المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

سوق خدمات الإنترنت الفضائي ..فرص واعدة ومصر على الطريق .. (جراف)

 

تمثل خدمات الإنترنت الفضائي واحدة من اهم المجالات المدرة للعائدات في سوق تكنولوجيا المعلومات العالمية.

وشهدت مصر خلال الأيام القليلة الماضية إطلاق القمر الصناعية «نايل سات 301» على متن الصاروخ «فالكون 9» التابع لشركة «سبيس إكس» الأمريكية في ولاية فلوريدا، وذلك في تمام الساعة 11 و3 دقائق مساء بتوقيت القاهرة.

وتستغرق عملية الانفصال عن الصاروخ 32 دقيقة منذ بدء عملية الإطلاق، وبعد 38 دقيقة سيتم استقبال أول إشارة من القمر.

حضر حفل الإطلاق اللواء أحمد أنيس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام وقيادات الشركة المصرية للأقمار الصناعية.

أكدت شركة تاليس الفرنسية المتخصصة في مجال تصنيع الأقمار الصناعية، إن القمر الصناعي نايل سات 301 والذي تم صناعته من خلال شركة تاليس ألينيا سبيس التابعة لشركة تاليس يعد مشروعا مشتركا بين تاليس بنسبة 67% وليوناردو الإيطالية بنسبة 33% للشركة المصرية للأقمار الصناعية نايل سات.

وقالت الشركة  إن نجاح مصر في إطلاق القمر الصناعي “نايل سات 301 ” سيعزز من ريادتها في مجال الأقمار الصناعية وخدمات البث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يذكر أن قمر «نايل سات 301» يضم 38 قناة قمرية، مقابل 26 قناة فى «نايل سات 201»، ومن المقرر أن يمتد نطاق تغطية القمر إلى دول حوض نهر النيل وجنوب القارة السمراء، وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة العمل على تعميق العلاقات المصرية الأفريقية.

ويبلغ حجم سوق الانترنت  عبر الأقمار الصناعية بحلول عام 2030 حوالي 18.6مليار دولار وبلغ عدد الأقمار الصناعية النشطة حوالي  7500 قمر صناعي بنهاية سبتمبر 2021

يستحوذ سوق الإنترنت عبر الأقمار الصناعية  على 73٪ من صناعة الفضاء العالمية.

اترك تعليقا