المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

«سامسونج» و«أوبو» و«ريلمي»  تتجه لتصنيع الهواتف في مصر

علمت «تكنولدج» من مصادر مطلعة في سوق المحمول، إن شركات المحمول العالمية «أوبو» و«ريلمي» و«سامسونج» بدأت بالفعل في دراسة التصنيع المحلي لهواتفها المحمولة، لمواجهة الطلب على الهواتف في مصر والذي يعاني من صعوبات بسبب وقف الاستيراد.

 

وتوقعت المصادر أن تبدأ كل من «ريلمي» و«أوبو» في التصنيع خلال النصف الثاني من 2022، بالتعاون مع أحد المصانع المحلية، مؤكدين على أن «سامسونج» قد تتأخر عنهما لفترة على أن تبدأ في التصنيع خلال الربع الأول من 2023 في حالة استمرار وقف استيراد الهواتف المحمولة.

 

وبدأت  شركة «إنفينكس» في إنتاج أول هواتفها الذكية محلية الصنع في مصنع الشركة المصرية لصناعات السليكون «سيكو» من فئة الهواتف الأقل سعرًا والتي يحتاجها المستخدم للدخول إلى فئة مستخدمي الهواتف الذكية لأول مرة.

 

كشفت مصادر في سوق المحمول المصري عن تراجع حجم واردات السوق من الهواتف الذكية بنسبة 89% خلال النصف الأول من العام الجاري.

 

ووفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع حجم واردات مصر من الهواتف المحمولة بنسبة 57.5% بنهاية فبراير الماضي لتسجل 64.2 مليون دولار (1.2 مليار جنيه) مقارنة بـ150.5 مليون دولار (2.8 مليار جينه) خلال نفس الفترة من 2021.

 

وتم استثناء عدد من السلع الأساسية من تنفيذ القرار منها الأدوية والأمصال والكيماويات الخاصة بها والسلع الغذائية الآتية (الشاي – اللحوم – الدواجن – الأسماك – القمح – الزيت – لبن البودرة – لبن الأطفال – الفول – العدس – الزبدة – الذرة).

 

وأشارت المصادر إلى أن تلك الصعوبات خلقت نوع جديد من الأسواق الموازية لتغطية احتياجات المستهلكين من الهواتف المحمولة غير أن تلك الأسواق الموازية لا تغطي سوى 5% فقط من احتياجات السوق.

 

وبلغ حجم سوق الهواتف الذكية في مصر بنهاية العام الماضي أكثر من 44 مليار جنيه، حيث استحوذت الهواتف على أكثر من 49% من سوق الأجهزة الإلكترونية والكهربائية محليًا خلال عام 2021.

 

وووفقًا للتقديرات الأخيرة لمؤسسة أبحاث السوق GFK استحوذت «سامسونج» 34.9% من إجمالي مبيعات أجهزة الهواتف الذكية في مصر، بقيم مبيعات حوالي 37.2%.

 

فيما احتلت «أوبو» المرتبة الثانية من حيث عدد الهواتف المباعة بنسبة 23.2% محققة 22.7% من إجمالي إيرادات السوق، بينما استحوذت «آبل» على المرتبة الثالثة في قيمة مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 13.1% من قيم السوق، غير أن المرتبة الثالثة من حيث عدد الهواتف كانت من نصيب «ريدمي» التابعة للعلامة التجارية «شاومي».

 

وجاءت «ريلمي» في المرتبة الرابعة من حيث عدد الهواتف المباعة بنسبة 10% من سوق المحمول ثم «انفينكس» و«فيفو» بحصص 6.4% و 4.9% على التوالي.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقا