ردود أفعال مكثفة من البنوك لتحذير العملاء من سرقة البيانات

سارعت الهيئة القومية للبريد وعدد من البنوك فى مخاطبة عملائها بعدم الانصياع وراء أى مكالمات أو رسائل مجهولة المصدر من قبل أشخاص غير جديرة بالثقة بحجة تحديث بيانات الحسابات الشخصية .

جاء ذلك التوجه السريع كرد فعل على واقعة سرقة نحو 200 ألف جنيه من حساب عميلة لدي بنك مصر فى محافظة المنيا عبر استغلال تشكيل عصابي عدم درايتها وإيهامها بالحصول على جائزة ولكن يشترط إخطار المتصل بالرقم السري من البنك .

أصدر البنك الأهلي المصري اليوم بيانا يهدف إلى توعية عملائه وجميع المواطنين بشأن أعمال الاحتيال، مؤكدا أن لها أشكال متنوعة.

وأشار البنك الأهلي إلى ضرورة الحذر من جانب العملاء في الحفاظ على بياناتهم الشخصية أو البنكية أو أرقام حساباتهم وبطاقاتهم المصرفية بكل أنواعها أو الأرقام السرية من خلال عدم تداولها بأي من الوسائل او الإدلاء بها إلى أي شخص أو جهة قد تتصل لطلب تلك البيانات.

وأكد البيان أن البنك لم ولن يطلب من العملاء أي بيانات سواء من خلال الاتصالات الهاتفية أو من خلال المواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى البريد الإلكتروني أو أي شخص يتصل بالعميل لطلبها، مع أهمية عدم التعامل مع أي رابط على الوسائل الإلكترونية غير معلوم المصدر او موثق.

وفي نفس السياق، أكد بنك مصر  أن مصالح عملائه على رأس أولوياته واهتمامات، كما أعرب عن إدانته ادانته الكاملة لواقعة الاحتيال التي تعرضت لها عميلة فرع سمالوط وقلة اخرين اثر مشاركتهم بيانتهم السرية لآخرين بالرغم من التحذيرات.

ولفت البنك إلي أنه يتخذ كافة الإجراءات لحماية أموال المودعين وفقا للوائح والقوانين المنظمة لذلك، وأن الواقعة قيد البحث والتحقيق من الجهات المختصة، حيث أن عمليات الاحتيال تقع تحت طائلة القانون وفي إطار سلطة الدولة المصرية؛ وبنك مصر لا يتهاون في واجبه نحو حماية الحقوق بما تلزمه به القوانين واللوائح المصرفية.

بينما طالبت الهيئة القومية للبريد من عملائها ضرورة توخى الحذر والحيطة فيما يخص البيانات الشخصية أو بيانات الحسابات المالية الخاصة بكم حيث أنه لوحظ فى الأونة الأخيرة بعض الصفحات المزورة التى تطلب البيانات الشخصية لحاملى بطاقات البريد المصرى بدعوى تسهيل الإجراءت أو المساعدة فى الحسابات و هى كلها حسابات مزورة الغرض منها الاستغلال والتعدى على الحسابات.

ومن جانبه، ناشد البنك التجاري الدولي CIB العملاء بعدم بمشاركة المعلومات الشخصية عبر الإنترنت أو من خلال مكالمات هاتفية من شخص يدعي أنه من البنك ويطلب بيانات شخصية أو سرية

 

اترك تعليقا