«فودافون مصر»: استثمار 8 مليارات جنيه في الترددات الجديدة و3 مليار لتجهيز الشبكة لاستقبالها

 

قال أيمن عصام، رئيس العلاقات الخارجية والحكومية والشئون القانونية بشركة «فودافون مصر»، إن الشركة ستخصص ما بين 2.5-3 مليار جنيه للاستثمار في تجهيز الشبكة لاستقبال حزمة الترددات الجديدة، بالإضافة إلى 2-2.5 مليار جنيه التي تخصصها الشركة بصورة طبيعية للاستثمار سنويًا، موضحًا أن إجمالي حجم الاستثمارات للشركة في السنة المالية 2022-2023 حوالي 5-5.5 مليارات جنيه.

 

وأضاف في حوار خاص لـ«تكنولدج» أن فودافون مصر تضخ خلال العامين الحاليين من 2020 وحتى نهاية 2022 استثمار اسثنائي بقيمة 8 مليار جنيه للحصول على الحيز الترددي الجديد حوالي 40 جيجا هرتز، في الحيز الترددي 2600 والذي يمثل جزءًا هامًا من خطة الشركة لتحسين خدماتها لاسيما في الجيل الرابع.

 

وأشار إلى أن تلك الاستثمارات ساهمت في جاهزية الشبكة بنسبة حوالي 20% لاستقبال الترددات الجديدة، منوهًا إلى أنه وفقًا للجدول الزمني المعلن من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والجهات المعنية ستحصل «فودافون» على الترددات الجديدة على دفعتين الأولى قبل نهاية 2021، والثانية قبل نهاية 2022.

 

سداد 50% من قيمة الترددات

 

لفت إلى أن الشركة انتهت من سداد 50% من قيمة الترددات خلال العام الجاري، ومن المنتظر أن تقوم خلال 2022 بسداد الـ50% المتبقية من قيمة الترددات، مشيرًا إلى أنه مولت الجزء الأكبر من الاستثمار في الترددات ذاتيًا، بالإضافة إلى الحصول على حصة عبر الاقتراض الخارجي.

 

العلاقة مع المصرية للاتصالات

 

وعن علاقة  «فودافون مصر» بـ«المصرية للاتصالات» المالكة لـ45% من أسهمها قال عصام إن العلاقة بين الشركتين مرت بالكثير من المراحل وكانت واحدة من أهم الخطوات لكليهما توقيع التعديل الأخير في اتفاق المساهمين والذي أتاح للمصرية للاتصالات حقوقًا أفضل في توزيعات أرباح حصتها من «فودافون» كما مثل نقطة أفضل فينا يتعلق بقرارات الشركتين والعمل ككيانين متنافسين في الوقت نفسه.

 

وتعليقاً على إنشاء شركة متخصصة في إنشاء وإدارة أبراج التقوية في مصر، أكد على أن «فودافون» منفتحة للتعاون مع أي مقدم خدمات في مجال أبراج التقوية وفق احتياجاتها الاستثمارية والتكنولوجيا التي يقدمها موفر الخدمة، بالإضافة إلى قدرات الشركة الجديدة من الناحية الفنية والتقنية والأمنية للحفاظ على مستوى الخدمة في المستويات المطلوبة بما لا يضر بصالح العميل في آخر الأمر.

 

وحول مستوى الخدمات، وتلقي الشركة بعض الشكاوى خلال الفترة الماضية، أكد على أن الشركة تعمل على تحسين مستوى الخدمة عبر تطوير بنيتها التحتية من ابراج التقوية لاسيما مع حل المشكلات التي واجهت بعض المناطق بشأن تدشين أبراج التقوية، ومن ناحية أخرى توقع تحسن الخدمات بصورة أكبر مع إتاحة الترددات الجديدة، التي من شأنها أن تساعد «فودافون» على تقديم خدمة انترنت على المحمول بشكل أفضل، واستغلال حيز أكبر من الترددات في الحيزات الحالية لنقل خدمات الصوت دون تأثر كبير.

 

فودافون كاش تستحوذ على 65% من محافظ المحمول

 

وقال عصام أنه إلى جانب الاستثمار في الشبكة تركز «فودافون» على عدد من المحاور الاستثمارية الهامة، منها ضخ الاستثمارات في الشمول المالي عبر محفظة «فودافون كاش» التي استطاعت تحقيق الصدارة في السوق المصرية باستحواذها  بنسبة 65% من إجمالى عدد المحافظ المستخدمة وذلك للنصف الاول من العام الجاري 2021.

 

واستطرد “الاهتمام بالشمول المالي كذلك ظهر في رغبة فودافون الاسحواذ على حصة غير حاكمة من شركة «ابتكار» المالكة لكل من «بيي ومصاري» للتوسع في تواجدها على الأرض لتقديم خدمة المدفوعات الإلكترونية” موضحًا أن فودافون توجهت بطلب الاستحواذ للبنك المركزي وفي انتظار الموافقة على الطلب.

 

شدد على اهتمام الشركة التابعة لمجموعة «فودافون البريطانية» باستراتيجية المجموعة الأم نحو تقديم الخدمات الرقمية للقارة الإفريقية ومن بينها الخدمات المالية الرقمية، والخدمات التكنولوجية عبر الدفع نحو الاعتماد على التطبيق الخاص بالشركة لدى عدد أكبر من العملاء، وإتاحة أكبر قدر من الخدمات على التطبيق.

 

مشروعات بالشراكة مع الحكومة تدعم التحول الرقمي

 

نوه إلى أن الشركة بدأت كذلك في عدد كبير من المشروعات التي تتماشى مع خطة الدولة في التحول الرقمي، ومنها المشاركة في البنية التحتية الخاصة بمشروع التأمين الصحي الشامل، وبعض الخدمات التكنولوجية في المشروع نفسه، منوهًا إلى أن «فودافون» ترى تحول الدولة نحو العصر الرقمي في الخدمات الحكومية فرصة هائلة لمقدمي خدمات الاتصالات لتزويد مصر بأحدث الابتكارات العالمية.

 

ويرى عصام أن الفرص المتاحة في المجالات المختلفة تضع على عاتق الشركات ابتكار حلول تتناسب مع تلك الفئات ومنها الحل الذي تقدمه الشركة للشركات المتوسطة والصغيرة والذي يتيح للشركات الحصول على كافة الخدمات الرقمية من مكان واحد بالإضافة إلى أدوات إدارة الأعمال الرقمية، وغيرها من التطبيقات التي تسهل على الـSMEs التركيز في عملهم مع استخدام التقنيات الأحدث عبر فودافون.

 

ومن جانب آخر تهتم «فودافون» بالخدمات التعليمية الرقمي، حيث أطلقت منصة «تعليمي» بالشراكة مع دار «نهضة مصر» لتوفير المواد العلمية لكافة المراحل التعليمية، إلى جانب المواد العلمية لأولياء الأمور والمعلمين في الوقت نفسه، وفي هذا المجال تتعاون «فودافون» مع العديد من المؤسسات التعليمية لتقديم تلك الخدمات حسب تصريحات رئيس العلاقات الخارجية والحكومية بالشركة.

 

ويشير إلى أن «فودافون» تهتم كذلك بمجال العمل الحر الذي يشهد طفرة في مصر خلال الفترة الحالية، ولذلك اتاحت منصة تحمل اسم «Begin» لدعم الشباب من رواد الأعمال والعاملين في المجال الحر لتقديم خدماتهم لاسيما للشركات الصغيرة والمتوسطة والتي من شأنها أن تساعدهم على أداء وظائفهم بصورة طبيعية، وتوفر لأصحاب مهارات العمل الحر منصة آمنة للعمل من خلالها.

 

 

اترك تعليقا