إعلان إي فينانس

«فودافون مصر» :40.2 مليون مشترك على الشبكة بنهاية مارس 

اجتذبت شركة «فودافون مصر» 166 ألف مشترك جديد في خدمات الإنترنت الثابت بنهاية العام المالي للشركة المنتهي في مارس 2020، ليتخطى إجمالي المشتركين في الانترنت الارضي بالشركة 694 ألف مستخدم.  

وبلغ عدد المشتركين بخدمات المحمول على الشبكة ما يقرب من 40.2 مليون مشترك، مقارنة ب 40 مليون في نفس الفترة من العام الماضي.  

فيما جاء متوسط العائد على المستخدم لعملاء الفاتورة حوالي 97 جنيه، وعملاء الخطوط المدفوعة مقدما حوالي 42.7 جنيه. 

حققت شركة «فودافون مصر» أرباحا قبل الفوائد والضرائب بقيمة 11.35 مليار جنيه (حوالي 666 مليون يورو)  بنهاية العام المالي 2019-2020 المنتهي في مارس الماضي، بنسبة نمو سنوية حوالي 22.4%، حيث حققت في نفس الفترة من العام الماضي أرباحا قدرها 8.8 مليارات جنيه. 

تبدأ السنة المالية لفودافون من كل عام في إبريل وتنتهي في مارس من العام التالي.

وبلغت إجمالي الإيرادات عن وحدة الشركة في مصر حوالي 24.75 مليار جنيه، حوالي (1.45مليار يورو)، بمعدل نمو سنوي قدره 23.5%، حيث بلغت الإيرادات خلال العام الماضي 18.92 مليار جنيه. 

وأوضحت القوائم المالية للشركة، ارتفاع الأرباح التشغيلية للشركة بنسبة 29.4% محققة 8.5  مليار جنيه، مقارنة ب6 مليارات جنيه خلال فترة المقارنة.  

وعرضت شركة الاتصالات السعودية stc الاستحواذ على 55% من شركة فودافون مصر مطلع الشهر الجاري من خلال توقيع اتفاقية غير ملزمة للشراء، وكانت القيمة المقترحة للصفقة حوالي 2.39 مليار دولار للاستحواذ على حصة فودافون العالمية في الشركة المحلية.

وأعلنت شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي)، عن تمديد مذكرة التفاهم مع مجموعة فودافون للاستحواذ على حصتها في فودافون مصر، منتصف إبريل الماضي، أنه تم الاتفاق بين الطرفين على تمديد مذكرة التفاهم لمدة 90 يوماً.

وأرجأت شركة الاتصالات السعودية STC محادثات قرض يزيد على ملياري دولار، لتمويل الاستحواذ على حصة مجموعة فودافون العالمية في فودافون مصر البالغة 55% بسبب تداعيات فيروس كورونا.

غير أن الإجراءات الخاصة بالاستحواذ مازالت مستمرة، ومن المرجح استئناف شركة الاتصالات السعودية مفاوضات الحصول على القرض في المستقبل القريب.

ونوهت اس تي سي إلى ان المحادثات بدأت قبل انتشار الفيروس بسرعة وإغلاق مجموعة واسعة من الاقتصادات العالمية، مشيرين إلى إن الشركة تدرس أيضًا خيارات تمويل أخرى.

 

اترك تعليقا