رئيس «ITI»: مضاعفة ميزانية المعهد لـ100 مليون جنيه وتخريج أول دفعة لأكاديمية الذكاء الاصطناعي يناير 2022

قالت الدكتورة هبة صالح، رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات «ITI» إن المعهد يشهد تطورًا كبيرًا من حيث عدد الطلاب والخريجين وطبيعة المواد العلمية التي يتم تدريسها خلال الفترة الحالية بالتزامن مع زيادة حجم الإقبال على العلوم التقنية والخبرات التكنولوجية من الفئات المختلفة من الخريجين.

 

وأكدت في مقابلة صحفية مع عدد محدود من الصحفيين حضرتها «تكنولدج» أن ميزانية المعهد تضاعفت لتبلغ 100 مليون جنيه خلال العام الجاري، مقارنة بـ 50 مليون خلال عام 2019.

 

وأشارت صالح، إلى أن المعهد بصدد تخريج أول دفعة من الطلاب المتخصصين في علوم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي خلال يناير 2022 بالتعاون مع مدربين وخبراء فرنسيين لأول مرة بمنطقة الشرق الأوسط، موضحة أنه يتم إدراج تخصصات جديدة للتدريس في المعهد في حالة حاجة السوق لذلك على المستوى المهني، وتم تنفيذ البرنامج عبر عقد شراكة مع الكلية الفرنسيةللحاسوب (إيبيتا)  لتصميم وتنفيذ برنامج تدريبى مشترك فى مجال الذكاء الاصطناعى تبلغ مدته 9 أشهر ويضم حالياً 420 طالباً.

 

وقالت صالح أن المعهد يضم نحو 32 تخصصا في مجال تكنولوجيا المعلومات ما بين علوم بيانات، وذكاء اصطناعي وإنترنت أشياء وبرمجة، وغيرها من التخصصات مشددة على أن العصر الحالي يتطلب المعرفة بأدوات تكنولوجيا المعلومات كمعرفة علمية ضرورية من ضرورات الحياة.

 

وأكدت أن معهد تكنولوجيا المعلومات  ITIقام خلال المرحلة السابقة بافتتاح  فروع في مراكز تدريب وابداع الرقمية «كريتيفا» التابعة لوزارة الاتصالات قي  مدن المنصورة والمنوفية وأسوان وجنوب الوادي قنا وسوهاج.

 

وقدرت عدد الخريجين والمتدربين خلال العام الحالي بنحو 6 آلاف متدرب، لافتة إلي أن منصة المعهد الإلكترونية والتي تحمل اسم «مهارة تك» المعنية بتقديم محتوي تقني عن مهن المستقبل شهدت زيادة واضحة في معدلات الإقبال عليها لاسيما وقت انتشار جائحة «كوفيد-19» حيث بلغ عدد المستفيدين من المنصة أكثر من  300 الف مستفيد وذلك عبر دورات تدريبية بالتعاون مع شركات عالمية مثل جوجل وآي بي إم.

 

والمحت إلي أن المعهد عقد أيضا شراكات جديدة مع كلا من شركات ريد هات وفورينت وآبل, كما تم اعتماده من قبل شركة آبل كأول أكاديمية متخصصة علي مستوي أفريقيا، منوهة إلى أن المعهد تمكن من الحصول على اعتماد من شركة «آبل» باعتباره أول مركز تدريبى معتمد لها على مستوى أفريقيا، والذى يعد نتيجة طبيعية لمجهودات أكاديمية المعهد فى اعداد أكثر من 500 متخصص فى تقنيات IOS الخاصة بالشركة والذين يمثلوا قاعدة غنية يمكن البناء عليها لتوفير العديد من المدربين الخبراء فى هذا المجال، وذلك بالإضافة إلى المدربين المعتمدين بالمعهد والبيئة التدريبية التى تم اعتمادها من الشركة داخل الأكاديمية التابعة للمعهد والتى من المخطط نشرها فى أفرعه داخل مراكز كريتيفا.

 

وأشارت إلى أن المعهد اعتمد على ضرورة تنفيذ الخريجين برامج من العمل الحر على المنصات المختلفة مخطوة أساسية قبل التخرج، وفي هذا السياق فقد كان الحصاد والعوائد التى ساهم فى الحصول عليها أكثر من 90% من الخريجين لأنفسهم من كافة المحافظات حافزا للمعهد لوضع مؤشر أكبر للعام القادم، محققين في مجموعهم مشروعات تقدر بـ100 ألف دولار.

 

ولفتت هبة صالح، الى الشراكة مع شركة رد هات العالمية (RedHat) فى مجال البرمجيات مفتوحة المصدر وتقنياتها التى يتبناها المعهد فى كافة أكاديمياته مثل تحليل البيانات وتطوير البرمجيات واختبار الأنظمة؛ حيث حصل أكثر من 60 متدرب على شهادات الشركة المعتمدة فى وقت وجيز منذ بداية التعاون هذا العام إلى جانب إتاحة المحتوى التعليمى الخاص بالشركة على المنصة الإلكترونية للمعهد.

 

كما تم إلقاء الضوء على أكاديمية المعهد المتخصصة فى أمن المعلومات  والتى قدمت خدماتها التدريبية المئات من المتخصصين فى تخصصات SOC و Pentesting والبنية الأساسية والأدلة الرقمية والبرمجيات الخبيثة، كما أبرمت العديد من الشراكات مع الشركات العالمية المتخصصة فى سوق العمل فى العامين الأخيرين، والتى من بينها شركة Fortinet.

 

وألقت صالح الضوء على أعمال خريجى أكاديمية التصميم والفنون الرقمية، وأكاديمية الألعاب الإلكترونية وذلك لتوضيح مدى تواجدهم وتأثيرهم فى شركات القطاع الخاص التى يعملون بها تحت أحدث المسميات المهنية مثل VFX Compositor   وGame Developer  و Game Artist و XR Developer، وكان من بين هذه الأعمال الفنية  المقدمة فى وسائل الإعلام المصرى والعالمى هذا العام.

اترك تعليقا