«فودافون مصر» تضخ استثمارات 18 مليار جنيه في الشبكة خلال 2021

قال أيمن عصام، رئيس العلاقات الخارجية والحكومية والشئون القانونية في شركة «فودافون مصر»، إن الشركة استثمرت ما يقرب من 18 مليار جنيه خلال العام الماضي.

أوضح أنها ضخت حوالي 12-13 مليار جنيه في الحصول على الترددات الجديدة، بالإضافة إلى تهيئة الشبكة لتشغيل تلك الحيزات الترددية الجديدة.

وأكد في تصريحات خاصة لـ«تكنولدج» على أن الشركة تنتظر الحصول على تلك الحيزات الترددية الجديدة حتى تشرع في تحقيق العائد على الاستثمار الذي تم ضخه منتصف العام الماضي.

وطرح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات العام الماضي نطاقات ترددية جديدة للشركات المرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول فى مصر بقيمة بلغت 1.17 مليار دولار.

وحصلت «فودافون مصر » على 40 ميجاهرتز فى الحيز الترددى 2600 من جهاز تنظيم الاتصالات بقيمة 540 مليون دولار وتم تمويلها ذاتيًا.

لفت عصام إلى أن المحفظة المخصصة للاستثمار في الشبكة تم تخصيصها وتبلغ بين 4-5 مليارات جنيه، منوهًا إلى أنها لن تلجأ للشركة الأم للمطالبة بضخ استثمارات جديدة في الشبكة.

ومن المنتظر أن تحصل مجموعة «فودافوان العالمية» على ما مجموعه 5.5 مليار جنيه، ضمن توزيعات أرباح محتجزة مقابل حصتها في شركة «فودافون مصر» على أن تبلغ إجمالي حصة المصرية للاتصالات من تلك التوزيعات حوالي 4.5 مليار جنيه.

ويتوزع هيكل ملكية «فودافون مصر» بين كل من المجموعة العالمية بحصة 55%، و «المصرية للاتصالات» بحصة 45% من أسهم الشركة.

ووقعت الشركتان المصرية للاتصالات ومجموعة فودافون العالمية. اتفاقية مساهمين معدلة

تتضمن الاتفاقية تعديل سياسة توزيعات الأرباح لشركة فودافون مصر بحيث تقوم شركة فودافون مصر بدفع توزيعات أرباح استثنائية تقدر بـ 10 مليار جنيه مصري للمساهمين خلال العام الحالي 2021، تم بالفعل صرف 2 مليار جنيه منها في مارس الماضي.

كما اتفق الطرفان على وضع حد أدنى لتوزيعات الأرباح مستقبلا بقيمة 60% من التدفقات النقدية الحرة لفودافون مصر.

وتضمنت الاتفاقية أيضاً حصول مجموعة فودافون العالمية على حق نقل ملكية حصتها في «شركة فودافون مصر» داخل مجموعة فودافون العالمية.

كما تشمل الاتفاقية حفاظ الشركة المصرية للاتصالات على الحقوق الموجودة في اتفاقية المساهمين الحالية، بالإضافة إلى حصولها على بعض حقوق الأقلية الإضافية، ومنها حق الحصول على معلومات عن استثمارها بالشركة.

 

 

اترك تعليقا