قطاع الاتصالات اللبناني يدخل أزمة تهدده بالإفلاس بسبب أسعار الطاقة

يعاني قطاع الاتصالات والانترنت في لبنان الشقيق من صعوبات بالغة، تسببت في وصول تصريحات بعض المسئولين في القطاع إلى أنه اقترب من إعلان افلاسه، مع تصاعد أسعار المواد الخام المستخدمة في توليد الطاقة التي تحتاجها مواقع الربط، وتراجع قيمة العملة المحلية الليرة أمام الدولار لتسجل 30 ألف ليرة للدولار الواحد.

 

الأمر الذي أثر على إمكانية تشغيل محطات الربط للاتصالات والانترنت، وفق تصريحات جوني قرم، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اللبناني، الذي أكد في لقاء على «سكاي نيوز» العربية، على أنه أكثر من 477 مركز ربط واستقبال تعطلت خلال الفترة الماضية بسبب ازمة الطاقة التي يعيشها لبنان.

 

وفي هذا الإطار، أوضح عماد كريدية، المدير العام لهيئة “أوجيرو”، الذراع التنفيذية لوزارة الاتصالات في لبنان، لموقع” سكاي نيوز عربية”، أن “أوجيرو” تحتاج يومياً إلى ما بين 60 طناً من المازوت و70 لتشغيل المولدات الخاصة بشبكة الاتصالات وإيصالها إلى 303 سنترالات تملكها الهيئة على كامل الأراضي اللبنانية. في وقت يتراوح سعر طن المازوت بين 560 دولاراً و610 دولارات. وهو رقم مرشح للارتفاع مع ارتفاع أسعار النفط عالمياً.

 

ويبلغ عدد مشتركي الهاتف الثابت حوالي 800 ألف مشترك، فيا يبلغ عدد المشتركين في خدمات الانترنت الثابت حوالي 450 ألف مشترك، يكلف الدولة ما يقرب من 6 مليون دولار لاستئجار السعات الدولية للانترنت والهاتف من أوروبا والولايات المتحدة.

 

 

اترك تعليقا