مجلس الوزراء: مركز الإصدارات المؤمنة يصدر أكثر من 400 مليون وثيقة

أصدر مجمع الإصدارات الذكية أكثر من 400 مليون إصدارة ذكية منذ إنشائه وحتى إبريل الماضي، ووفق تقرير صادر عن مجلس الوزراء، ووفقًا للتقرير يضم المركز 398 براءة اختراع ويوفر 4200 فرصة عمل مباشرة، ويقع على مساحة 570 ألف متر باستثمارات مليار دولار.

 

وأوضح تقرير جهود على طريق التنمية أن تلك الإصدارات تتنوع بين لاصقات ضريبية متنوعة، وبطاقات هوية، وجوازات سفر وغيرها من الإصدارات التي ينتجها المركز.

من ناحية أخرى كشف التقرير أنه قد تم تحويل 96% من البطاقات الحكومية الإلكترونية إلى بطاقات “ميزة” ذات الشرائح الذكية اللاتلامسية، كما تم نشر 14 ألف ماكينة بالجهات الحكومية، متاح عليها خدمة رمز الاستجابة السريع QR Code.

 

وأشار التقرير أن المعاملات النقدية التقليدية في مصر شهدت تراجعًا؛ نتيجة لزيادة ثقة المواطنين في المدفوعات الرقمية، حيث بلغت نسبة الزيادة في استخدام المدفوعات الرقمية للدفع عبر الإنترنت وعند الاستلام نحو 690%، كما أطلقت مصر العديد من المنظومات لتحويل الخدمات المالية الحكومية إلى إلكترونية، مثل: منظومة الفاتورة الإلكترونية لرقمنة الضرائب، ومنظومة التسجيل المسبق للشحنات لرقمنة الجمارك أيضًا.

 

ورصد التقرير، نجاح مصر في تحقيق قفزة بنحو 50 مركزًا في تصنيفها  بمؤشر القواعد التنظيمية للمحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول في 2021؛ بعد أن جاءت بالمرتبة 38 في 2021 مقابل المرتبة 88 في 2019، حيث تملك مصر سوق تكنولوجيا مالية واعدة هي الأكثر جاذبية وربحًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

كما تملك مصر، أيضًا، ثالث أكبر عدد شركات تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتحتل كذلك المرتبة الأولى في عدد صفقات رأس المال المخاطر في إفريقيا في 2021، والمرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث جاءت مصر كأبرز أسواق التجارة الإلكترونية في تلك المنطقة، خلال جائحة فيروس “كورونا”.

 

وتطرق التقرير إلى استراتيجية الدولة لتدشين الجامعات التكنولوجية، فكانت جامعة مصر المعلوماتية بالعاصمة الإدارية الجديدة، أول جامعة في إفريقيا والشرق الأوسط متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما أنشأت 3 جامعات تكنولوجية، وهي: جامعة القاهرة الجديدة، وجامعة الدلتا، وجامعة بني سويف، بالإضافة إلى 6 جامعات أخرى جار العمل على إنشائها.

 

وأشار التقرير، إلى أن مصر عززت كذلك من الخدمات المقدمة للعاملين بقطاع الزراعة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، فأنشأت وحدة للتحول الرقمي لأول مرة داخل وزارة الزراعة لتسهيل التواصل مع الفلاح، ودشنت تطبيق “هدهد” المساعد الذكي للفلاح ديسمبر 2021، وموقع “أجري مصر” لتقديم خدمات سلاسل القيمة لقطاع الزراعة ومنها الإقراض عبر الإنترنت بالتنسيق مع البنك الزراعي.

 

واستعرض التقرير منظومة الطرق الذكية الجديدة حيث يتم تطوير 8 طرق وتزويدها بخدمات الرقابة بالكاميرات على مدار الساعة، وخلال المرحلة المقبلة سيتم تطوير المرحلة الثانية والتي تضم 14 طريقًا جديدة.

 

اترك تعليقا