مشهد استثمارات رأس المال المخاطر في المنطقة.. تطور لم يصل للمستوى المأمول

رغم ارتفاع حجم استثمارات رأس المال المخاطر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال شهر مايو بنسبة 413% مقارنة بشهر أبريل الذي سبقه إلا أن هذا التطور لم يصل للمأمول.

وكشف تقرير “ومضة” التي تُدعم تسريع البيئة الحاضنة لريادة الأعمال في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال نشاطها الاستثماري، أنه تم تنفيذ 40 صفقة جمعت من خلالها الشركات الناشئة تمويلات بقيمة 282 مليون دولار بتحفيز من عمليات تمويل الديون التي شكلت ما يقرب من 140 مليون دولار من هذا المبلغ.

ورغم ذلك إلا أن هذا التطور لم يصل بحجم الاستثمارات لمستوى شهر مايو 2023، حيث نفذت الشركات 39 صفقة بقيمة 445 مليون دولار، ما يعكس أن القطاع مازال يتعافى من جراء تطورات المشهد الاقتصادي العالمي المضطرب.

التكنولوجيا العقارية تتصدر

وحصلت شركة Property Finder خلال الشهر الماضي على شريحة التمويل الأكبر بجولة تمويل ديون قيمتها 90 مليون دولار

واحتل قطاع التكنولوجيا العقارية مركز الصدارة بوصفه القطاع الأكثر تمويلًا خلال شهر مايو – حتى مع استثناء صفقة Property Finder – حيث بلغت قيمة التمويلات في هذا القطاع 167.2 مليون دولار تم جمعها في سبع جولات.

التكنولوجيا المالية تتراجع

وتخلف قطاع التكنولوجيا المالية عن الركب، حيث تمكن من حصد استثمارات بقيمة 32.7 مليون دولار موزعة على 12 شركة ناشئة، ليكون ثاني أكبر قطاع ممول. بالإضافة إلى ذلك، تمكنت ثلاث شركات ناشئة في قطاع الخدمات اللوجستية من الحصول على تمويلات بقيمة إجمالية 25.3 مليون دولار.

«بيردنست» تحصل على تمويل من «بلتون لرأس المال المخاطر» لتسريع النمو وتوسيع اعمالها في السوق

مصر في المركز الثالث

واستحوذت الشركات الناشئة في دولة الإمارات العربية المتحدة على غالبية الاستثمارات في المنطقة، حيث حصدت 189 مليون دولار أمريكي موزعة على 23 صفقة.

بينما جاءت الشركات الناشئة السعودية في المركز الثاني بمجموع أقل بكثير بلغ 56 مليون دولار تم جمعها عبر 10 صفقات.

واحتلت الشركات الناشئة المصرية المركز الثالث، حيث تمكنت من جمع 24.5 مليون دولار موزعة على أربع صفقات، منها 16 مليون دولار ذهبت إلى OneOrder خلال جولة تمويل من السلسلة “أ”، والتي تقسمت بين تمويل الديون والأسهم.

الشركات الناشئة الإماراتية الأكثر جذبًا لاستثمارات رأس المال المخاطر خلال مايو

 

اترك تعليقا