«ستار لينك» تبدأ تقديم خدمات الإنترنت الفضائي قريبًا في مصر

قالت مصادر عاملة في سوق الانترنت المصرية إن خدمات «ستار لينك»  لللإنترنت الفضائي ستكون متاحة قريبًا في مصر، موضحين إن الشركة الأمريكية الأشهر في الانترنت عبر الأقمار الصناعية  والمملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك حصلت على رخصة تشغيل تجريبي للخدمات ومن المتوقع طرحها رسميًا خلال شهور .

 

أعلن الملياردير إيلون ماسك منتصف 2021 عن خطته لاستثمار ما يصل إلى 30 مليار دولار لتطوير خدمة الإنترنت الفضائية الطموحة ستارلينك Starlink ، متوقعا أن يتم ما لا يقل عن 5 مليارات دولار، وربما ما يصل إلى 10 مليارات” في Starlink قبل أن تحصل الخدمة على تدفق نقدي إيجابي.

 

وكانت كل من نيجيريا وموزمبيق اتفقتا على تقديم خدمة الإنترنت عبر القمر الصناعي “ستارلينك” التابع لشركة “سبيس إكس”.

 

يشار إلى أن هيئة تنظيم الاتصالات في مملكة البحرين أعلنت أنها منحت شركة SpaceX للصواريخ ، المملوكة للملياردير إيلون ماسك ، رخصة لتقديم خدمات Starlink الفضائية والإنترنت في المملكة ، وأصبحت مملكة البحرين الأولى في دول مجلس التعاون الخليجي لمنح هذه التراخيص لخدمة ستارلينك.

 

وشهدت مصر خلال الأيام القليلة الماضية إطلاق القمر الصناعية «نايل سات 301» على متن الصاروخ «فالكون 9» التابع لشركة «سبيس إكس» الأمريكية في ولاية فلوريدا.

 

وقالت الشركة  إن نجاح مصر في إطلاق القمر الصناعي “نايل سات 301 ” سيعزز من ريادتها في مجال الأقمار الصناعية وخدمات البث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يذكر أن قمر «نايل سات 301» يضم 38 قناة قمرية، مقابل 26 قناة فى «نايل سات 201»، ومن المقرر أن يمتد نطاق تغطية القمر إلى دول حوض نهر النيل وجنوب القارة السمراء، وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة العمل على تعميق العلاقات المصرية الأفريقية.

 

ويبلغ عدد الحاصلين على خدمة الإنترنت الفضائي في مصب حوالي 1000 عميل معظمهم من الشركات العاملة في مجال البترول والحقول النائية وفقًا للدكتور محمد الغمري رئيس مجلس إدارة شركة «إيجيبت سات»، متوقعا أن يبلغ عدد المشتركين أكثر من مليون مع التطورات الجديدة في الأقمار الصناعية المصرية.

 

ويبلغ حجم سوق الانترنت  عبر الأقمار الصناعية بحلول عام 2030 حوالي 18.6مليار دولار وبلغ عدد الأقمار الصناعية النشطة حوالي  7500 قمر صناعي بنهاية سبتمبر 2021

 

يستحوذ سوق الإنترنت عبر الأقمار الصناعية  على 73٪ من صناعة الفضاء العالمية.

اترك تعليقا