون شاشة

 

من ناحية أخرى أشار جعفر إلى أن الشركة تحتفل خلال يناير الجاري بإنتاج 15 مليون شاشة منذ بدء التصنيع في بني سويف في 2013، مشددًا على أن «سامسونج» هي المصدر الأكبر في مصر للمنتجات التكنولوجية والإلكترونيات، وكذلك تحتل المركز التصديري الأول بعد المنتجات البترولية والمواد الخام.

 

لفت إلى أن 85-90% من الشاشات المنتجة محليًا في مصنع سامسونج للشاشات يتم تصديرها للخارج لخدمة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما يتم توجيه النسبة المتبقة 10-15% للبيع في السوق المحلية.

 

الحصة السوقية الأكبر في المحمول

 

وعلى مستوى مبيعات الهواتف المحمول، قال جعفر، إن سامسونج تستحوذ على المركز الأول في مبيعات الهواتف المحمولة في السوق المحلية، بفارق كبير بين الشركة وبين منافسيها من المراكز التالية وفق دراسات السوق الصادرة عن مؤسسة GFK للأبحاث.

 

وأشار إلى أنها رصدت معدل نمو في مبيعات فروع شركة سامسونج التي توفر الحزمة الكاملة من منتجات الشركة بنسب تتخطى الـ 28%، منوهًا إلى أن ذلك يقدم مؤشرًا عن معدل نمو الأعمال في السوق بصفة عامة.

 

وأرجع ذلك إلى أن «سامسونج» توفر حزمة واسعة من المنتجات في كافة الشرائح السعرية تخدم التوجهات المختلفة للمستخدمين، سواء في الشرائح الأقل الموجهة لأصحاب القدرات الشرائية الضعيفة، أو المنتجات في الشريحة المتوسطة، او تلك المنتجات الموجهة لأصحاب القدرات الشرائية المرتفعة.

 

ولفت إلى أن الأيام المقبلة ستشهد طرح هاتف S 22 الرائد التابع للشركة ضمن استراتيجيتها لتوفير المنتجات المناسبة لكافة الشرائح من المستخدمين.

 

وعلى مستوى المسئولية المجتمعية قدَّر جعفر، رئيس إجمالي عدد الطلاب المستفيدين من برنامج معسكر سامسونج الابداع Samsung innovation campus منذ إطلاقه في ديسمبر 2019 حتى الآن بنحو 433 طالبًا، موضحًا أن البرنامج يستهدف خلق جيل واعد من المبرمجين الشباب المصريين، لافتًا إلى أن الدورة الأولى من البرنامج شارك بها نحو 30 طالبًا، ومع انتشار جائحة كورونا تم التركيز على المحاضرات أونلاين للتوسع في أعداد المستفيدين.

 

وأكد أن التقدم التكنولوجي الذي شهده العالم، خلال العامين الماضيين، في ظل الوباء لم يحدث خلال الـ10 سنوات الماضية، حسبما ذكرت وكالة بلومبوج، مبينًا أن البرنامج انطلق بالشراكة مع وزارة الاتصالات من خلال مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.

 

ولفت إلى أن المرحلة الثالثة من البرنامج تمتد إلى مدارس we التكنولوجية من خلال الشراكة طويلة الأمد مع وزارات الاتصالات والتربية والتعليم والشركة المصرية للاتصالات we ومؤسسة صناع الحياة.

 

اترك تعليقا