إعلان إي فينانس

كيف تطور سوق التكنولوجيا المالية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟

تغيرات عديدة شهدها سوق التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال النصف الأول من عام 2024 كشف عنها تقرير شركة «ماجنت».

على ارغم من انخفاض حجم التمويل بنسبة 59% في النصف الأول من العام، إلى 186 مليون دولارمقارنة بالنصف الأول من عام 2023، مدفوعًا بغياب الصفقات اكبيرة، إلا أن عدد المستثمرين الذين يستثمرون للمرة الأولى ارتفع بنسبة 31% خلال ذات الفترة.

تقرير «ماجنت» الشامل عن التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنصف الأول يقدم نظرة متعمقة في الاتجاهات التي تشكل قطاع التكنولوجيا المالية في المنطقة، مع تسليط الضوء على تطورات التمويل والرؤى الخاصة بكل دولة.

وكشف التقرير أنه على الرغم من هذا الانخفاض الحاد، ظل قطاع التكنولوجيا المالية صامدًا من حيث نشاط الصفقات، حيث تم تسجيل 50 صفقة، أي أقل بصفقة واحدة فقط عن النصف الأول من عام 2023، مما يعكس استمرار اهتمام المستثمرين بالقطاع.

زيادة عدد المستثمرين

وتُسلط زيادة عدد المستثمرين الذين يستثمرون لأول مرة، الضوء على الاهتمام المتزايد من جانب اللاعبين الإقليميين والدوليين. والجدير بالذكر أنه كان هناك ارتفاع حاد في مشاركة المستثمرين الدوليين، والتي ارتفعت بنسبة 93٪ على أساس سنوي، مما يؤكد بشكل أكبر على الجاذبية العالمية لمشهد التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الإمارات تتصدر

ووفقًا للتقرير فقد تصدرت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الاستثمارات، حيث أظهرت المملكة العربية السعودية زيادة ملحوظة بنسبة 391٪ في التمويل مدفوعة بعدد من الصفقات من بينها شركة Sivvi.

وعلى الرغم من بيئة التمويل الصعبة، ظل قطاع التكنولوجيا المالية القطاع الأكثر تداولاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث استحوذ على 24% من جميع الصفقات، بزيادة قدرها 4% عن النصف الأول من عام 2023. وتؤكد هذه الهيمنة المستمرة على مرونة القطاع ودوره المركزي في منظومة الشركات الناشئة في المنطقة.

هيمنة جولات التمويل الأولى

وشهد قطاع التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا زيادة كبيرة في الاستثمارات في المرحلة المبكرة، حيث شكلت جولات التمويل الأولي والتمويل من السلسلة أ 54% من إجمالي عدد الصفقات.

 

أخبار متعلقة

“التكنولوجيا المالية” يستحوذ على 32% من إجمالي الصفقات نهاية يوليو الماضي

اترك تعليقا