«ليب 24» يعلن عن استثمارات تكنولوجية بقيمة 11.9 مليار دولار

أعلن مؤتمر ليب 24 التقني الدولي، اليوم إطلاقات استثمارات تكنولوجية هي الأكبر من نوعها في المنطقة تتجاوز قيمتها 11.9 مليار دولار، لدعم قطاعات التكنولوجيا الناشئة والعميقة والابتكار والحوسبة السحابية، وتنمية المهارات الرقمية، وتحفيز الاستثمار في الشركات التكنولوجية الناشئة، بما يسهم في تعزيز مكانة المملكة كمركز للتكنولوجيا والابتكار، وكبيئة جاذبة للشركات التكنولوجية الرائدة عالميًا، وبصفتها أكبر اقتصاد رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وجاء الإعلان خلال الكلمة الافتتاحية للمهندس عبدالله بن عامر السواحه؛ وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، مع انطلاق فعاليات المؤتمر الذي يستمر حتى يوم الخميس القادم، مؤكدًا أن هذه الإطلاقات والاستثمارات الضخمة جاءت بدعم من الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وتمكينه لقطاع التقنية ودعمه لنمو وازدهار الاقتصاد الرقمي، تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030

أول نموذج ذكاء اصطناعي توليدي في القطاع الصناعي

وأعلنت شركة أرامكو اليوم أيضًا إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي توليدي بالعالم في القطاع الصناعي (aramcoMETABRAIN)، إضافة إلى إنشاء المختبر السعودي للابتكار SAIL كمركز وطني متكامل للابتكار ومعزز لمستقبل المملكة الرقمي.

وتنميةً لمهارات الكوادر الوطنية الرقمية، أعلنت شركة (Uipath Academy) إطلاق أول أكاديمية للأتمتة في المنطقة، لتدريب المواهب الوطنية.

استثمارات مليارية

وتفصيلًا للاستثمارات العالمية خلال أول أيام المؤتمر، أعلنت شركة (Amazon Web Services) استثمار ما يصل إلى 5.3 مليارات دولار لإنشاء منطقة سحابية فائقة السعة في المملكة. فيما أعلنت شركة (IBM) استثمار بقيمة قدرها 250 مليون دولار لإنشاء أول مركز عالمي لتطوير البرمجيات في المملكة.

وأعلنت شركة (ServiceNow) استثمار بقيمة تبلغ 500 مليون دولار لإطلاق أول مركز بيانات لها في المنطقة انطلاقًا من المملكة، إضافة إلى تدريب المواهب الوطنية وتطوير مهاراتها.

وشهد المؤتمر اليوم أيضًا إعلان شركة Datavolt؛ الرائدة في تطوير وبناء مراكز البيانات الحديثة، خطتها لاستثمار تبلغ قيمته 5 مليارات دولار لبناء مراكز بيانات مستدامة ومبتكرة في المملكة بقدرة تزيد عن 300 ميجاوات.

كما أعلنت شركة DELL عزمها افتتاح مركز تصنيع وتوزيع وإيفاء الطلبات في السعودية، الذي يعد الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

 

إقرأ أيصًا

معهد تكنولوجيا المعلومات ITI يفتح باب التقديم لبرنامج التدريب المكثف

رئيس الوزراء يلتقي وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي

 

اترك تعليقا