مجلس الوحدة الاقتصادية العربية يقر بدء تدشين «البوابة العربية للتجارة الإلكترونية»

وافق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، في دورته الـ117، التي انعقدت بالقاهرة على مستوى الوزراء، على قيام الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية ببدء تدشين «البوابة العربية للتجارة الإلكترونية» تحت مسمى «سندباد».

وذكر بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي، أن أصدر عددًا من القرارات المهمة، خاصة ما يتعلق بالخطة التنفيذية المقترحة لعمل المجلس (2024-2028) ودعوة الدول الأعضاء لدراستها وإبداء ملاحظاتها حيالها تمهيدًا لاعتمادها في الدورة القادمة.

ومنها ما يتعلق بتطوير مركز التدريب والبحوث والدراسات التابع للمجلس وضرورة وضع خطة جديدة للمركز بالتنسيق مع الجهات المعنية بجمهورية مصر العربية.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي والممثل الدائم لمصر لدى مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، في كلمتها التي ألقاها عنها د. طارق الشعراوي مستشار وزير التعاون الدولي، أن مصر دائما ما تدعم وتساند الدور المنوط بالمجلس وضرورة العمل على تطوير هذا الدور وصياغة رؤية جديدة تتضمن حوكمة عمل المجلس بما يتواءم مع المتغيرات الدولية والإقليمية التي يشهدها العالم ومنطقتنا العربية خلال العقود الأخيرة.

كما أكدت على أهمية الاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والتي تمثل الذراع الأهلي للعمل العربي الاقتصادي المشترك، وضرورة أن تعمل هذه الاتحادات لتحقيق أهدافها في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي على مستوى القطاع الخاص وذلك في إطار القوانين واللوائح المنظمة لعملها، وأن تسعى الاتحادات جاهدة إلى حوكمة نظمها وممارسة أعمالها بما يتسق مع اتفاقية انشاءها والنظام الأساسي للاتحادات العاملة في نطاق المجلس.

وأشارت إلى أن انضمام المحكمة العربية للتحكيم للعمل في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية كهيئة عربية مستقلة، تتخذ من جمهورية مصر العربية مقراً لها، وموافقة المجلس على اتفاقيتها بقراره (رقم 1967 / د 116 –ديسمبر 2023) يُعد أحد أهم المكتسبات وإضافة حقيقية لأدوات العمل العربي المشترك وإنجازًا تاريخيًا يُحسب لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

اترك تعليقا