معرض CES 2021 .. التكنولوجيا فى مواجهة كورونا

شهدت دورة العام الحالي من معرض الألكترونيات الاستهلاكية CES الذي أقيم خلال الفترة من 11 إلي 14 يناير الجاري فى ولاية لاس فيجاس الأمريكية الكشف عن حزمة أجهزة وحلول تكنولوجية جديدة من قبل الشركات العالمية أغلبها للحد من انتشار عدوي الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

«Techknowledge» ترصد فى التقرير التالي أبرز الابتكارات الحديثة التى تم الكشف عنها خلال أيام المعرض، على أن تنعقد نسخة العام المقبل خلال الفترة من 5 إلي 8 يناير 2022 .

البداية كانت مع شركة إنتل الأمريكية التى أزاحت الستار عن 4 عائلات من المعالجات الجديدة المخصّصة للمنصّات المعنية بالأعمال والتعليم والأجهزة المحمولة والألعاب الإلكترونية منها معالجات ” إنتل كور في برو ” .

بينما سلطت شركة سوني اليابانية الضوء على استخدامات تقنياتها الجديدة 3R فى تطوير حلول متعلقة بإنشاء المحتوي وتجارب ترفيهية ، بالإضافة إلى أجهزتها ومنها البلايستيشن 5 ، والطائرات الدرون Airpeak وهى مصممة للاستخدامات التجارية والتصوير الجوي المتطور

عرضت شركة Razer مشروع Project Hazel، الذي يُطلق عليه أذكى قناع للوجه في العالم وهو عبارة عن قناع N95 طبي مزود بمراوح نشطة قابلة للفصل وإعادة الشحن مع  “SmartPods”  تنظم تدفق الهواء من أجل تهوية مثالية تقضي علي 95 % على الأقل من الجسيمات المحملة بالهواء وتتميز بمقاومة عالية للسوائل

على صعيد آخر، طرحت شركة الاتصالات البريطانية Binatone منتج تحت اسم Mask fone وهو عبارة عن سماعة رأس لاسلكية  وقناع في جهاز واحد مع ميكروفون مدمج مع مرشح N95 طبي

وقدمت شركة  CleanAirZone جهازًا جديدًا لتنقية الهواء باستخدام “البيولوجيا الطبيعية والإنزيمات المشتقة من الطبيعة”، بدلًا من استخدام المرشحات التقليدية. تقول الشركة إن مزيجها المكوَّن من الماء والميكروبات والأنزيمات الطبيعية سيقضي على الملوثات في الهواء، بما في ذلك جزيئات فيروس كورونا.

واعلنت شركة Targus الأمريكية عن طرح مصباح لوحة مفاتيح قاتل للفيروسات باستخدام الأشعة فوق البنفسجية إذ يقوم المصباح الذي يعمل بالتيار المتردد لمدة 5 دقائق كل ساعة لتطهير مساحة العمل من خلال الإعدادات التلقائية عبر مستشعرات الحركة.

أطلقت شركة HD Medical جهاز تخطيط القلب ذي السبعة رؤوس، مع مستشعر درجة الحرارة، ومقياس تأكسج النبض، وميكروفونات لتسجيل دقات القلب والرئة، وجهاز مراقبة معدل ضربات القلب، ومستشعر ضغط الدم في جهاز أصغر من كاميرا غو برو، ويمكن لأي شخص أن يستخدمه في المنزل، وهو مصمم لمراقبة المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب عن بعد كل يوم وإرسال هذه المعلومات إلى أطبائهم.

وطرحت شركة Omron VitalSight جهاز جديد لقياس ضغط الدم مزود بمودم يقوم بتحميل قراءات الدم تلقائيا إلى الطبيب المختص الذي يباشر الحالة الصحية للمريض.

وسلطت  شركة TP-Link الضوء علي أول جهاز “راوتر” يدعم الجيل السادس من شبكات الواي فاي Wi-Fi6 وهي ترقية جديدة لشبكة Wi-Fi  تضاعف الموجات الهوائية المتاحة أربع مرات للحصول على سرعات أكبر واتصالات .

وقدمت شركة سامسونج الكورية للألكترونيات أحدث هواتف في سلسلة Galaxy S وهما Galaxy S21 و +Galaxy S21 وGalaxy S21 Ultra، وتأتي الإصدارات الجديدة بدون شواحن.

وبحسب الشركة فإن سعر هاتف جالاكسي إس 21 سيصل إلي 799 دولار مقابل 999 للنسخة البلس و1199 دولارا للنسخة الألترا.

كما أعلنت الشركة أيضا عن إطلاق الجيل التالي من السماعات اللاسلكية Galaxy: Buds Pro، والتي تتميز بخاصية ANC الذكية بجانب اتصال محسّن للأجهزة.

 

وقدمت الشركة الكورية أيضا أول جهاز تحكم عن بعد يعمل بالطاقة الشمسية حيث ستحتوي أجهزة التحكم عن بعد في تلفزيون سامسونج على ألواح شمسية مدمجة، ما يسمح بإعادة شحنها بواسطة الضوء الداخلي والخارجي من خلال وجود شحن USB-C أيضًا

على صعيد آخر، كشفت شركة إل جي الكورية عن شاشة أوليد جديدة مقاس 55 بوصة ترتفع من إطار السرير الأمامي بكل انسيابية. ولها استخدامات متعددة أخري فى المتاجر ومراكز التسوق وقطارات الأنفاق والطائرات والسيارات ذاتية القيادة .

إلى جانب ثلاجات InstaView Door-in-Door الأكثر تقدما المزودة بلوحة زجاجية عاكسة تضيء من خلال الضغط مرتين بما يساعد المستخدمين على القاء نظرة سريعة على محتويات الثلاجة دون الحاجة إلى فتح أبوابها

كما تأتي أيضا مجهزة بخاصية التعرف على الصوت من خلال القاء عبارة “Open the refrigerator door”، تحتوي أيضا على تقنية UVnano مدمجة في موزع المياه للمساعدة في تقليل البكتيريا.

وطرحت شركة تي سي إل TCL الصينية شاشة OLED Scrolling Display “لديها إمكانية تطبيقها على أجهزة التلفزيون والأجهزة المنحنية والقابلة للطي بالإضافة إلى شاشات العرض التجارية

وقدمت شركة إتش بي الأمريكية جهاز لاب توب جديد يعمل أيضا كحاسب لوحي تحت اسم  HP Elite Folio وهو مزودا بمعالج Qualcomm 8cx Gen 2 Arm، كما أنه يتيح الاتصال أيضا بتكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات 5G .

واستعرضت شركة لينوفو الصينية أنحف جهاز فى العالم وهو Yoga Thinkpad X1 Titanium ويأتي بشاشة مقاس 13.5 بوصة ، ويعمل أيضًا على معالجات إنتل من الجيل الحادي عشر.

كما يحتوي على أربعة ميكروفونات بعيدة المدى لمكالمات الفيديو واكتشاف التواجد البشري لقفل جهازك تلقائيًا عند الابتعاد بحيث تتناسب مع أسلوب العمل عن بعد تزامنا مع انتشار جائحة كورونا

فى سياق متصل ، شهد معرض CES 2021 الكشف أيضا عن تقنيات وحدات تحكم السيارات المعتمدة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على غرار النظام الذي قدمته شركة مرسيدس الألمانية تحت اسم Mercedes Travel Knowledge.  ويعمل على جمع بيانات الخرائط والمعلومات حول المناطق المحيطة بالمركبة لتقديم نصائح حول النقاط المهمة، مثل المتاحف والمطاعم وغيرها.

بالإضافة إلى شاشة الواقع المعزز التى طورتها شركة باناسونيك اليابانية المزودة بتقنية تتبع العين لضمان تقديم صور بدقة 4K  مع مراقبة حركة المرور حول السيارة حتي ثلاث حارات تحت اسم Panasonic Automotive AI-enhanced AR HUD.

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقا