المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

«فيسبوك» : الاعتماد على الروبوتات في البنية التحتية يخفض تكلفتها 2-3 دولار للمتر الواحد

قال زياد طرابلسي الرئيس العالمي في قطاع الشراكة الهندسية و التكنولوجيا المحمولة و الأجهزة المتصلة في فيسبوك أن استثمارات وجهود Facebook Connectivity تخدم رسالتها الهادفة لتقريب الناس من بعضهم البعض-عن طريق تسهيل تواصلهم عبر إنترنت أسرع وبأسعار في متناولهم.

 

وأضاف أن الاستراتيجية تخدم كل من أيضًا الأعمال والشركات، والمنظومة التكنولوجية بصورة عامة، وبالطبع قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك مقدمي خدمات الانترنت ومشغلي شبكات المحمول ومشغلي خدمات الأقمار الصناعية ومُصنّعي الأجهزة، بحيث يمكن للجميع الاستفادة من المزايا الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية التي يوفرها العالم الرقمي عبر الشبكة العالمية، بما في ذلك خدمة نصف سكان العالم تقريبًا الذين مازالوا يفتقرون لخدمات الانترنت حتى اليوم.

 

وعن صعوبة حصول الدول النامية على فرص متساوية للاتصال على شبكة الانترنت، قال إن فيسبوك قامت فعليًا بتكوين فرق محترفة من خبراء ومهندسي التكنولوجيا والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول العالم من أجل حشد خبراتهم النوعية للمساعدة في حل كبرى التحديات المرتبطة بالاتصال بشبكة الإنترنت حول العالم-وتعمل فيسبوك على حل تلك المشكلات بالتعاون مع كافة أطراف منظومة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك مقدمي خدمات الانترنت ومشغلي شبكات المحمول ومشغلي خدمات الأقمار الصناعية ومُصنّعي الأجهزة، وشركات التكنولوجيا وصناع القرار والمؤسسات المالية وغيرها،بهدف تطوير ونشر تطبيقات وحلول تكنولوجية ونماذج أعمال جديدة وتقديم رؤى وأفكار مبتكرة يمكن الاعتماد عليها منفردة أو مجتمعة للمساعدة في تحسين مستوى الاتصال بشبكة الإنترنت على نطاق عالمي.

 

أشار طرابلسي  إلى أنّ كافة جهود الشركة في مجال الاتصال بداية من ابتكار حلول تكنولوجية جديدة وتطوير نماذج أعمال جديدة، وصولًا لتطوير برمجيات وأدوات مبتكرة يحتاجها قطاع الاتصالات تركز على تحسين اقتصاديات خدمات الانترنت التي يستفيد منها أكبر عدد من الأشخاص

 

استطرد في حوار حصر لـ”تكنولدج” “نؤمن منذ زمن طويل بأنّ تكنولوجيا الأقمار الصناعية يمكنها أن تصبح أداة قوية وفعالة في توصيل الشعوب والمواطنين غير المتصلين بالإنترنت، خاصة في المناطق الريفية النائية التي لا يمكن فيها مد كوابل وشبكات الألياف الضوئية. ولاستغلال هذه الفرصة، كانت Facebook Connectivity ترغب في تسريع وتيرة الابتكار في قطاع الأقمار الصناعية عن طريق التركيز على نظم الاتصالات الضوئية والاتصالات عن طريق ترددات الراديو والتي يمكنها زيادة قدرات نظم الأقمار الصناعية على الاتصال بصورة هائلة. وتتمثل مساهمتنا في ذلك المشروع بمشاركة هذه الابتكارات مع القطاع في صورة تبادل للقيمة مع مشغلي خدمات الأقمار الصناعية”.

 

وأكد طرابلسي على التزام فيسبوك بالعمل والتعاون الوثيق مع شركائها من شركات الأقمار الصناعية لزيادة نطاق الاتصال من خلال شبكات الواي-فاي، وبرنامج ماجما (الذي يتيح تقنية اتصالات LTE والاتصالات المتقاربة عن طريق الأقمار الصناعية)، وكذلك برنامج OpenRAN وغيرها من البرامج الأخرى في المستقبل. إنّ تقديم خدمات الأقمار الصناعية للمستهلكين بشكل مباشر تُعد عملية بالغة التعقيد، ولذلك نؤمن بأنّ تأثيرنا يمكن أن يصبح أكبر وأقوى على مستوى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال استثماراتنا في البنية التحتية التكنولوجية التي تساعد مشغلي خدمات الأقمار الصناعية على نشر شبكات الاتصالات بصورة أكثر فعالية على أرض الواقع، وهو ما سيساهم في توصيل المزيد من البشر بشبكة الإنترنت بتكاليف منخفضة وسرعات أعلى. ولوضع ذلك في سياق مناسب.

 

 

وحول مساهمة الشركة في مد الكابل البحري 2Africa cable، نوه إلى أن هذا المشروع الكبير يهدف لمساعدة الاقتصاد الرقمي على تحقيق المزيد من النمو والتوسع، سيخدم المزيد من المجتمعات الأفريقية التي تعتمد على الإنترنت في تقديم الخدمات المختلفة، بما في ذلك الخدمات التعليمية والصحية وقطاع الأعمال، وهو ما يوفر باقة متنوعة من المزايا الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن زيادة معدل ونطاق الاتصال بالشبكة العالمية. وكما أعلنت فيسبوك في مايو 2020، فإنّ مشروع 2Africa يخطط لتوفير الاتصال بالشبكة العالمية على نطاق واسع وبشكل مباشر لخدمة 1.2 مليار شخص. ومن خلال 2Africa Pearls الذي يمثل جزءًا من 2Africa، فمن المتوقع أن يوفر المشروع الاتصال بالشبكة العالمية لـ 1.8 مليار نسمة اضافية، وهو بالتالي ما يتيح خدمات الانترنت في نطاق هذا المشروع لحوالي 3 مليارات نسمة يمثلون 36% من إجمالي سكان العالم.

 

من ناحية أخرى أِشار إلى أن فيسبوك أطلقت تقنية جديدة للتوصيل بخدمات الانترنت والمحمول، وهي تقنية Terragraph، موضحًا أنها فيسبوك ترخيص استخدام تكنولوجيا Terragraph بالمجان لشركائها من مُصنّعي الأجهزة، وبالفعل يقوم 5 من كبار المُصنّعين ببيع حلول Terragraph لموردين محليين. ولأن مًصنّعي الأجهزة الشركاء هم من يقوم بتسويق هذه التكنولوجيا في الأسواق، فإنهم من يقرر مناطق نشر تكنولوجيا وحلول Terragraph حول العالم بالتعاون مع مقدمي الخدمات المحليين.

 

أضاف أن فيسبوك أطلقت مؤخرًا أنظمة روبوتات لتوصيل كابلات الألياف الضوئية للمناطق الأكثر احتياجًا للخدمات لاسيما في افريقيا، موضحٌا أنأن قطاع البحوث والتطوير قد انتهى للتو من تطوير هذا البرنامج، وتقوم هذه التكنولوجيا بإضافة كوابل الألياف الضوئية مباشرة لخطوط الطاقة الكهربائية، وهو ما يعني أن كافة مراحل تركيب ونشر  هذه التكنولوجيا ستتم من خلال الشراكات والتعاون الوثيق مع شركات الكهرباء والمرافق المتخصصة.

 

بين “لقد تم تصميم تكنولوجيا Bombyx لكي تتوافق مع البنية التحتية للطاقة الكهربائية حول العالم، ونتوقع أن يكون هذا الأسلوب داعمًا لنشر كوابل الألياف الضوئية بتكلفة منخفضة في جميع المجتمعات والدول حول العالم.

 

وقال طرابلسي “إننا نؤمن بقدرة تكنولوجيا Bombyx على تقليل تكاليف الاتصال بالإنترنت من خلال كوابل الألياف الضوئية بمعدل يتراوح من 2 إلى 3 دولارات للمتر الواحد في الدول النامية” مؤكدًا على أن تكلفة مد كابل الألياف الضوئية تصل لحوالي 10 دولارات للمتر الواحد. أما في الدول المتقدمة، فإنّ هذه التكلفة تقفز إلى 20 دولار أو أكثر للمتر الواحد. هذا هو متوسط الأسعار ويتضمن مزيج من الإنشاءات الخاصة بمد كوابل الألياف الضوئية هوائيًا وتحت الأرض.

 

 

اترك تعليقا