مصر ضمن 4 دول إفريقية على مستوى القارة تمتلك استراتيجية للذكاء الاصطناعي

كشف مؤشر الذكاء الاصطناعي للدول الإفريقية إن مصر وثلاثة دول أخرى فقط في القارة تمتلك استراتيجية للذكاء الاصطناعي، مؤكدًا على بطء الخطوات التي تتخذها إفريقيا نحو الاعتماد على تقنيات الـAI مقارنة بالاتجاهات العالمية.

وقال التقرير الذي حصلت «تكنولدج» على نسخة منه والذي استطلع توجهات 55 دولة إفريقية إن 98% من الدول محل الاستطلاع ليس لديها تراخيص وقوانين تركز فقط على تقنيات الذكاء الاصطناعي، فيما جاءت مورشيوس كدولة وحيدة تمتلك قوانين وتراخيص يمكن منحها للشركات العاملة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وعن قوانين حماية البيانات الشخصية أظهر التقرير أن 55% من الدول الإفريقية لديها قوانين لحماية البيانات الشخصية، بينما 40% لا تمتلك قانون مماثل، 2% لديها مواد جزئية تغطي حماية البيانات و4% غير معلوم.

وأوضح التقرير أن 91% من الدول الإفريقية لا تمتلك استراتيجية للذكاء الاصطناعي بينما 7% فقط وهي دول مصر ومورشيوس، والمغرب وسيرليون هي التي تمتلك استراتيجية واضحة للذكاء الاصطناعي.

وكشف محور وجود مراكز للخبراء في الذكاء الاصطناعي أن 7% فقط من إفريقيا لديها مركز مماثل و91% لا تمتلك أية مراكز.

وأكد 7% فقط من الـ55 دولة محل التقرير أن الذكاء الاصطناعي يأتي كأولوية على الخطط القومية للدول، و 91% لا تأتي تلك التطبيقات كأولوية في خططها القومية.

اترك تعليقا