المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

«سويفل» تتوسع في اليابان عبر شركتها التابعة «شوتل»

قررت شركة «سويفل» التوسع في اليابان عبر ذراعها «شوتل» التي استحوذت عليها مؤخرًا، لخدمة واحدة من أكثر المدن ازدحامًا في اليابان وهي «كاواسكي».

 

بدأت الشركة المصرية الناشئة تقديم خدمة النقل التشاركي الذكي الجماعي في المدينة اليابانية في نهاية فبراير الماضي، على أن تنتهي المرحلة التجريبية في إبريل المقبل.

 

تأسست سويفل، التي تتخذ من القاهرة مقرا لعملياتها ومن دبي مقرا إداريا وماليا، في أبريل نيسان 2017، وهي خدمة للنقل الجماعي بالحافلات يمكن فيها للركاب الحجز وسداد الأجرة عبر تطبيق الشركة على الهاتف المحمول.

 

أعلنت شركة “سويڤل” في أغسطس 2021 ، المتخصصة في توفير حلول النقل الجماعي والتنقل المشترك ومقرها دبي، عن عقد اتفاق نهائي للاستحواذ على حصة مسيطرة في “شوتل”، وهي منصة نقل جماعي شريكة مع بلديات وشركات من أجل توفير خدمات الحافلات والشاحنات عند الطلب في أنحاء متفرّقة من أوروبا وأمريكا اللاتينية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، وذلك من أجل تحسين أنظمة النقل العام وتقليل الاعتماد على الخيارات الخاصة المكلفة. ويُعتبر إيجاد حلول تنقل منصفة يسهل الحصول عليها وتشكل بوابة للتمكين الاجتماعي والاقتصادي من خلال الوصول إلى وظائف ورعاية صحية وتعليم أفضل، من الأمور الأساسية التي ترتكز عليها قناعة الشركتين.

 

وأعلنت سويفل في يوليو عن توقيعها اتفاقا نهائيا للاندماج مع كوينز جامبيت الأمريكية ليتمخض عن الاندماج شركة تحمل اسم سويفل هولدينجز كورب ستُدرج في بورصة ناسداك. ومن المنتظر الانتهاء من العملية في الربع الأخير من العام الجاري.

 

وستبلغ حصة مصطفى قنديل مؤسس الشركة وشريكاه، المصريان محمود نوح وأحمد صباح، نحو 15 % من سويفل، بعد إتمام الاندماج مع الشركة الأمريكية في حين تعود النسبة الباقية لنحو 100 مستثمر.

 

بلغ صافي الإيرادات التي حققتها شركة «سويفل» للنقل التشاركي خلال الربع الثالث من 2021 حوالي 16.01 مليون دولار، بزيادة قدرها 264% على أساس سنوي، و1355٪ خلال السنوات الثلاث الماضية.

 

وبلغ عدد الرحلات في نفس الفترة حوالي 9 مليون رحلة، بزيادة تتخطى الـ230% على أساس سنوي، لتسجل منصة النقل التشاركي التي بدأت أعمالها في مصر حوالي  507.7 ألف محققة معدل نمو حوالي 207% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

اترك تعليقا