إعلان إي فينانس

«فيسبوك» تواجه اتهامًا بالتهرب من دفع 9 مليارات دولار

تواجه شركة فيسبوك دعوى قضائية من مصلحة الإيرادات الداخلية الأمريكية، تدينها بمبلغ 9 مليارات دولار من الضرائب غير المدفوعة،  وترجع  القضية لصفقة عام 2010 بين فيسبوك وشركة تابعة إيرلندية تستخدمها على المستوى الدولي.

وتتهم مصلحة الإيرادات الأمريكية فيسبوك تحويل 9 مليارات دولار كأرباح إلى إيرلندا، وتتمتع إيرلندا بمعدلات ضرائب أقل على الشركات من الولايات المتحدة، وتحمي العديد من شركات التكنولوجيا العملاقة المليارات من الضرائب عن طريق الاحتفاظ بأموالها في إيرلندا.

 

ووفقًا لتقرير المحكمة، فقد دفعت شركة فيسبوك الإيرلندية لشركة فيسبوك الأمريكية في الفترة الواقعة بين 2010 و 2016 أكثر من 14 مليار دولار كرسوم، وقالت الشركة إن التقييم المتدني يعكس المخاطر المرتبطة بالتوسع الدولي لفيسبوك، الذي حدث في عام 2010 قبل الاكتتاب العام الأولي، وتطوير منتجات الإعلان الرقمي الأكثر ربحًا.

 

وتعد فيسبوك ثاني أكبر بائع للإعلانات على الإنترنت في العالم بعد شركة جوجل، وارتفع المستخدمون الشهريون للشبكة الاجتماعية بنسبة 8 في المئة إلى 2.5 مليار في الربع الرابع، بينما استخدم 2.9 مليار شخص أحد تطبيقاتها، فيسبوك أو واتساب أو إنستاجرام أو مسنجر، كل شهر.

 

 

اترك تعليقا