مؤسسة التمويل الدولية تضخ استثمارات بقيمة 5 مليون دولار في صندوق «ديسربتيك»

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية (IFC) -عضو في مجموعة البنك الدولي –عن ضخ استثمارات بقيمة 5 مليون دولار  في صندوق (Disruptech Ventures) لدعم قطاع التكنولوجيا المالية في مصر والمساعدة في توسيع نطاق الوصول إلى الخدمات المالية في البلاد.

 

وقالت المؤسسة في بيان لها اليوم إنها خصصت 5 ملايين دولار لصندوق Disruptech، الذي يهدف بدوره لتوفير رأس المال الأولي لحوالى 25 شركة ناشئة مع التركيز بشكل خاص على خدمات التكنولوجيا المالية.

 

وأوضحت أن الصندوق جمع 25 مليون دولار من عدة مستثمرين وسيكون مصدر تمويل مهم لشركات التكنولوجيا المصرية ، التي غالباً ما تكافح لجمع رأس المال لجلب ابتكاراتها إلى السوق.

 

وقالت إن توسيع الوصول إلى الخدمات المالية أمر ملح في مصر، حيث تبلغ نسبة الشمول المالي في مصر أقل من 33% وفقًا لأحدث بيانات البنك الدولي.

 

وقال محمد عكاشة ، الشريك الإداري في Disruptech Ventures ، “مصر مليئة بالمؤسسين الموهوبين والأذكياء ، لكن في كثير من الأحيان ، لا يمكنهم تأمين رأس المال الذي يحتاجون إليه لتوسيع أعمالهم”.

 

وأوضح أن حجم الإغلاق الأولي للصندوق كان بقيمة 20 مليون دولار وسيتم الإغلاق النهائي للصندوق خلال شهر من الآن بحجم 25 مليون دولار، مشيرًا إلى أنه لانية لزيادة حجم الصندوق حاليا حيث أن حجم الصندوق حاليا كاف جدا لتنفيذ الخطة الاستثمارية للصندوق، بينما يمكن النظر في زيادة حجم الصندوق مستقبلاً إذا اقتضت الحاجة لذلك.

 

ولفت إلى أن صندوق Disruptech هو صندوق متخصص يستثمر في مجال التكنولوجيا المالية ولكن بمفهومها الاوسع وهو المفهوم الذي يشمل ايضا الشركات التي تعمل بنماذج عمل يقوم علي التحول الرقمي لنشاط تقليدي و هو ما يتطلب الاعتماد علي التكنولوجيا المالية كنشاط ثانوي لتحقيق اهداف الشركة وكذلك يمثل نسبة مهمة من ايرادات الشركة الان وفي المستقبل.

 

وأشار عكاشة إلى أن قيمة الاصول التي يملكها الصندوق حاليا تصل لـ5 اضعاف ما تم استثماره، و هي قيمة مبشرة نظرا لحداثة عمر هذه الاستثمارات، مؤكدًا على أنه  من السابق لاوانة حدوث تخارج من اي استثمار للصندوق حيث أن هذه تعتبر هي السنة  الثانية في عمر الصندوق ولكن اذا تلقى الصندوق عرض شراء بعائد مرضي علي أي من استثماراته لن يكون لدينا مانع لقبوله لاسيما مع الاقبال الكبير على الاستثمار في التكنولوجيا المالية خلال الفترة الحالية.

 

وقالت ياسمين الحيني مدير مكتب مؤسسة التمويل الدولية في مصر: “لن يؤدي استثمار مؤسسة التمويل الدولية في Disruptech إلى رعاية الشركات الناشئة المبتكرة في مصر فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى توسيع نطاق الوصول إلى الخدمات المالية ، وهو أمر بالغ الأهمية في بناء الشمول المالي ودعم النمو الاقتصادي الأوسع في مصر”.

 

وتستثمر Disruptech حاليًا في الشركات التي لديها القدرة على تحديث المعاملات المالية ورقمنتها ، مما يسرع من عملية توسيع الخدمات المالية في مصر التي حفزها جائحة COVID-19.

 

وتم إطلاق Disruptech قبل 18 شهرًا ، واستثمرت 30٪ من حجم صندوقها في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة حتى الآن.

 

اترك تعليقا