كيف غيّر «انستاباي» الثقافة المالية لدى المصريين؟

الساعة الثانية عشر والنصف بعد منتصف الليل في إحدى ليالي شهر رمضان المبارك، يصطف طابور يضم ما لا يقل عن 15 فردًا أمام ماكينة الصراف الآلي بواحدة من محطات البنزين، لإتمام معاملاتهم المالية سواء سحب أو إيداع الأموال، تختلف رغباتهم لكن يتفقون على أهمية سرعة إنجاز المعاملات، بعدما وجدوا تلك الماكينة في وقت تتعرض فيه ماكينات الصراف الآلي للبنوك لضغط شديد متعارف عليه في أوقات شهر رمضان يتسبب أحيانًا في توقف الأنظمة لفترات، وهوما يعطل المعاملات المالية للمواطنين.

بعد نحو 30 دقيقة من الانتظار – أنجز فيها 5 أفراد فقط معاملاتهم وزاد عدد المصطفين – تتوقف ماكينة الصراف الآلي عن قبول الإيداعات بعدما وصلت إلى الحد الأقصى.

ثم يتعطل النظام تمامًا بعد عدة محاولات من أحد المواطنين للسحب من بطاقة بنكية توقفت بسبب عدم تحديث البيانات، وهو ما يعني أن كثيرًا من المنتظرين مضطرون للبحث عن ماكينة أخرى في هذا الوقت من اليوم.

مع اقتراب موعد “السحور” يدفع القلق المنتظرين للانصراف واحد تلو الآخر، قبل أن يبدأ اثنان منهم في البحث عن حل منطقي، اهتدى أحدُهم لتطبيق “انستاباي”، فعرض على المنتظرين أن يقوم بتحويل 5 آلاف جنيه من حسابه لحساب أحد المودعين، وأن يتسلم منه المبلغ نقدًا في ذات الوقت.

انتظروا لدقائق قبل أن يتأكدوا أن هذا هو الحل المنطقي في هذا التوقيت، العملية لم تستغرق 3 دقائق قام بالتحويل، وصلت رسالة تأكيد وصول المبلغ للطرف الآخر، حصل الأول على المبلغ وانتهت المعاملة، ولم يضطروا للبحث عن ماكينة آخرى بل شجعوا غيرهم على القيام بنفس الأمر.

«المنظومة المالية لشبكة المدفوعات اللحظية» أو «انستاباي» الذي أطلقه البنك المركزي المصري في مارس 2022، بعدما عملت عليه شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي EBC.

أصبح «انستاباي» أول تطبيق يتيح الوصول المباشر إلى الحسابات البنكية وتحويل الأموال لحظيًا من خلال الهاتف المحمول في مصر على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، ليُحدث التطبيق طفرة في البنية التحتية المالية غيرت من الثقافة المالية لدى ملايين المصريين الذين كانوا مضطرين للانتظار لساعات أو لأيام لإتمام عملية تحويل الأموال، خاصة إذا كانت بين حساب في بنك لحساب في بنك آخر.

حجم المعاملات في عام 2023

الأرقام التي أعلنها البنك المركزي تكشف عن حجم التطور والإقبال على التطبيق، ففي نهاية عام 2023 بغلت حجم المعاملات التي تمت عبر «انستاباي» إلى 815 مليار جنيه، مقابل 112.7 مليار جنيه في عام 2022 بنمو 623%.

ووفقًا لما أعلنه البنك المركزي فقد بلغت عدد المعاملات 404 مليون معاملة في عام 2023 مقابل 20.3 مليون معاملة في عام 2022، بنسبة نمو ضخمة بلغت 1980%، وعلى مستوى عدد مستخدمي التطبيق وصل إلى 6.5 مليون عميل مقابل 2.16 مليون عميل في عام 2022 بنمو 93%.

البنك المركزي يطلق المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق “إنستا باي”

ومن المتوقع أن تشهد تلك المؤشرات ارتفاعات قياسية لاسيما في ظل استمرار سريان قرار البنك المركزي بإعفاء العملاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية للأفراد التي تتم من خلال القنوات الإلكترونية (الإنترنت والموبيل البنكي) بالجنيه المصري.

وكذلك الإعفاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات لعملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية انستاباي، بداية من يناير 2024.

هذا بالإضافة إلى قرار قرر البنك المركزي بتعديل الحدود القصوى للمعاملات المالية التي تتم من خلال تطبيق شبكة المدفوعات اللحظية «انستاباي»، ليرتفع الحد الأقصى لقيمة المعاملة الواحدة من 50 ألف جنيه إلى 70 ألف جنيه.

كما ازداد الحد الأقصى اليومي لقيمة المعاملات من 60 ألف جنيه إلى 120 ألف جنيه، وأصبح الحد الأقصى الشهري لقيمة المعاملات 400 ألف جنيه بدلاً من 200 ألف جنيه.

البنك المركزي: 800 مليار جنيه حجم التعاملات المالية عبر تطبيق انستاباي بنهاية عام 2023

من جانب آخر أتاح التطبيق للعملاء تشغيله خارج البلاد وتنفيذ التعاملات المالية اللحظية بين البنوك المصرية دون الحاجة لاستخدام أداة VPN.

كما يترقب السوق المصري إتمام عمليات التحويل عبر انستاباى لحسابات الشركات، وهو ما سيوفر كثيرًا من الوقت والجهد الذي تقوم به الشركات لتنفيذ التحويلات من خلال فروع البنوك أو القنوات الإلكترونية الأخرى.

عدد البنوك

بلغ عدد البنوك المتاحة على التطبيق 35 بنكًا يمكن أن يتم التحويل بين حسابات عملائها بشكل لحظي وعلى مدار أيام الأسبوع، وهي بنك الإسكندرية، وأبوظبي التجاري مصر، ومصرف أبوظبي الإسلامي، والأهي المتحد، والعربي الأفريقي الدولي، والبنك العربي، وABC.

«انستاباي» يعلن إتاحة التحويلات المالية بين البنوك المصرية للعملاء المتواجدين خارج البلاد

بالإضافة إلى المصرف العربي الدولي، والتجاري وفا بنك، وبنك القاهرة، والبنك الأهلي، وبنك مصر، والبنك المركزي المصري، وسيتي بنك، والبنك التجاري الدولي، وكريدي أجريكول، وإيجي بنك، والإمارات دبي الوطني، وتنمية الصادرات، وفيصل الإسلامي، وأبوظبي الأول، واتش اس بي سي، التعمير والإسكان.

وكذلك التنمية الصناعية IDB، وميد بنك، وبنك المشرق، والبنك الأهلي المصري، وبنك الكويت الوطني، وQNB الأهلي، وSAIB، وقناة السويس، والمصرف المتحد، والاستثمار العربي، والبركة مصر، والبنك العقاري المصري العربي.

الخدمات الأخرى

فضلًا عن التحويل بين حسابات العملاء، يتيح التطبيق التحويل بين المحافظ الإلكترونية، وخدمات دفع فواتير المرافق مثل الكهرباء، والإنترنت، والغاز وغيرها، وأيضًا خدمات التبرعات، وسداد مديونية بطاقة الائتمان.

البنك المركزي يدرس إصدار الجنيه الرقمي بالتعاون مع صندوق النقد والبنك الدوليين

اترك تعليقا