رئيس R2S :مبيعات سوق التجارة الإلكترونية بمصر تضاعفت 2.5 مرة خلال 2021

قال مهدي العلبي ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة R2S العاملة فى خدمات لوجيستيات نشاط التجارة الإلكترونية ، أن حجم مبيعات سوق التجارة الإلكترونية بمصر تضاعف خلال 2021 بمعدل 2 إلي 2.5 مرة مقارنة بـ 2020 بسبب انتشار جائحة كورونا والتى فرضت ضرورة الالتزام بتدابير التباعد الاجتماعي والعمل من المنزل .

وأوضح العلبي فى تصريحات لـ ” تكنولدج ” أن السوق المحلية مازالت تنمو وشهد العام الماضي تغير سلوكيات المستخدمين نحو زيادة الطلب على شراء مستحضرات التجميل ومنتجات الملابس والأزياء ، لافتا إلي أن الشرائح العمرية الأكثر شراءا من منصات التجارة الإلكترونية تبدأ من أوائل العشرينيات وحتي أواخر الأربعينيات.

ورأي أن الفترة الماضية نمو ملحوظ فى عمليات الشراء أونلاين خارج نطاق مدينتي القاهرة والجيزة والتى كانت تستحوذ سابقا على نسبة تتراوح بين 70 % إلي 80 % من حجم القوي الشرائية للمنصات الإلكترونية ولكنها انخفضت مؤخرا إلي 60 % تقريبا مع ظهور واضح لمدن الصعيد والغردقة والتى أصبحت تمثل حاليا نسبة 9 % مقارنة بـ 3 % سابقا خاصة مع زيادة عامل الثقة لدي المستخدمين فى الشراء أونلاين وزيادة عدد مستخدمي الأنترنت فى صعيد مصر.

وأبدي تفاؤله الشديد بشأن مستقبل قطاع التجارة الإلكترونية فى مصر خلال عام 2022 مع دخول منافسين جدد ، لافتا إلي أن الشركة تستعد لمواكبة النمو المتوقع فى النشاط من خلال التوسع فى تقديم الخدمات اللوجيستية التى تساعد البائعين على تقديم خدمة أفضل للجمهور سواء فى توصيل المنتجات أو استلام المرتجعات.

وإلمح إلي أن R2S تمتلك حاليا 17 فرعا وتغطي 24 محافظة على مستوي الجمهورية ، ويعمل لديها 400 موظف منهم 300 كمندوبين توصيل .

وكانت تكنولدج قد انفردت الأسبوع الماضي بنشر نتائج التقرير الذي أعدته الشركة عن حالة سوق التجارة الإلكترونية فى مصر خلال 2021 واعتمدت خلاله على  جمع البيانات على مئات البائعين على شبكة الإنترنت سواء كانوا علامات تجارية مستقلة أو منصات رقمية لعلامات محلية وإقليمية للبيع بالتجزئة أو أسواقًا متخصصة أو مصنعين يستهدفون التركيز مباشرة على المستهلك النهائى، باستثناء المنصات الإقليمية متعددة المنتجات مثل جوميا وأمازون ونون دوت كوم.

«R2S» بدأت عملها منذ 4 سنوات تقريبا، وتقدم خدمات التوصيل والتحصيل والتخزين وتغليف شحنات مواقع التجارة الإلكترونية بموجب ترخيص من هيئة البريد وتتعامل مع أكثر من 300 شركة منها و«ريفين» للملابس و«إيكيا» للأثاث ومجموعة العربى و2B للإلكترونيات، ولاند مارك الاماراتية، وايفا لمستحضرات التجميل، وزارا الاسبانية، وماجما للملابس الرياضية.

كما تعد أيضا الشريك الأساسى لكل منصات التجارة الإلكترونية الإقليمية ومنها أمازون دوت كوم وجوميا ونون دوت كوم، كما تعد أحد الشركاء الأساسيين لمنصات التجارة الإلكترونية مثل جوميا وسوق ونون دوت كوم فى مصر، خاصة مدن الصعيد.

اترك تعليقا