سوق الاتصالات تجمع 78 مليار جنيه خلال الـ9 أشهر الأولى من 2021

سوق المحمول المصرية واحدة من أكثر الأسواق نموًا في المنطقة لاسيما مع تنامي اعتماد المستخدم على الهاتف المحمول في العديد من الأنشطة اليومية التقليدية.

 

وفيما سجلت السوق في فترات سابقة لا تتجاوز 5 سنوات 70 مليار جنيه سنويًا خلال العام الواحد، حققت السوق خلال 9 أشهر فقط منذ بداية 2021 ما يقرب من 78 مليار جنيه، مما يؤكد على قدرة السوق على تحقيق نسب مرتفعة من النمو خلال الفترات المستقبلية، ومع الاعتماد على التقنيات الأحدث وزيادة قدرة المستخدم على تبني تقنيات أكثر، والتوجه بشكل أوسع نحو استخدام الانترنت المحمول.

 

بلغ إجمالي الإيرادات المجمعة للشركة المصرية للاتصالات خلال التسعة أشهر الأولى من العام حوالي 26,4 مليار جنيه مصري بنسبة نمو قدرها 18% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مدعوما بالزيادة في إيرادات خدمات البيانات والتي مثلت نسبة 66% من أجمالي النمو في الايرادات.

 

أظهرت الشركة نموًا في قاعدة عملائها على مستوى كافة الخدمات المقدمة مقارنة بالعام الماضي حيث ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت وأيضا عملاء الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 16% وكذلك مشتركي خدمات المحمول بنسبة 9%.وسجلت حوالي 7.7 مليون عميل للهاتف المحمول بنهاية سبتمبر.

 

ووفقًا للقوائم المالية للشركة بلغ الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 10,3 مليار جنيه محققا نمو قدره 37% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق  بلغ صافي الربح بعد الضرائب 6,1 مليار جنيه محققا نسبة زيادة قدرها 73% مقارنة بنفس الفترة من العام.

 

من جانبها، حققت شركة فودافون مصر أرباحا قبل احتساب الفوائد والضرائب بقيمة 7.2 مليار جنيه (381 مليون يورو) خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2021-2022 والمنتهي في سبتمبر الماضي، وذلك مقارنة ب  6.56 مليار جنيه (348 مليون يورو) خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

وبلغت إيرادات الشركة في النصف الأول من العام حوالي 16.3 مليار جنيه (861 مليون يورو) مقارنة ب 13.8 مليار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

فيما حققت شركة اتصالات مصر إيرادات بقيمة 15.65 مليار جنيه ( 3.66 مليار درهم إماراتي) خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري والمنتهية في سبتمبر الماضي، وذلك مقارنة ب 12.8 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

وأظهرت نتائج أعمال الشركة التي حصلت تكنولدج على نسخة منها أن الشركة تمتلك محفظة أصول بقيمة 45 مليار جنيه بنهاية سبتمبر مقارنة ب 44 مليار بنهاية سبتمبر من العام الماضي.

 

بينما جمعت أورنج مصر إجمالي إيرادات خلال الـ 9 أشهر الأولي من 2021 بلغت 701  مليون يورو ما يعادل حوالي 13 مليار جنيه، وبلغ إجمالي عدد عملاء الوحدة المصرية نحو 26.8 مليون عميل ، و425 ألف عميل فى خدمة الإنترنت الثابت .

 

اترك تعليقا