سوق المدفوعات الإلكترونية صفقات مليونية ورؤوس أموال مرتقبة (إنفوجراف)

تشهد سوق حلول المدفوعات الإلكترونية بمصر حراك كبير خلال الآونة الراهنة تمثلت فى  دخول لاعبين جدد للنشاط وتنفيذ صفقات استثمارية ضخمة بملايين الجنيهات بدعم من انتشار فيروس كورونا مثل صفقة استحواذ شركة فودافون مصر علي 20 % من أسهم شركتي ” مصاري ” و” بيي ” ، فضلا عن شراء الذراع الاستثماري لبنك الأهلي المصري – شركة الأهلي كابيتال – حصة حاكمة من أسهم شركة ممكن بقيمة تقترب من 100 مليون جنيه .

ويتبني” الأهلي كابيتال ”  فكرة  تأسيس شركة قابضة فى مجال خدمات التكنولوجيا البنكية تمتلك تحت مظلتها عددا من الشركات المتخصصة فى حلول المدفوعات الرقمية بهدف تنويع مجالاتها الاستثمارية بين الأنشطة المالية غير المصرفية و التكنولوجيا المالية.

وتوسعت الشركات مقدمة الخدمات في تقديم المدفوعات الإلكترونية واستحداث أدوات جديدة في ظل توجه الدولة لدعم الشمول المالي وتقليل استخدام الكاش.

وتشير التقديرات الي أن عدد عمليات الدفع الإلكتروني فى مصر سيصل بحلول عام 2024 إلي 2.4 مليار عملية بقيمة متوقعة 10 مليارات جنيه .

“تكنولدج” استطلعت آراء عدد من العاملين فى قطاع التكنولوجيا لقراءة الآفاق المستقبلية لسوق المدفوعات الألكترونية

عكاشة : تغيير مرتقب فى دماينكيات السوق

وقال محمد عكاشة ، الشريك المؤسس لصندوق «ديسربتيك» للاستثمار فى شركات التكنولوجيا المالية الناشئة ، أن الوقت الحالي يشهد وجود رغبة قوية لدي البنوك وشركات المحمول فى امتلاك شبكة دفع إلكتروني خاصة بهم يعتمدون عليها فى توزيع الخدمات للعملاء بخلاف القنوات التجارية الأخري ومنها فوري ومصاري وبيي.

وأوضح عكاشة أن الفترة الماضية كانت تشهد منافسة قوية بين مشغلي شبكات الاتصالات وشركات المدفوعات على استقطاب العملاء من خلال تطوير تطبيقات قيمة مضافة ومنها على سبيل المثال ” ماي فوري ” ، مستشهدا بالتجربة السعودية إذ تمتلك شبكة الاتصالات السعودية STC شبكة نقاط البيع POS الخاصة بها

وتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة تغيير كبير فى دماينكيات السوق من خلال محاولة كل شركة تقديم خدمة منفردة عن باق المنافسين وبالتالى زيادة عدد ماكينات الدفع الألكتروني وتفعيل خدمات القبول الإلكتروني لدي التجار تنفيذا للخطط الموضوعة من قبل البنك المركزي المصري

العماوي: الصفقات تؤكد على استقرار الاقتصاد ودورنا فى تحقيق الشمول المالي

يرى محمد العماوي ، مدير عام القطاع التجاري فى شركة مصاري ، أن الحراك الذي يشهده السوق يؤكد على أهمية الدور الذى تلعبه شركات المدفوعات الألكترونية والقيمة المضافة التى يتيحها القطاع للمستخدم النهائي استكمال منظومة الشمول المالي ، معتبرا أن دخول البنوك وشركات المحمول النشاط سيسهم فى زيادة استثمارات القطاع وينعكس بالإيجاب على نوعية الخدمة المقدمة للعميل .

وإلمح العماوي إلي أن الاستثمارات المرتقبة سيصاحبها وجود أجهزة وأنظمة جديدة مطابقة لأحدث المعايير ومواصفات الجودة العالمية لضمان إتاحة خدمة سريعة وسهلة للجمهور، مبينا أن ضخ رؤوس أموال جديدة يساعد أيضا فى إتاحة أكبر عدد الخدمات لدي التجار .

ورأي أن حالة الاستقرار الاقتصادي والمناخ الاستثماري الجيد وراء تنفيذ عدد كبير من صفقات الاستحواذات والأندماجات فى القطاع خلال المرحلة الماضية مما شجع الشركات على ضخ استثمارات إضافية خلال الفترة المقبلة .

يذكر أن بنك القاهرة قد حصل على موافقة نهائية من البنك المركزي المصري لإطلاق شركة لحلول المدفوعات فى مصر قبل نهاية الربع الأول من العام الجاري بحسب تصريحات سابقة لـطارق فايد رئيس مجلس إدارة البنك .

 

 

اترك تعليقا