المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

كل ما تريد معرفته عن الدورة الأولى من معرض ومؤتمر «جايتكس أفريقيا» بالمغرب

انطلقت أمس فعاليات الدورة الأولى من معرض ومؤتمر «جايتكس أفريقيا» بمدينة مراكش بالمغرب، بمشاركة 95 دولة وأكثر من 250 متحدثا في مجال التكنولوجيا والتحول الرقمي، وتُشارك «تكنولدج» في فعاليات الدورة الأولى وتنقل لكم تغطية حصرية عن أبرز الفعاليات والشراكات خلال المؤتمر.

ويُعد جيتكس أفريقيا، أكبر فعالية تكنولوجية في القارة، وملتقى لشركات التكنولوجيا والحكومات والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة والمبرمجين والمستثمرين والأكاديميين للتعاون وتسريع واستكشاف مشاريع جديدة.

أبرز التفاصيل

ويستعرض المعرض آخر مستجدات عالم التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية والخدمات السحابية وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وشبكات الاتصال والأمن السيبراني خلال المنتدى الأفريقي السنوي الممتد لثلاثة أيام في مراكش بالمغرب، بما يعمل على توسيع نطاق التطلعات والإنجازات الرقمية للقارة بدعم من الشباب البارعين في مجال التكنولوجيا ومن الشركات والحكومات الطموحة.

ويأتي إطلاق مشروع معرض جايتكس أفريقيا بالشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، المؤسسة الحكومية الاستراتيجية التي تقود أجندة التحول الرقمي للحكومة المغربية تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة في المغرب.

ويسعى معرض جيتكس أفريقيا لجمع قادة التكنولوجيا والحكومات والشركات الناشئة والمستثمرين ومراكز الابتكار العالمية لتسريع الأعمال والتعاون والاستكشاف، استغلالًا لفرص النمو الواعدة في قارة أفريقيا لاسيما وأن الاقتصاد الرقمي سيشهد ارتفاعا في حجم الاستثمارات التكنولوجية من 115 مليار دولار إلى 712 مليار دولار على مدار الـ 25 عامًا القادمة.

القطاعات المشاركة في المعارض والمؤتمرات

ويعرض المؤتمر أحدث الابتكارات والتقنيات، وإلى جانب انعقاد عدد من المؤتمرات وورش العمل، بما يتيح التواصل مع العديد من الرواد في مجالات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والأمن السيبراني وغيرها.

كما يتيح يعد فرصة للشركات الناشئة في إفريقيا، من خلال تعزيز التواصل مع المستثمرين العالميين والإقليميين ومسرعات وحاضنات الأعمال ولبناء علاقات مع الشركات والحكومات.

وتتولى «كون العالمية»، شركة تنظيم الفعاليات الدولية التابعة لمركز دبي التجاري العالمي، مسؤولية الإشراف على الشراكات عبر هذا الحدث التجاري في منطقة تشهد زخماً استثمارياً هائلاً على الصعيد التقني.

وكانت تريكسي لوه ميرماند، الرئيس التنفيذي لشركة «كون العالمية» ونائب الرئيس التنفيذي لإدارة المعارض والفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي، قد أكدت خلال الإعلان عن استضافة مدينة مراكش للحدث على هامش فعاليات جايتكس جلوبال 2022، أن أفريقيا ستمتلك النسبة الأكبر من آفاق النمو المستقبلية، فرغم الصعوبات التي يواجهها قطاع التكنولوجيا العالمي استطاعت دول القارة في الآونة الأخيرة تخطي كافة هذه التحديات وتحقيق نجاحات فاقت كافة التوقعات.

وأشارت إلى ارتفاع حجم الاستثمارات التكنولوجية الكبيرة وتمويل الشركات الناشئة الذي سجل في عام 2021 النتائج الأفضل على الإطلاق، ليتفوق على المتوسط العالمي بست مرات.

وأضافت تريكسي: «إن تنظيم حدث تقني رائع ومستدام يتطلب الكثير من الجهود المضنية. وقد أتاحت الثقة العالمية الواسعة التي تتمتع بها علامة جايتكس التجارية، فرصاً مواتية لاستكشاف المزايا المتوفرة عبر مناطق جغرافية أوسع وفي أسواق تكنولوجية جديدة، ما يعني تمكين المزيد من المجتمعات ومشاركة أكبر للمعارف والخبرات في ثاني أكبر سوق للاقتصاد الرقمي بالعالم».

وقد أضحى الإقبال على الاستثمار في مجالات التقنية في أفريقيا أكبر من أي وقت مضى. ويتوقع المحللون أن سوق التكنولوجيا في طريقه للنمو من 115 مليار دولار إلى 712 مليار دولار بحلول عام 2050، في حين سيكون قطاع تمويل الشركات الناشئة في أفريقيا أعلى بست مرات مقارنة بأي مكان آخر.

إقرأ أيضًا

مراكش تستضيف الدورة الأولى من معرض «جايتكس أفريقيا»

رئيس شركة العاصمة الإدارية يلتقي رؤساء شركات اتصالات وهانيويل ونوكيا خلال فاعليات جايتكس

اترك تعليقا