‘فاتورة”.. رحلة تتوج باستحواذ تاريخي..(جراف)

نجحت شركة “فاتورة” منصة التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B في تنفيذ خططها للتوسع خلال ثلاث سنوات من تأسيسها، حتى تتوج رحلتها باستحواذ تاريخي من قبل شركة تنمية للتمويل متناهي الصغر المملوكة من شركة هيرميس.

 

وتعمل شركة “فاتورة” المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية، على ربط تجار الجملة وتجار التجزئة بالاضافة الى ربط تجارة الجملة والمصنعين والشركات من جانب آخر عبر تطبيقها الإلكتروني، مع التركيز على تجارة السلع الاستهلاكية سريعة التداول.

 

تأسست “فاتورة” في عام 2019 بواسطة كل من حسام علي وأحمد أنور وعبد الله محب الدين، لينضم إليهم أيضا أحمد البكري في وقتٍ لاحق، وتتخذ الشركة الناشئة من القاهرة مقرا لعملها، ونجحت في هذه الفترة في تحقيق نمو متسارع وتوسع حجم أعمالها في أكثر من 22 محافظة وتضم في شبكتها أكثر من 50 ألف تاجر و 500 مورد ولديها أكثر من 10 آلاف منتج وأكثر من 35 ألف طلب شهريا ويتجاوز حجم أعمالها أكثر من مليار جنيه سنويا.

 

ويقدر سوق التجارة الإلكترونية في مصر بأكثر من 5 مليارات دولار حسب تقديرات غير رسمية.

 

الأسبوع الماضي أعلنت شركة «تنمية» لخدمات المشروعات متناهية الصغر، وهي شركة مملوكة بالكامل للمجموعة المالية هيرميس القابضة وإحدى الشركات الرائدة في حلول التمويل متناهي الصغر، عن نجاحها في إتمام صفقة الاستحواذ على شركة فاتورة هولندا بي ڨي (“فاتورة”)، لتصبح الشركة مملوكة لتنمية المملوكة لهيرمس وتنضم لنادي المستثمرين الكبار في مصر وتفتح آفاقا جديدة لأعمالها.

 

تقدم “فاتورة” خدماتها عبر تطبيقها الإلكتروني الخاص بالهواتف الذكية، وتهدف إلى كسر الأسلوب التقليدي في عمل سلاسل التوريد بين تجار الجملة والتجزئة، من خلال توفير تطبيق إلكتروني يمكن أصحاب متاجر التجزئة في مصر من طلب بضائعهم بسهولة وسرعة وبأسعار مناسبة، مع تقديم فواتير مفصلة ومعلومات كاملة عن كل طلبية.

 

ويقوم بدعم الشركة مجموعة من أبرز المساهمين في ذلك المجال وعلى رأسهم منصة «EFG EV Fintech» التي تستثمر في الشركة منذ عام 2020، إلى جانب صندوق disruptech وسواري فينشرز وكايرو انجلز.

 

تهدف “فاتورة” من خلال شركتها لأن تصبح أكبر تاجر جملة الكتروني في مصر وأفريقيا، كما تعتزم طرح حلولٍ رقمية لعملية الإقراض عبر تقديم قروض رأس المال لتجار التجزئة الذين هم جزء من شبكتها.

 

ومن المقرر أن يمثل استحواذ تنمية على شركة فاتورة تدعيم لأعمال الشركتين حيث ستوفر تنمية التمويل للتجار والموردين ضمن شبكة المتعاملين مع فاتورة، كما ستعزز نموذج أعمالها من خلال خبرتها وانتشارها في الجمهورية.

 

وذكر بيان الإعلان عن الصفقة أنهم بموجب الصفقة، سوف تستفيد «تنمية» من الشبكة المتنامية من التجار المتعاملين مع «فاتورة» وسد الفجوة الكبيرة في سوق التمويل الشركات. ومن ناحية أخرى، سوف تستفيد «فاتورة» من الانتشار الجغرافي لشبكة «تنمية» وقاعدة عملائها الواسعة في تطوير شبكة التجار المتعاملين معها والوصول إلى شرائح جديدة في سوق المعاملات بين الشركات، فضلًا عن مساهمة مركزها المالي القوي وتوافر فرص التمويل في تعزيز نمو «فاتورة» مستقبلاً.

 

ووفقا لعملية الاستحواذ، ستمتلك شركة «تنمية» 100% من أسهم شركة فاتورة هولندا بي ڨي (“فاتورة”)، فيما سيواصل مؤسسو شركة «فاتورة» في إدارة الشركة باعتبارهم من أعضاء الفريق الإداري لشركة «تنمية»، كما سيصبحون من المساهمين في شركة «تنمية». وبالاضافة، سيحصل مساهمو شركة «فاتورة» على مزيج من السيولة النقدية المتاحة داخل شركة «تنمية» وكذلك أسهم الخزينة بشركة «تنمية».

اترك تعليقا