شركات التكنولوجيا العالمية فى أسبوع مالي إيرادات «آبل» الخيالية وأرباح «سامسونج» ترتفع رغم «كوفيد»

يبدو أن الأسبوع الماضي كان ماليآ بدرجة امتياز إذ أعلنت مجموعة من كبري شركات التكنولوجيا العالمية عن نتائج أعمالها خلال 2020 وجني مكاسب ضخمة، البداية كانت مع شركة آبل الأمريكية للألكترونيات والتى حققت إيرادات ربع سنوية لأول مرة فى تاريخها تخطت الـ 100 مليار دولار لتصل إلي 111.4 مليار بنهاية ديسمبر الماضي.

كما ارتفع حجم مبيعات الشركة بنسبة بلغت 21 % مقارنة بالفترة ذاتها من 2019 ، وجاءت مبيعات «آيفون» أكثر من مليار هاتف مقارنة بالتوقعات السابقة التي أشارت ان عدد المبيعات حوالي 900 مليون هاتف، فيما بلغت إجمالي أجهزة «آبل» العاملة حوالي 1.65 مليار جهاز.

بينما سجلت شركة AMD عملاق تصنيع الرقاقات الإلكترونية إيرادات فصيلة خلال الربع الأخير من العام الماضي بقيمة 3.2مليار دولار بزيادة بلغت نسبتها 53 % عن الربع السابق الذي سجلت خلاله نحو 2.1 مليار دولار ، كما ارتفعت أيضا أرباحها بنسبة 948 % لتصل إلي 1.8 مليار دولار مقابل 170 مليون دولار .

و أكدت الشركة أنها استطاعت تسجيل رقم قياسي جديد رغم التوقعات المتشائمة بشأن تراجع إيراداتها خلال النصف الثاني من هذا العام بسبب وباء فيروس كورونا المستجد .

وارتفعت إيرادات شركة فيسبوك خلال الربع المنتهي فى 31 ديسمبر الماضي بنسبة بلغت 33% لتصل إلي 28.1 مليار دولار مقابل 21.1 مليار دولار في الفترة ذاتها من 2019
وبلغ صافي دخل الشركة نحو 11.22 مليار دولار مقارنة بنحو 7.4 مليارات دولار قبل عام، بزيادة 53 % على أساس سنوي.

على صعيد آخر ، سجلت شركة سامسونج الكورية للإلكترونيات إيرادات خلال الربع المنتهي فى 31 ديسمبر من العام الماضي بلغت 55 مليار دولار و 8.2 مليار أرباحا تشغيلية.

وعلى مدار العام بأكمله، سجلت إيرادات بقيمة 211.5 مليار دولار ، كما حققت أرباح تشغيلية بلغت 32.1 مليار دولار .

وبحسب القوائم المالية للشركة، سجلت وحدة الشاشات أعلى ربح لها على الإطلاق خلال الربع الأخير من 2020 حيث أدى توفير الشاشات لجهاز آيفون الجديد من آبل إلى الحفاظ على إنتاج OLED ، وتوقعت سامسونج زيادة الطلب خلال المرحلة المقبلة على رقاقاتها وتحقيق مبيعات ضخمة لهواتفها المحمول بعد طرح هاتفها الذكي الجديد مؤخرا Galaxy S21، إلى جانب انتعاش محتمل في نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ.

اترك تعليقا