«سواري فينشرز» تستهدف ضخ 200 مليون جنيه استثمارات في شركات ناشئة بنهاية 2021

قال وائل أمين، الشريك الإداري في صندوق «سواري فينشرز» للاستثمار المخاطر، أن الصندوق يهدف ضخ 200 مليون جنيه استثمارات جديدة بنهاية العام الجاري.

وأكد في تصريحات خاصة لـ«تكنولدج» أن الصندوق حتى الآن ضخ استثمارات مباشرة في حوالي 14 شركة ناشئة، مشيرًا إلى أن الاستثمارات المستهدفة ستكون بين استثمارات جديدة، وإعادة ضخ استثمارات في عدد من الشركات لدى المحفظة القائمة للشركة.

وأشار إلى أن جائحة «كوفيد-19» لم تؤثر بأي حال من الأحوال على شهية الاستثمار في الشركات الناشئة إن لم تكن أثرت بشكل إيجابي على شهية الاستثمار في الشركات الناشئة.

وألمح إلى أن استثمارات الصندوق تركز بشكل أساسي على الاستثمار في الشركات ذات الخلفية المعرفية والتكنولوجية بهدف دعم اقتصاد المعرفة.

وأعلنت «سواري فينشرز» في إبريل الماضي عن إغلاق جديد بصندوق رأس المال المغامر التابع لها والمخصص للاستثمار في مصر بقيمة 28 مليون دولار أمريكي (440 مليون جنيه مصري)، بتمويل من كل من مجموعة شركات مصر للتأمين، وإكويتي القابضة، والبنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس.

وكان الصندوق قد أعلن في وقت سابق عن إغلاق صندوق موازي بقيمة ٤١ مليون دولار أمريكي(650 مليون جنيه)، بتمويل من كل من بنك الاستثمار الأوروبي ومؤسسة CDC بالمملكة المتحدة وذراع تمويل القطاع الخاص التابع لوكالة التنمية الفرنسية (بروباركو) وصندوق التنمية الهولندى DGGF الذي تديره شركة تريبل جامب بالاضافة الى الصندوق الجنوب افريقي Sango Capital.

يأتي الإغلاق الجديد ليزيد رأس مال الصندوق الإجمالي إلى أكثر من 63.5 مليون دولار (مليار جنيه مصري) تخصص للاستثمار في الشركات المصرية الناشئة، القائمة على التكنولوجيا والمعرفة.

وأكد أمين على أن رؤية الصندوق من اليوم الأول تركز على أن يصبح صندوقًا استثماريًا ملياريًا يهدف بشكل أساسي لتطوير مناخ الاستثمار في مجال الشركات الناشئة وريادة الأعمال بشكل عام.

يذكر أن «سواري فنتشرز» تأسست كشركة رأسمال جريء في العام 2010 ويقع مقرّها في مصر، هدفها الاستثمار في الشركات العاملة في مجالات الابتكار ودعم وريادة الأعمال، وتختص سواري بالاستثمار في الشركات التكنولوجية العاملة في مجالات التكنولوجيا المالية والأجهزة والتعليم والرعاية الصحية والتكنولوجيا النظيفة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

اترك تعليقا