CDIS

مدحت نافع: «سويفل» تواجه مهمة صعبة لاستعادة القيمة وثقة المستثمرين

علق الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، على التطورات المالية لشركة سويفل القابضة للنقل التشاركي قائلًا: استعادة القيمة ثم استعادة ثقة المستثمر مسألة في غاية الصعوبة.

جاء ذلك في تعليقه على موقع “لينكد إن” على خطط الشركة للتوسع في دول الخليج.

وأوضح أن نموذج عمل شركة «سويفل» ينجح في الدول كثيفة السكان مثل مصر وباكستان، وكان بالنسبة إليها مصدر قيمة لكنها لم تُحسن استثماره.

التحول إلى الربحية

ونجحت شركة «سويفل» القابضة في العودة للربحية مرة أخرى لتحقق صافي الربح بقيمة 3.1 مليون دولار في 2023، مقابل خسائر قدرها 123.6 مليون دولار في عام 2022.

إنجاز كبير

وقالت الشركة في بيان، إن ما تحقق يعد إنجازًا كبيرًا في أدائها المالي للعام المالي 2023. وقد نجحت الشركة في تحقيق صافي أرباح وتدفقات نقدية إيجابية للعام بأكمله.

استراتيجية توسعية

وذكرت «سويفل» أن الشركة بتعزيز الربحية بشكل أكبر مع استئناف التوسعات الاستراتيجية في الأسواق ذات الإيرادات المرتفعة في الوقت نفسه.

النتائج المالية

وارتفع الربح بأكثر من 8 أضعاف ليصل إلى 4.1 مليون دولار من 0.5 مليون دولار في عام 2022.

بينما بلغ الربح التشغيلي نحو 12.1 مليون دولار، مقارنة بخسارة تشغيلية قدرها 80.2 مليون دولار أمريكي في عام 2022.

مزيد من التوسع

وفي تعليقه قال مصطفى قنديل، الرئيس التنفيذي للشركة، إن الشركة أظهرت في 2023 قدرة ومهارة تجلت في تحقيق الربحية.

وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق مجموعة واسعة من المنتجات المقرر إطلاقها للعام المقبل ولأسواقنا المحتملة الجديدة.

بالإضافة إلى ذلك، في هذه الأثناء، تعمل سويفل، على توسيع شراكتها الإستراتيجية لتشمل المزيد من دول مجلس التعاون الخليجي.

العودة لنادي اليونيكورن

في ذات السياق صرح قنديل، لموقع “بلومبرج الشرق”، إن “سويفل” تستهدف العودة إلى حجم أعمالها (شركات يونيكورن) الذي كانت عليه في 2022 خلال العامين المقبلين.

قنديل أشار إلى أن الشركة ستتوسع قريباً في كل دول الخليج، على أن نتوسع نهاية هذا العام أو مطلع 2025، “إلى ما بين 3 و5 أسواق بأوروبا وأميركا الشمالية”.

تأسست “سويفل”، التي تتخذ من القاهرة مقراً لعملياتها، ومن دبي مقراً إدارياً ومالياً، في أبريل 2017، وهي توفر خدمة النقل الجماعي بالحافلات الصغيرة، إذ يمكن للركاب الحجز وسداد الأجرة عبر تطبيق الشركة على الهاتف المحمول. ونجحت الشركة منذ تأسيسها في جمع نحو 640 مليون دولار عبر جولات تمويل.

 

اترك تعليقا