المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

ماهي إنجازات قطاع الاتصالات لخطة التحول الرقمي القومية خلال 2020؟

تسعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الى تنفيذ خطط الدولة نحو رقمنة الخدمات؛ حيث يتم تنفيذ مشروعات في إطار بناء مصر الرقمية لإتاحة الخدمات الحكومية الرقمية للمواطنين من خلال خمسة منافذ وهى منصة مصر الرقمية، وتطبيق على الهاتف المحمول، ومراكز الاتصال، ومكاتب البريد، ومراكز خدمة المواطنين.

وشهد عام 2020 التالى:-

التشغيل التجريبي لمنصة مصر الرقمية على مستوى الجمهورية في يوليو الماضي من خلال إتاحة 34 خدمة حكومية رقمية ضمن حزم خدمات التموين والتوثيق والمحاكم ورخصتى ومركباتى، مع اتاحة الخدمات تباعا وصولا إلى 550 خدمة فى 2023، وتتيح المنصة للمواطنين طرق مختلفة لسداد رسوم الخدمات عبر وسائل الدفع الالكترونى والتى تشمل بطاقات الائتمان وشركات التحصيل الإلكتروني ومحافظ المحمول.

بلغ عدد المسجلين على منصة مصر الرقمية نحو 544365 مواطن، وتم من خلال المنصة تقديم 471952 طلب؛ تشمل 45750 توكيل، و372135 معاملة تموين، و44859 معاملة رخص مركبات وقيادة.

تدشين المرحلة الأولى من مشروع تجديد الحبس الاحتياطي عن بُعد بين محكمة القاهرة الجديدة، وكلِ من سجن طرة العمومى وسجنى 15 مايو والنهضة المركزيين.

إتاحة خدمات التوثيق على نحو مميكن للمواطنين من خلال ٣٦١ مكتب معدة ومجهزة من خلال مكاتب الشهر العقارى التابعة لوزارة العدل، ومكاتب البريد التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومكاتب خدمة المواطنين التابعة لوزارة التنمية المحلية والمحافظات.

افتتاح مكتب التوثيق المميز بالمركز التجاري “سيتي ستارز” بمدينة نصر والذي يتم من خلاله تقديم خدمات التوثيق المميكنة للمواطنين بشكل متميز؛ وذلك في إطار المشروع القومى لميكنة مكاتب التوثيق الذى يتم تنفيذه بالتعاون بين وزارتى العدل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

توقيع بروتوكول تعاون لتنفيـذ مشـروع منظومـة الاختبارات المميكنـة وتطبيقـات الجامعـات الذكيـة وتطوير البنية التحتية والنظم التكنولوجية بوزارة التعليـم العالـي والبحث العلمـى.

تقديم الدعم الفني والتدريبي اللازم لاستحداث وتفعيل وحدات نظم المعلومات والتحول الرقمي بالوزارات والمحافظات والهيئات.

مواصلة الجهود نحو دعم التحول الرقمى والتطوير المؤسسى بمحافظات المرحلة الأولى (الإسماعيلية، والسويس، جنوب سيناء، والأقصر، وأسوان) استرشاداً بما تم إنجازه فى محافظة بورسعيد.

دعم التطوير المؤسسى لمنظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظات المرحلة الأولى، وتوقيع برتوكول تعاون مع الهيئة العامة للرعاية الصحية بشأن التطوير المؤسسى والتحول الرقمى لها.

وفى إطار الجهود المبذولة لجعل البريد المصري أحد منافذ تقديم خدمات مصر الرقمية، والعمل على تطويره ليصبح أحد الركائز الرئيسية لدعم خطط الدولة الرامية إلى تحقيق الشمول المالي والوصول إلى الاقتصاد الرقمي؛ فلقد شهد عام 2020 التالي:-

استكمال خطط تطوير مكاتب البريد حيث تم الانتهاء من رفع كفاءة 781 مكتب بريد ليبلغ إجمالي عدد المكاتب المطورة نحو 1600مكتب.

تقديم خدمات الشهر العقارى من خلال ٩٥ مكتب بريد، فيما تُقدم خدمات مصر الرقمية عبر١٥٠ مكتبا.

تم التعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع على عدد 50 سيارة مجهزة ومزودة بمكاتب البريد وماكينة صرف الى بهدف تحريكها في أوقات الذروة في العمل بمكاتب البريد لاسيما في أوقات صرف المعاشات.

فوز البريد المصري بجائزة التميز لأفضل تطوير لهيئة بريدية على مستوي افريقيا في يناير 2020.

وسعيا نحو خلق مجتمع دامج لكافة فئاته، وتطويع التكنولوجيات المساعدة لتهيئة البيئة الملائمة التى تساعد الأشخاص ذوى الإعاقة فى التمتع الكامل بممارسة حياة مستقلة تم التالى:-

إطلاق خدمات الكهرباء علي تطبيق واصل من خلال المركز التقنى لخدمات الصم وضعاف السمع.

توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بشأن إتاحة خدماتها لاستخدام الأشخاص ذوى الإعاقة.

إطلاق حملات توعية عن كيفية تعامل ذوى الإعاقة مع ڤيروس كورونا المستجد ومستقبل العلاج عن بُعد للأشخاص ذوى الإعاقة وذلك عن طريق ندوات عن بُعد موجهة للمصريين و دول أفريقيا وذلك بالتعاون مع شركة سيسكو Cisco العالمية ومركز دعم ذوى الإعاقة بنيجيرياCDC .

توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة ووزارة التضامن الاجتماعي بشأن تطوير مؤسسات الرعاية ودور الأيتام وإتاحة خدمات وزارة التضامن الاجتماعى للأشخاص ذوى الإعاقة.

عقد هاكثون Hackathon المدن المتاحة للأشخاص ذوى الاعاقة بالتعاون مع المركز الثقافى البريطانى وكلية لندن الجامعية ومركز الابتكار العالمى للإعاقة وشركة مايكروسوفت العالمية.

فوز المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوى الإعاقة الذي دشنته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجائزة CIO 100 التى تُمنح للمشروعات الابتكارية والرائدة فى الشرق الأوسط.

 

 

اترك تعليقا