هشام عزالعرب: تكلفة التأمين على ديون مصر انخفضت.. والسوق أصبح أكثر تنظيمًا

قال هشام عزالعرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، إن تكلفة التأمين على ديون مصر انخفضت إلى 5% من 16% وأن السوق المصري أصبح أكثر تنظيمًا.
وتحدث عز العرب، اليوم الأربعاء، عن قرار لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري السماح لسعر الصرف بأن يتحدد وفقًا لآليات السوق.
وقال في مداخلة هاتفية عبر قناة «CNBC Arabia»: «ما يهمني اليوم ليس الخطوات التي اتُخدت، أهم شىء تتوجه أنظاري نحوها هي الاستثمارات الخارجية والسوق الدولي وما يحدث بهما.. بمعني أصح ناس كتيرة استخدمت سهم البنك في بنك CIB في لندن، وعملت عليه نوع من أنواع التعادل مع السهم المحلي وحسبت سعر الدولار عليه، بالتالي وصلنا في وقت من الأوقات لـ70 جنيهًا أمام سعر الدولار.. لكن اليوم أجد أن الأسعار جعلت السوق حر تمامًا، وسوق أكثر تنظيمًا».
السوق الخارجي
استكمل رئيس بنك CIB: «وما يهم أكثر لنا جميعًا، أنه كان هناك في الأسابيع الماضية شكوك حول قدرة مصر في الوفاء بالتزاماتها الدولية، وهذا تقريبًا اختفى لأن تكلفة التأمين على ديون مصر انخفضت إلى 16% واليوم إلى 5%.. وهذه رسالة حول كيف يقرأك السوق الخارجي، وأهم شىء أيضًا الاستمرارية في هذه الإجراءات التي أخذتها الدولة لأن هذا في منتهى الأهمية».
الدولار عرض وليس مرض
وأشار إلى أن تلك الخطوات تساهم في تخفيض حجم الدين العام، وقال: «الصورة الأكبر هي أننا كنا ننظر إلى الدولار كمرض ونحاول معالجته منذ 2016، الدولار ليس هو المرض، الدولار هو عَرض، لكن المرض كان موجودا في التضخم الذي يؤدي بعد ذلك إلى التضخم في سعر الجنيه».
وتابع: «وفي اعتقادي الشخصي أجد أن هناك مبالغًا بالدولار تدخل من خلال صندوق النقد الدولي وغيرها، وتلك الدولارات لابد أن تدخل البنك المركزي وتضاف للاحتياطي بالتالي ترفع الاحتياطي وتسمح له بالتدخل في السوق».

التدفقات الدولارية
واستكمل: «سياسة التسعير التي أقرها المركزي برفع سعر الفائدة، ستسهم في دخول الدولارات إلى البنك المركزي، بالتالي الجنيه الذي يقابلها لابد من أن يدخل لغلق الحساب المكشوف بين وزارة المالية والبنك المركزي لخفض الدين العام، وهنا نتكلم عن قرابة التريليون جنيه وأنك تصل بخطوة واحدة لتخفيض تريليون جنيه خطوة كبيرة».

اترك تعليقا