«فودافون» العالمية تقترب من دمج عملياتها مع « CK Hutchison»في صفقة بقيمة 19 مليار دولار

تقترب مجموعة “فودافون” وشركة “” (CK Hutchison) من إبرام صفقة بقيمة 15 مليار جنيه إسترليني (19 مليار دولار) لدمج أعمالهما للاتصالات في المملكة المتحدة وإنشاء أكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في البلاد، وفقاً لصحيفة “فاينانشال تايمز”، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الصفقة خلال الشهر الجاري.

من المتوقع أن قيمة الشركة بعد الدمج حوالي 9 مليارات جنيه إسترليني، وبعملاء يصل عددهم إلى 28 مليوناً، حسبما ذكرت الصحيفة، نقلاً عن عدد من الأشخاص المطلعين. أيضاً ستحمل الشركة الجديدة ديوناً تناهز 6 مليارات جنيه إسترليني، لتصل القيمة الإجمالية للمشروع إلى 15 مليار جنيه إسترليني، وفقاً للتقرير.

أكدت “فودافون” و”سي كيه هَتشيسون”، الشركة المالكة لوحدة الهاتف المحمول “ثري يو كيه” (Three UK)، في أكتوبر عقد مناقشات بشأن دمج أعمالهما في المملكة المتحدة. بموجب الشروط المقترحة في ذلك الوقت، كانت ستمتلك “فودافون”حصة نسبتها 51% في المشروع الجديد، بينما تحتفظ” سي كيه هَتشيسون هولدينغز” بباقي الشركة، ثم تعرقلت المحادثات بسبب عقبات تنظيمية وسياسية، فضلاً عن مغادرة الرئيس التنفيذي لشركة “فودافون”، نيك ريد، في نهاية عام 2022. ثم أعلنت “فودافون” الشهر الماضي تعيين مارغريتا ديلا رئيسة تنفيذية لها.

كانت الصفقة محط الحديث لسنوات، وتعاونت “فودافون” سابقاً مع “سي كيه هَتشيسون” في أسواق أخرى مثل أستراليا. ويعتقد المسؤولون التنفيذيون أن الجمع بين العمليات في المملكة المتحدة سيمنح الشركتين النطاق اللازم لتسريع طرح الجيل الخامس والتنافس بشكل أفضل ضد شركات مثل “بي تي غروب” (BT Group).

وفقاً لصحيفة “فاينانشال تايمز”، فإن الدمج المخطط له يمكن أن يمهد الطريق لشركة “سي كيه هَتشيسون” التي يقع مقرها في هونج كونج للخروج من سوق الاتصالات في المملكة المتحدة، مُشيرةً إلى أن الموافقة التنظيمية على الصفقة قد تستغرق أكثر من عام.

اترك تعليقا