مصر تنافس بـ 7 شركات ناشئة فى قائمة فوربس للأكثر تمويلا

جمعت أكثر 50 شركة ناشئة تمويلًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2021 استثمارات قياسية بنحو 3 مليارات دولار. وقد بلغ نصيب أول 10 شركات منها 1.9 مليار دولار. في حين تحتضن الإمارات نحو نصف شركات القائمة بواقع 22 شركة ناشئة، بلغ تمويلها 1.8 مليار دولار، أي أكثر من 60% من إجمالي التمويل، تليها المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بـ 12 شركة حصلت على تمويل بلغ 520.4 مليون دولار، ثم مصر بـ7 شركات حصلت على تمويل بلغ 248.6 مليون دولار.

ويهيمن قطاع التكنولوجيا المالية بواقع 13 شركة، يليه قطاع التجارة الإلكترونية بـ 11 شركة. بينما تتصدر شركات التكنولوجيا الغذائية القائمة، من حيث إجمالي قيمة التمويل البالغة 874.9 مليون دولار بفضل شركة (Kitopi) التي تتصدر قائمة هذا العام، بعد جمعها 804 ملايين دولار.

وقد تصدرت شركة خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا (Tamara) الشركات السعودية في القائمة من حيث التمويل، بعد جمع 116 مليون دولار. أما شركة التجارة الإلكترونية (MaxAB) فكانت الشركة الأكثر تمويلًا في مصر بـ 62.5 مليون دولار. كما تتضمن قائمة العام 30 شركة وافدة جديدة، مثل شركة (Yassir) الناشئة لخدمات النقل حسب الطلب والتوصيل في شمال أفريقيا، وشركة التكنولوجيا المالية (PostPay).

فيما تشهد منطقة الشرق الأوسط نشاطا غير مسبوق للشركات الناشئة، حيث تعد 4 أنظمة بيئية ناشئة في المنطقة، وهي: دبي والقاهرة والرياض وأبوظبي، من بين أفضل 100 نظام بيئي ناشئ في العالم، وفقا لتقرير النظام البيئي العالمي للشركات الناشئة لعام 2021 ويشير التقرير إلى أن عدد الجولات التمويلية في المراحل المتقدمة بالمنطقة، تضاعف تقريبًا خلال 5 أعوام ماضية، كما تضاعف إجمالي قيمة التمويل في هذه المراحل.

كذلك كثفت صناديق الثروة السيادية العربية استثماراتها في الشركات الناشئة خلال العام الماضي، إذ ضخّت سنابل للاستثمار، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) رأس مال في شركتي (Sary) و(Foodics). بينما دعمت شركة مبادلة للاستثمار الإماراتية شركتي (tabby) و(Sarwa).

اترك تعليقا