«سبيس إكس» تتعاون مع «تي موبايل» لإتاحة خدمات الاتصالات عبر الإنترنت للأماكن خارج التغطية

أعلنت «سبيس إكس» و«تي موبايل»، أن الأقمار الصناعية التابعة للشركة المملوكة للملياردير إيلون ماسك ستتصل مباشرة بهواتف شركة الاتصالات لتوفير شبكة هاتفية لأكثر الأماكن عزلة، بما يتجاوز نطاق تغطية هوائيات شبكة المحمول التقليدية، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

وستبدأ الخدمة الجديدة التي تستخدم آلاف الأقمار الصناعية «ستارلينك» التابعة لـ«سبيس إكس» الموجودة أصلاً في المدار وتعمل على الهواتف الحالية، من خلال تمكين إرسال واستقبال الرسائل النصية اعتباراً من أواخر عام 2023، بينما من المتوقع أن يسري ذلك على الخدمات الصوتية في وقت لاحق.

وقال إيلون ماسك خلال حديث في موقع «ستاربيس» التابع لـ«سبيس إكس» في تكساس «الشيء المهم هو أن هذا يعني أنه لن يكون هناك المزيد من (المناطق البيضاء) (خارج نطاق التغطية) في أي مكان في العالم، لهاتفك».

وأضاف الملياردير، أن الخدمة «ستنقذ الأرواح»، وضرب مثالاً على حالات ضياع المتنزهين الذين لا يستطيعون في مثل هذه الظروف حالياً طلب المساعدة.

ورغم أن الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية متاح من سنوات، يحتاج المستخدمون حالياً إلى معدات متخصصة، مثل محطات «ستارلينك».

وأشار ماسك إلى أن هذه الخدمة «لن تحتوي على نوع النطاق الترددي الذي يمكن أن تتمتع به محطة ستارلينك، لكنها ستسمح بإرسال الرسائل النصية والصور، وإذا لم يكن هناك الكثير من الأشخاص في منطقة الهاتف المحمول، فمن المحتمل أن تتيح إرسال بعض مقاطع الفيديو».
وقال رئيس «تي موبايل» مايك سيفرت، إنه يتوقع أن يتم تضمين الخدمة مجاناً في معظم خطط الاشتراك الحالية، ولكن قد تكون هناك رسوم إضافية للمستخدمين على الاشتراكات بأقل تكلفة.

وأوضح مايك سيفرت، أن الخدمة ستُوفَّر في البداية للعملاء الأميركيين، لكن من المتوقع أن توسعها «تي موبايل» لتشمل أسواقاً أخرى في المستقبل.

اترك تعليقا