شاومي تتجه للتصنيع المحلي للهواتف خلال النصف الأول من 2023   

 

تدرس شركة شاومي الصينية المصنعة للهواتف الذكية بدء التصنيع المحلي في مصر خلال النصف الأول من العام المقبل 2023.

 

وقال علاء رمضان، مدير التسويق بالشركة، إن شاومي تعكف حاليا على إعداد الدراسات اللازمة لبدء خطوات التصنيع المحلي في مصر، مشيرا إلى أنها من المرجح أن تتعاون مع أحد الشركات المحلية لتصنيع وتجميع هواتفها. 

 

أضاف في تصريحات خاصة على هامش المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق شاومي أحدث هواتفها من سلسلة T، إن صعوبات الاستيراد خلال العام الجاري وصعوبة توفير السيولة الدولارية تسببت في تراجع مبيعات الشركة حوالي 80% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. 

 

أشار إلى أن الشركات التي بدأت التصنيع محليا تشهد نوع من النمو النسبي في المبيعات مقارنة بتلك التي تعت بالكامل على الاستيراد حتى الآن. 

 

خلال العام الجاري تم الإعلان عن إنشاء 3 مصانع للهواتف الذكية لعلامات تجارية عالمية هي أوبو ونوكيا وإنفينكس، فضلا عن مصنع سامسونج للحاسبات اللوحية الذي تم الإعلان عنه العام الماضي والذي بدأ منذ أسابيع في تصنيع الهواتف الذكية كذلك.

 

وتراجعت قيمة واردات مصر من واردات هواتف المحمول بنسبة 50.7%، لتصل إلى 299.1 مليون دولار خلال أول 4 أشهر من العام الحالى، مقابل 607 مليون دولار في الفترة المقارنة من العام السابق.

 

واطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة “مصر تصنع الإلكترونيات” التي تعد أحد معالم صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر في الوقت الراهن. وتم إطلاق المبادرة لجعل صناعة الإلكترونيات إحدى الدعائم الرئيسية للنمو الاقتصادي في مصر.

 

وتساهم المبادرة بصورة رئيسية في مضاعفة حجم صادرات الإلكترونيات المصرية وتقليل واردات الأجهزة الإلكترونية والكهربائية إلى السوق المحلية وتوفير مئات الآلاف من فرص العمل للباحثين والمهندسين والفنيين المتميزين والعمال.

وترتكز المبادرة على محورين رئيسيين، الأول هو التصميم والإنتاج المتميز للدوائر الإلكترونية والأنظمة ذات القيمة المضافة العالية والمدعومة بمستوى عالٍ من الدعم الفني، والثاني هو خلق صناعة إلكترونيات كثيفة العمالة.

اترك تعليقا