شريف ضو يكتب: تكنولوجيا البلوكتشين بين الفهم البسيط والقدرة على التغيير

 رئيس مجلس ادارة شركة DTH لاستشارات التحول الرقمي و البلوكتشين

 

فهم لتكنولوجيا ـ Blockchain

 

ما هو السجل؟

مصطلح السجل هو تعريف لتطبيق أو قاعدة بيانات تحتوي على البيانات والمعاملات التي تتم من جهة ما. يحتوي السجل على كل المعلومات الأساسية التي ترجع لها الشركة او الجهة في أي وقت. يكون السجل مركزي وله صلاحيات استخدام من قبل الجهة او المستخدمين.

 

تكنولوجيا الـ Blockchain هي شبكة اليكترونية بين جهات تريد العمل معا بطريقة آمنة وسريعة وتعتمد هذي التكنولوجيا على وجود قاعدة بيانات لا مركزية وموزعة بين جهات الشبكة ويتم مشاركتها بين المشاركين في الشبكة. وتشمل ايضا هذه التكنولوجيا البنية التحتية اللازمة لها من تشفير وآلية نسخ البيانات بين أفراد الشبكة. يتم تعريف قاعدة البيانات اللامركزية باسم “السجل اللامركزي”.

 

جزء أساسي من تكنولوجيا الـ Blockchain هو آلية نسخ البيانات والمعاملات بين جميع سجلات الجهات الموجودة على الشبكة بطريقة آمنة؛ مشفرة وآلية تماما بدون أي تدخل خارجي.

 

يتم ادخال البيانات والمعاملات في السجل في صورة ما يسمى كتل البيانات وهي في حقيقة الامر أقرب ما يكون من ملفات اليكترونية صغيرة المحتوى ومشفرة. يتم ربط هذه الكتل (Blocks) معًا في شكل سلسلة متتالية حيث ترتيب الادخال ومن هنا ظهر اسم سلسلة الكتل أو Blockchain.

 

وسلسلة الكتل يتم تخزينها في شكل غير قابل للتغيير، مما يسمح للمشاركين (المصرح لهم بالوصول إلى الشبكة) عرض وإضافة المعلومات ولكن مع حظر التعديلات على السجلات الموجودة. وعن طريق تكنولوجيا التشفير يتم ضمان عدم أو صعوبة التلاعب بالمدخلات (الكتل) على السجلات الموزعة (السجلات اللامركزية).  ومع وجود أكثر من نسخة على الشبكة يكون التلاعب في البيانات من أصعب ما يكون و من هنا يأتي عنصر الآمن و المصداقية الذي تقدمه تكنولوجيا الـ Blockchain.

 

ما الذي يجعل هذه التكنولوجيا مميزة؟

غالبًا ما تعتمد الجهات والشركات على تطبيقات تقليدية معتمدة على بيانات بواسطة سلطة مركزية واحدة مخولة لاتخاذ القرار والتحكم في جميع البيانات المخزنة في قاعدة بيانات معينة. ونتيجة لذلك، يجب على الأطراف الأخرى أن تقر ببساطة، دون دليل ملموس، بأن المعلومات المشتركة كاملة وذات مصداقية ودقيقة، وأن السلطة المركزية لم تستخدم بياناتها لمصلحتها الخاصة.

على الرغم من وجود بعض الاختلافات، تسمح معظم محركات blockchain، فإن blockchain يلغي سلطة مركزية ويعمل كمصدر وحيد للحقيقة، مما يمكّن الأطراف من القراءة والكتابة في قاعدة بيانات مشتركة يمكن لجميع المشاركين الوثوق بها.

 

قدرة الـBlockchain  لتغير نموذج و طريقة إدارة الأعمال الحالية بعيدة المدى. حيث انها تعطيي الإمكانية لاستبدال الوسطاء، مثل البنوك والوسطاء والموثقين، الذين تعتمد نماذج أعمالهم إلى حد كبير على توفير التحقق المستقل من طرف ثالث.

 

ومن خلال تمكين قدر أكبر من الشفافية عبر شبكة الـBlockchain ، يمكن أيضًا عدم وسيطة التحكيم في السوق ووكالات الإبلاغ عن الأسعار ومقدمي المعايير وغيرهم ممن تعتمد أعمالهم على الاستفادة من عدم تناسق المعلومات.

تقدم تكنولوجيا الـ Blockchain ميكنة الشاملة وإمكانية لمشاركة البيانات بطريقة سهلة بين الشركات والجهات، وتقليل جهود التسوية اليدوية إلى حد كبير. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الوصول إلى سجلات المعاملات الكاملة في أي مكان وفي أي وقت إلى تحسين كفاءة إدارة الأعمال ودقة المراجعة والتدقيق بشكل كبير، وأيضا تقليل التكاليف تحسن أوقات الاستجابة.

 

وأخيرًا، تتيح تقنية  Blockchain ما يسمى” العقود “الذكية”، والتي يمكن من خلالها تنفيذ الالتزامات التعاقدية من خلال برامج محدد مسبقًا لا يتطلب أي تفاعل بشري و يعمل بطريقة آلية على شبكة الـ Blockchain .

 

قيمة وأهمية تكنولوجيا الـBlockchain

 

يمنن تلخيصها في أربع نقاط تشرح استخدام blockchain، والتي يمكن للشركات تطبيقها:

 

  • نماذج أعمال جديدة: يمكن للابتكار المدعوم من Blockchain مساعدة الشركات على إنشاء مصادر جديدة للإيرادات. في قطاع الطاقة، على سبيل المثال، يمكن لمنصات blockchain مساعدة الأفراد والكيانات على تداول مخازن الطاقة الزائدة بشكل مستقل وفي الوقت الفعلي تقريبًا عبر الشبكة. يمكن أن يسمح Blockchain أيضًا لشركات الطاقة بتوفير خدمات جديدة مثل خدمات والتتبع أو التحليلات استنادًا إلى البيانات التي تم التقاطها بواسطة blockchain .

 

  • الكفاءة والجودة: تتيح تقنية Blockchain ميكنة العمليات وإزالة الوسطاء غير الضروريين لمساعدة المؤسسات على تحسين الإنتاجية والأداء. كما أنها تدعم التدقيق والمراجعة (Audit & Compliance)، مما يؤدي إلى توفير كبير في الوقت والتكلفة. يمكن أن يؤدي استخدام العقود الذكية، على سبيل المثال، إلى ميكنة وظائف الأعمال الروتينية، مثل إصدار الفواتير ومطابقتها والتخليص الجمركي ونقل ملكية الممتلكات. وفقًا لمجلة الإيكونيميست، يعتقد بنك Santander، على سبيل المثال، أن المؤسسات المالية يمكن أن تولد 20 مليار دولار من المدخرات من خلال تطبيق blockchain لتبسيط وميكنة العديد من الأنشطة ودورات العمل في المكاتب الخلفية.

 

  • تقليل والحد من المخاطر: يمكن للشركات استخدام التطبيقات المرتبطة بـ blockchain لتحسين أعمال المراجعة والفحص والتدقيق والمصادقة. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تحسين المصدر والشفافية في جميع مراحل سلسلة التوريد والتوزيع إلى تقليل التزييف وما يرتبط به من مشكلات تتعلق بالصحة والسلامة، وبالتالي التخفيف من الأضرار المالية والسمعة.

 

  • التأثير الاجتماعي: يمكن استخدام منصات Blockchain لدعم مجموعة متنوعة من المبادرات، بما في ذلك إدارة التصويت والانتخابات والمصادر الأخلاقية. جمهورية الكونغو الديمقراطية، على سبيل المثال، تستخدم قدرات blockchain لبناء منصة جديدة للحكومة الإلكترونية من شأنها أن تساعد الدولة في إدارة الموارد الطبيعية وبرامج الرعاية الاجتماعية و الصحية. تعتبر إستونيا رائدة في استخدام blockchain لتأمين معلومات المواطن وتخطط لاعتماد التكنولوجيا لدعم مبادرات الخدمات الحكومية، مثل تلك المتعلقة بالهوية الشخصية والسجلات الصحية.

 

قليلون يشككون في قدرة لـ blockchain على التغيير ومنهم المستثمرين، الذين يواصلون ضخ مبالغ قياسية في هذه التكنولوجيا. في عام 2018، ارتفع تمويل رأس المال الاستثماري المرتبط بتقنية blockchain إلى 3 مليارات دولار، من ما يقرب من مليار دولار في 2017. ومع ذلك، أدى دوي استثمار بعض الشخصيات المشهورة مثل اليون ماسك بالاستثمار ا في البيتكوين)  والتي تعتمد على تكنولوجيا الـ Blockchain  ) لارتفاع الثقة في هذه التكنولوجيا و مصداقيتها.

 

يتصارع المستثمرون والشركات مع التحدي المتمثل في كيفية إطلاق العنان لقيمة التكنولوجيا. مثلما استغرق الأمر بعض الوقت للمؤسسات لمعرفة كيفية تحويل قوة الإنترنت إلى طرق إنتاجية للنمو، فقد استغرق الأمر وقتًا لأن تفهم الشركات اليوم كيفية حشد قدرات blockchain في مصادر قيمة مستدامة ومستدامة. على الرغم من الاهتمام المتزايد بالتكنولوجيا، لا يزال قادة الأعمال غير متأكدين من كيفية تحديد اللبنات الأساسية اللازمة لتنفيذ معيار جديد وضمان عوائد مجدية من استثماراتهم.

 

كيفية البداية بتكنولوجيا الـBlockchain

 

تقنيات Blockchain لا تزال جديدة؛ وغالبًا ما تكون المتطلبات التشغيلية والشراكة لتقديم أي منها بها صعوبة بعض الشيء و لهذا نوصي الجهات والشركات باتباع نهج من خطوتين للالتفاف على هذه التعقيدات:

 

 الخطوة الأولى

هي التفكير. تحتاج الشركات إلى استثمار الوقت في تحديد التحديات الحالية في دورات العمل و منظومتها . كجزء من هذه العملية، يجب عليهم تحديد الطرق التي يمكن من خلالها التكنولوجيا Blockchain أن تخلق قيمة ذات مغزى ، ثم يتم تصور حالة الاستخدام المحتملة.

 

للحصول على أكبر عائد من blockchain ، يجب أن تعطي الشركات و الجهات  الأولوية للمجالات التي لها صلة استراتيجية عالية أو باهظة التكلفة وغير فعالة.

 

الخطوة الثانية

هي التحقق من الفعالية. مع اختيار مجموعة من حالات الاستخدام (Use Case)، تحتاج المنظمات إلى تقييم ما إذا كانت blockchain هي التكنولوجيا المناسبة لهذا الغرض أو ما إذا كان حل قاعدة البيانات اللامركزية سيكون خيارًا أفضل. وما هي مجموعة الجهات التي لها رغبة في الاتصال بشبكة واحدة يتم تبادل البيانات بينها بطريقة آلية ومؤمنة.

 

كجزء من هذا التحقق، تحتاج الشركات النظر في ما يتطلبه الأمر لتنفيذ حالة استخدام blockchain وما إذا كان القيام بذلك سيكون أمرًا مجديا من الناحية التجارية.

 

بمجرد اكتمال الخطوتين الأولى والثانية، فإن حالات استخدام blockchain التي تم التفكير بها جاهزة للتطبيق.

 

يتعين على الشركات أن تضع في اعتبارها أن اتخاذ خطة طويلة المدى أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح. على الرغم من أن الشركة يمكن أن تنشئ نموذجًا أوليًا بسرعة نسبيًا ، إلا أن وضع معايير للبيانات والحوكمة يتطلب وقتًا ، ووضع الأساس التقني ، وتجميع عدد كافٍ من الجهات المشاركة  لتوليد قيمة حقيقية وقابلة للتطوير.

 

إن قدرة Blockchain على خلق الثقة والشفافية، وميكنة المعاملات، والتحقق من صحة البيانات وتوثيقها مثل هوية الشخص وإثبات أصل المنتج ومصدره، من المرجح أن تمر بتغير جذري. مثل جميع التحولات التكنولوجية السابقة مثل الانترنت ، سيكون للجهات الأوائل في تطبيق هذه التكنولوجيا  ميزة كبيرة في إقامة الشراكات ، وتحديد المعايير ، السبق في السوق. ستجني الشركات التي تستثمر الوقت في استكشاف حالات الاستخدام عالية القيمة بتكنولوجيا الـBlockchain ، ثمار عظيمة من شأنها تغيير الساحة في مجالها.

اترك تعليقا