سوق الهواتف الذكية في السعودية يحقق نموًا بنسبة 26% خلال الربع الأول من 2023

حقق سوق الهواتف الذكية في السعودية نموًا بنسبة 26% خلال الربع الأول من عام 2023  وفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة Counterpoint لأبحاث السوق.

وبحسب التقرير فإن سوق الهواتف الذكية في السعودية كان من بين الأسواق القليلة التي سجلت نموًا سنويًا مطلع العام الجاري، على الرغم من تراجع الاقتصاد العالمي وانخفاض مبيعات الهواتف الذكية عالميًا وفقًا لموقع البوابة العربية للتقنية.

وأرجع التقرير نمو سوق الهواتف الذكية في السعودية إلى زيادة العائدات النفطية، وانخفاض معدلات البطالة، ونمو النشاط الاقتصادي غير النفطي، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الاستهلاك الشخصي.

وأشار التقرير إلى عوامل أخرى أثرت إيجابًا في مبيعات الهواتف الذكية داخل المملكة مثل التوسع في التحول الرقمي مع ارتفاع معاملات نقاط البيع وتزايد نشاط التجارة الإلكترونية والمدفوعات الرقمية.

وشهد كذلك الاستخدام التجاري والشخصي لشبكات الجيل الخامس نموًا في السعودية، مما ساهم في ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية الداعمة لشبكات الجيل الخامس، وتعد تلك التقنية إحدى الركائز الأساسية من أجل التحول الرقمي وفقًا لرؤية السعودية 2030.

وقال التقرير إن نحو 80% من السكان بالسعودية يمكنهم الوصول إلى شبكات الجيل الخامس، وفقًا لتقرير Counterpoint.

ووفقًا للبيانات المُعلنة، فقد جاءت سامسونج في المركز الأول كأكثر الشركات مبيعًا داخل السعودية تليها آبل، إذ استحوذت كلتا الشركتين على أكثر من نصف الحصة السوقية في الربع الأول من 2023، ومن بعدهما جاءت شركات أخرى مثل شاومي وموتورولا وهونر.

وتوقع التقرير استمرار زيادة نمو سوق الهواتف الذكية في السعودية، وكذلك ارتفاع متوسط سعر الهواتف المباعة في عام 2023، بسبب استمرار خطط التحول الرقمي والإقبال على استخدام شبكات الجيل الخامس، بالإضافة إلى تحسن الأجور وزيادة خيارات التمويل، وتطلع العملاء إلى امتلاك أجهزة أفضل.

اترك تعليقا