صناعة التعهيد توظف 240 ألف شاب والصادرات التكنولوجية تسجل 4.5 مليار دولار (جراف)

تمثل سوق التعهيد في مصر  واحدًا من أهم المجالات الجاذبة للقوى العاملة المؤهلة والتي تعد واحدة من أبرز الخدمات المولدة لإيرادات مرتفعة سواء عل مستوى العاملين في المجال، أو على مستوى الصناعة ككل.

 

ويظهر ذلك من خلال حجم الصادرات التكنولوجية التي يمثل التعهيد نسبة كبيرة منها حيث أوضحت مؤشرات صادرة عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن  حجم صادرات مصر التكنولوجية خلال 2021 سجل ما يقرب من 4.5 مليار دولار.

 

وتعتبر مصر واحدة من أهم الدول المصدرة لخدمات التعهيد وتكنولوجيا المعلومات بصفة عامةعلى مستوى العالم حيث تأتي مصر في المرتبة الـ15 عالميًا للدول المصدرة لتكنولوجيا المعلومات وفق مؤشر GSLI

 

ويقيس المؤشر:

  • الجاذبية المالية
  • توافر المهارات البشرية والكوادر المؤهلة
  • بيئة الأعمال (25%)
  • مدى الاستجابة للمتغيرات الرقمية

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، عن احتلال مصر للمرتبة الخامسة عشر من بين 60 دولة على مستوى العالم في «مؤشر مواقع الخدمات العالمية»، الصادر عن مؤسسة «كيرني» الاستشارية العالمية لعام 2021.

 

وحصلت مصر على نسبة %5.62 من المؤشر، لتحافظ بذلك على تفوقها وريادتها الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وتليها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة (25)، وتركيا في المرتبة (26).

 

أشاد التقرير بمصر كموقع جاذب لتقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود، خاصة من حيث التكلفة التنافسية، كما أثنى على جهود الحكومة الحثيثة لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

وأوضح التقرير أن الحكومة المصرية تكثف جهودها في مبادرة «مصر الرقمية»، التي حققت العديد من المكاسب، وجذب العديد من الاستثمارات، مستشهدا بمركز شركة إريكسون للخدمات الرقمية في القاهرة، الذي يقدم خدمات تكنولوجية وبرمجيات متقدمة للأسواق العالمية.

 

 

اترك تعليقا