طارق شبكة: «قمة مراكز البيانات» تشهد إطلاق 4 مؤتمرات.. وسوق «الداتا سنتر» في مصر يتخطى 20 مليار جنيه

قال المهندس طارق شبكة، رئيس مجلس إدارة شركة «MCS» المنظمة لمعرض ومؤتمر «قمة مستقبل مراكز البيانات»، الدورة الرابعة لقمة مستقبل مراكز البيانات The Future of Data Centers Summit 2022  ستشهد إطلاق 4 مؤتمرات مصاحبة أبرزها مؤتمر الأمن السيبراني ومؤتمر الذكاء الإصطناعي والبيانات الكبيرة ومؤتمر التحول الرقمي ومؤتمر الإبتكار وريادة الأعمال FDC Stars لمنح الفرصة للشباب والمبتكرين للمساهمة بفاعلية في رسم ملامح مستقبل التنمية في الوطن .

 

وأضاف في حوار خاص لـ«تكنولدج» الراعي الإعلامي لقمة مستقبل مراكز البيانات، إن مصر شهدت خلال العامين الماضيين استثمارات هائلة في مراكز البيانات والتحول الرقمي بصفة عامة، موضحًا أن حجم سوق مراكز البيانات والأمن السيبراني والبنية المعلوماتية سجل ما يقرب من 20 مليار جنيه (1.5 مليار دولار) في السوق المحلية.

 

ولفت إلى أن عدد مراكز البيانات الحكومية التي تم الإعلان عنها خلال الفترة الأخيرة يقترب من 5 مراكز بيانات، مؤكدًا على أنه يتم حاليًا تدشين العديد منها سواء على المستوى الحكومي أو القطاع الخاص.

 

وأشار إلى أن المؤتمر في دورته الحالية يهدف في الأساس إلى جمع كافة الأطراف المعنية من الصناعة عبر التمثيل الحكومي من وزارة الاتصالات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا»، وعدد من الوزارات المشاركة، هذا بالإضافة إلى شركات القطاع الخاص المصرية والأجنبية وعدد من المتحدثين من الشركات العالمية الكبرى مثل «جودادي» و«اير بي أن بي» و«جوجل» وغيرها.

 

وأكد على أن المؤتمر يشهد في الدورة الحالية الإعلان عن «FDC Stars» وهو حدث يهدف تضمين المبتكرين والعقول الشابة في مجال الأمن السيبراني، موضحًا أنه سيتم الإعلان عن شراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتنظيم مسابقة بين العقول المصرية في مجال أمن المعلومات تحت مسمى «تيكثون».

 

من ناحية أخرى تطرق شبكة، إلى أن «MCS» تستهدف خلال العام الجاري تحقيق 60% معدل نمو وهي النسبة التي تعتمدها الشركة كمعدل سنوي كل عام منذ نشأتها، مؤكدًا على استحواذها على 50% من توريد منتجات الأمن السيبراني في مصر بالسوق المحلية.

 

ولفت إلى أن الأزمة الاقتصادية العالمية، وتحريك سعر الدولار من المتوقع أن يؤثر على السوق بصفة عامة غير أن التأثيير غير واضح خلال الفترة الحالية فيما ينتظر الجميع انفراج تلك الأزمة.

 

أن الشركة انتهت من إعادة الهيكلة لأنشطتها بالكامل لتبدأ العمل من خلال 6 ش ركات تابعة، موضحًا أنها بدأت خلال الفترة الماضية في إعادة هيكلة وزيادة في رأس المال ليبلغ 50 مليون جنيه.

 

أضاف أن الشركات الجديدة تم تقسيمها وفقًا لنشاط كل منها، حيث تم فصل نشاط توزيع البرمجيات ووكالة الشركات الأجنبية في شركة منفصلة، موضحًا أن إحدى الشركات التابعة ستكون متخصصة في مجال الميكنة والأتمتة وأخرى مختصة بأنشطة الأمن السيبراني وحلول الحماية  وغيرها من الأنشطة ركزت عليها MCS خلال السنوات الماضية.

 

لفت إلى فصل نشاط المؤتمرات في شركة منفصلة ستكون معنية بتنظيم المؤتمر السنوي لمراكز البيانات.

 

وبدأت MCS في إطلاق مؤتمرًا سنويًا عن مستقبل صناعة مراكز البيانات في مصر.

 

أكد شبكة على تدشين شركة مخصصة للاستثمار في الدول الإفريقية لتصدير التكنولوجيا إلى تلك الدول والتي تتقارب في المحيط الجغرافي، مشددًا على تنامي الفرص الاستثمارية بقوة في القارة السمراء، لافتًا إلى أن إفريقيا تستحوذ على 5% من أعمال MCS، وتستهدف الشركة رفع تلك النسبة إلى 40% خلال الفترة المقبلة.

 

 

اترك تعليقا