ماذا يعني قرار ترامب بإضافة شاومي للقائمة السوداء؟

قالت مصادر فى سوق المحمول بمصر ، إن قرار ترامب لن يؤثر على سلسلة التوريدات الخاصة بشركة شاومي على مستوي العالم ، ولكن يقصد به منع المستثمرين الأمريكيين من الاستثمار فى الشركة الصينية.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي تنتهي مدة ولايته رسميا يوم 20 يناير الجاري  قرر إضافة 9 كيانات صينية إلى القائمة السوداء للشركات العسكرية الصينية  منها شركة صناعة الطائرات Comac وشركة Xiaomi لتصنيع الهواتف المحمولة، بحيث تخضع الشركات لحظر استثمار أمريكي جديد يجبر المستثمرين الأمريكيين على سحب ممتلكاتهم من الشركات المدرجة في القائمة السوداء بحلول 11 نوفمبر 2021.

وأوضحت المصادر التى رفضت ذكر اسمها لـ “تكنولدج” أن القائمة السوداء الجديدة ليست ذاتها المعلنة من قبل وزارة التجارة الأمريكية فى وقت سابق وتضمنت حظر منتجات هواوي ، ولكن الأولي معنية بالشركات الصينية التى من المفترض أن تكون لها علاقات مباشرة مع حكومة بكين وقد تمثل تهديد محتملا للولايت المتحدة  

وأضافوا أن الموقف الراهن مختلف تماما عن كواليس أزمة هواوي وإعلان عدد من الشركات الأمريكية حينها وعلي رأسها جوجل وفيسبوك وكوالكوم عن عدم دعم هواتفها امتثالا لتعليمات الإدارة الأمريكية ، كما أن شركات التكنولوجيا الأمريكية لم تتخذ  أى قرار حتي الآن بشأن عدم بيع أى معدات أو مواد خام إلى شاومي الصينية .

وكانت شاومي قد أصدرت بيانا يوم الجمعة الماضية أعلنت خلاله أن وزارة الدفاع الأمريكية قررت إضافة الشركة إلى قائمة الكيانات المعدة استجابة للمادة 1237 من قانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 1999 .

 وأكدت الشركة الصينية أنها ملتزمة بالقانون وتعمل وفقا للوائح ذات الصلة بالسلطات القضائية ، وتقدم منتجات وخدمات للاستخدام المدني والتجاري ، وأنها ليست مملوكة أو خاضعة لسيطرة الجيش الصيني وليست شركة عسكرية صينية شيوعية محددة بموجب قانون الدفاع الوطني .

كما أعلنت عن نيتها اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المناسبة لحماية مصالحها والمساهمين فيها.

اترك تعليقا