نشرة 12يناير

صباح التكنولوجيا من جديد…

نشرة TechKnowledge تأتيكم صباح كل أحد بأحدث المستجدات في الاتصالات والتكنولوجيا العالمية…
معرض CES لتكنولوجيا المستهلك بدأ منتصف الأسبوع الماضي، وشهد عدد هائل من المنتجات والتقنيات وفي نشرتنا اليوم انتقينا لكم عدد من النتجات المعروضة بالإضافة لأخبارنا الهامة.. إلى العناوين …

  • شركة أمريكية تطور طوق ذكي للرأس لقراءة العقل
    محللون : 2 مليار دولار مبيعات هواتف “آيفون”
    تطوير شاشة ذكية للهواتف مضادة للجراثيم
    الولايات المتحدة تطالب بوضع 10 مبادئ لتنظيم الذكاء الاصطناعي
    «تيك توك» يضع قواعد جديدة لحظر المحتوى العنيف والجيش الأمريكي يحظر التطبيق
    اختراق حساب وكالة الأنباء الكويتية على تويتر
    تقرير: مليار دولار استثمارات متوقعة في الشركات الناشئة بالشرق الأوسط 2020
    realme تستحوذ على 5.1% من سوق الهواتف الذكية في مصر
    فض التشابك بين البريد والاستثمار القومي ..قريبًا
    عودة ملف الإصلاح الإداري لوزارة الاتصالات

بداية من CES…. شركة أمريكية تطور طوق ذكي للرأس لقراءة العقل

طورت شركة BrainCo ومقرها ماساتشوستس طوق رأسي ذكى يعتمد على تقنية الفحص الطبي للعقل للتحكم فى ألعاب سباق سيارات خلال الحدث التكنولوجي الخاص بـCES أكبر معرض للإلكترونيات الاستهلاكية، الذي عُقد في لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية

تطوير شاشة ذكية للهواتف مضادة للجراثيم

أعلنت شركة تحمل اسم Otterbox عن تطوير زجاج مضاد للميكروبات بعد تحذير الكثير من الخبراء من حجم الجراثيم الموجود على الهواتف الذكية، بسبب استخدمنا المتواصل لأجهزتنا الذكية في كل مكان، وكشفت الشركة خلال CES 2020 بمدينة لاس فيجاس الأمريكية عن تعاونها مع شركة كورنينج لتطوير تقنية مضادات الميكروبات المسجلة من قبل وكالة حماية البيئة.

«آبل» تضيف تقنيات جديدة للكشف عن الإساءة للأطفال

بدأت شركة آبل في فحص الصور التي تم تحميلها من أجهزة آيفون للتحقق من صور الإساءة الجنسية للأطفال، حيث تتعرض شركات التقنية لضغوط لبذل المزيد من الجهد للتصدي للجريمة.
وكشفت جين هورفاث Jane Horvath، كبيرة مسؤولي الخصوصية في شركة آبل خلال فعاليات معرض CES 2020 أن الشركة تراقب تلقائيًا الصور التي يتم نسخها احتياطيًا ضمن خدمتها للتخزين السحابي آيكلاود iCloud للتحقق مما إذا كانت تحتوي على صور غير قانونية.

وبعيدًا عن المعرض… محللون : 2 مليار دولار مبيعات هواتف “آيفون”

توقع محللون أن حجم مبيعات آبل من أجهزة آيفون بلغ خلال الفترة الماضية حوالي 2 مليار دولار.
ونقلت وكالة بلومبرج عن 8 محللين أن الشركة في طريقها لبيع ما يقرب من 195 مليون هاتف آيفون في السنة المالية 2020، وبهذا تتفوق مبيعات العام الحالي على مبيعات عام 2019، حيث باعت 186 مليون وحدة. وسيؤدي ذلك إلى زيادة العدد الإجمالي المقدر لأجهزة آيفون التي تم بيعها من إطلاق أول آيفون إلى نحو 1.9 مليار وحدة.

«تيك توك» يضع قواعد جديدة لحظر المحتوى العنيف والجيش الأمريكي يحظر التطبيق

أصدر تيك توك مجموعة جديدة من الإرشادات أمس الأربعاء، ومن بينها قاعدة تحظر المحتوى الذى “ينكر وقوع أحداث عنف جيدة التوثيق”، إذ أكد متحدث باسم تيك توك لموقع Business Insider أن هذه القاعدة تندرج تحت قسم “الأيديولوجية البغيضة” فى الإرشادات الجديدة، وستنطبق على إنكار الهولوكوست.
ومن ناحية أخرى أكدت القوات الجوية الأمريكية وخفر السواحل لصحيفة وول ستريت جورنال أنهما لم تعودا تسمحا بوجود تطبيق TikTok على الأجهزة التي تصدرها الحكومة، حيث يأتى ذلك عقب قيام كل من الجيش الأمريكي وقوات المارينز والقوات البحرية بحظر استخدام تطبيق تيك توك على هواتف الجنود
لكن بحسب التقرير، فلا توجد قيود على الاستخدام مع الأجهزة الشخصية، لكن المسؤولين شجعوا الموظفين وأطفالهم على إلغاء تثبيت التطبيق بشكل عام.
واستمرارً مع Tik Tok أفاد تقرير إخباري بأن شركة فيسبوك تعتزم إطلاق تطبيقها (لازو) Lasso المنافس لتطبيق مشاركة الفيديو القصير الشهير (تيك توك) TikTok في الهند منتصف العام الجاري بعد إطلاقه في المكسيك والولايات المتحدة خلال العامين الماضيين.
وبحسب شركة تحليلات التطبيقات (سنسور تاور) Sensor Tower، فإن التطبيق تم تحميله تقريبًا 500 ألف مرة في الولايات المتحدة، و2.2 مليون مرة في المكسيك.

مايكروسوفت تعترف بالاحتفاظ بنسخ من مكالمات سكايب

قالت شركة مايكروسوفت: إن مكالمات خدمة التراسل سكايب التابعة تُنسخ الآن في “منشآت آمنة في عدد صغير من الدول”، وذلك بعد تقرير جديد نشرته صحيفة الجارديان البريطانية يوم الجمعة بشأن استخدام الشركة لمتعاقد في الصين للاستماع إلى بعض المكالمات للتأكد من أن برنامج النسخة الخاص بها يعمل بصورة صحيحة.

«فيسبوك» تضع مميزات جديدة للخصوصية مع بداية العام

كشفت فيس بوك عبر مدونتها الإلكترونية عن تزويد أداة “فحص الخصوصية” بأربع ميزات جديدة وتساعد الميزة الأولى وهى “من يمكنه رؤية ما تشاركه” المستخدمين على مراجعة من يمكنه رؤية معلومات ملفهم الشخصي، مثل رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني، وتساعد الميزة الثانية على ” الحفاظ على أمان حساب المستخدم “على تعزيز أمان الحساب عن طريق تعيين كلمة مرور أقوى وتشغيل تنبيهات تسجيل الدخول”، كما ستتيح لك “كيف يمكن للأشخاص العثور عليك” على فيس بوك مراجعة الطرق التي يمكن للأشخاص من خلالها البحث عنك على الشبكة الاجتماعية، ومن يمكنه إرسال طلبات الأصدقاء إليك.

الولايات المتحدة تطالب بوضع 10 مبادئ لتنظيم الذكاء الاصطناعي

كشف تقرير لوكالة رويترز عن اقتراح البيت الأبيض بوضع 10 مبادئ لأخذها فى الاعتبار عند وضع القوانين والقواعد اللازمة لاستخدام الذكاء الاصطناعى فى القطاع الخاص، إذ تشدد هذه المبادئ التوجيهية على الحد من “التداخل” التنظيمى وتشجيع أوروبا والحلفاء على “تجنب نماذج القتل الابتكارية الثقيلة”.

ودعا مكتب سياسة العلوم والتكنولوجيا (OSTP)، لتنظيم تضعه الوكالات لتشجيع الإنصاف وعدم التمييز والانفتاح والشفافية والسلامة والأمن، مشيرًا أن إدخال أى قواعد جديدة يجب أن يسبقه أيضًا “تقييم المخاطر وتحليلات التكلفة والفوائد”، ويجب أن يتضمن “أدلة علمية وردود فعل من الجمهور الأمريكي”.

وعربيًا .. اختراق حساب وكالة الأنباء الكويتية على تويتر

أوضحت الحكومة الكويتية أن حساب وكالة الانباء الكويتية (كونا) على تويتر قد تعرض للاختراق، وجرى استخدامه لنشر معلومات كاذبة وتقرير غير صحيح يقول: إن القوات العسكرية الامريكية في الكويت ستنسحب على الفور.

وأعلن رئيس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم اختراق حساب وكالة الأنباء الكويتية (كونا) على تويتر، ومشددًا على أن ما ورد فيها من أنباء عن انسحاب القوات الأمريكية غير صحيح.

تقرير: مليار دولار استثمارات متوقعة في الشركات الناشئة بالشرق الأوسط 2020

توقع تقرير صادر عن شركة “ماجنت” أن تبلغ قيمة الاستثمارات في الشركات الناشئة خلال عام 2020 حوالي مليار دولار.
وتطرق التقرير إلى أن 2020 سيشهد افتتاح عدد كبير من الشركات الأجنبية لفروع إقليمية بمنطقة الشرق الأوسط، مدعومًا ببدء نشاط شركة WeWork الخاصة بمساحات العمل المشتركة والتي ستتيح دخول شركات جديدة دون الحاجة لاستثمارات هائلة لبدء نشاطها بالأسواق المحلية.

realme تستحوذ على 5.1% من سوق الهواتف الذكية في مصر

أعلنت شركة realme عن اختيارها لمصر لتُصبح المقر الرئيسي لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط، وهذا تحت قيادة جوزيف وانج، رئيس شركة realme لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ويأتي هذا بالتزامن مع خطة الشركة لاقتحام أسواق جديدة وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كالمغرب، الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، العراق، جنوب إفريقيا ، كينيا ونيجيريا.
ووفقًا لتقرير GFK في أكتوبر عام 2019، فإن شركة realme استحوذت على 5.1٪ من حصة السوق المصرية وحصلت على المرتبة 5 في السوق المصري، وكانت شركة realme في تزايد مستمر حيث وصلت للمرتبة السابعة في أغسطس، ثم المرتبة السادسة في سبتمبر وأخيرا المرتبة الخامسة في أكتوبر لعام 2019.

ومحليًا .. 9% زيادة في مستخدمي المحمول

كشفت مؤشرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن ارتفاع عدد مستخدمي المحمول بنسبة 9% على أساس سنوي بنهاية أكتبر 2019، إذ بلغ عدد المستخدمين حوالي 95.3 مليون مشترك، مقارنة بـ94.3 بنهاية نفس الفترة من 2018.
وأوضحت المؤشرات ارتفاع عدد المستخدمين على أساس شهري بزيادة قدرها 357 ألف مستخدم أي ما يقرب من 4% مقارنة بنهاية سبتمبر الماضي.

فض التشابك بين البريد والاستثمار القومي قريبًا

كشف مصدر بـ«الهيئة القومية للبريد» أنها تعمل حاليًا بالتعاون مع بنك الاستثمار القومي لوضع خطة وجدول زمني لفض التشابك بينهما مضيفًا أن إجمالي إيداعات «الهيئة القومية للبريد» لدى «بنك الاستثمار القومي» حوالي 138 مليار لم تحصل الهيئة على عائدات عليها خلال الفترة الماضية سوى في أوقات محددة وبقيمة لا تتعدى الـ0.5%.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمناقشة سبل فض التشابكات المالية بين هيئة البريد وبنك الاستثمار القومى بهدف مناقشة سبل سداد المديونية المستحقة لهيئة البريد لدى بنك الاستثمار القومى.

وأخيرًا .. عودة ملف الإصلاح الإداري لحقيبة الاتصالات

وافق مجلس الوزراء على مشروع القرار المختص بتوسيع اختصاصات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتشمل كل اختصاصات وزارة الإصلاح الإداري (وزارة التنمية الإدارية سابقاً) المتعلقة بالميكنة و التحول الرقمي، وذلك فى إطار حرص الحكومة على توحيد الاختصاصات ومنع الازدواجية بهدف تطوير الأداء الحكومى وذلك من خلال توجيه كافة اختصاصات تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمى إلى وزارة الاتصالات.

اترك تعليقا