إعلان إي فينانس

هل هيمنة “انفيديا” على سوق الذكاء الاصطناعي أصبحت مهددة؟

أصبحت هيمنة “انفيديا” على سوق رقائق الذكاء الاصطناعي مهددة بشكل كبير، خصوصًا عندما يتم استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع في التطبيقات الخاصة بالمستهلكين والشركات، وهذا ما قد يتبع تغير في الطلب على “انفيديا”.

وذكرت “فاينانشيال تايمز” أن هذه القضية ربما تكون في متناول اليد. ولكن حتى الآن، لا توجد أي إشارة إلى تنازل إنفيديا عن قيادتها ــ رغم أن السؤال لا يزال مفتوحا حول ما إذا كانت سوق الذكاء الاصطناعي سوف تتطور بطرق تؤدي في نهاية المطاف إلى تآكل هيمنتها.

إن القضية الرئيسية تكمن في متى ينتقل التركيز الرئيسي في الذكاء الاصطناعي من تدريب نماذج “الأساس” الكبيرة التي تدعم أنظمة الذكاء الاصطناعي الحديثة، إلى وضع هذه النماذج موضع الاستخدام على نطاق واسع في التطبيقات التي يستخدمها عدد كبير من المستهلكين والشركات.

بفضل قدرتها على التعامل مع عمليات حسابية متعددة بالتوازي، حافظت وحدات معالجة الرسوميات القوية من إنفيديا على هيمنتها في تدريب الذكاء الاصطناعي الذي يتطلب بيانات مكثفة. وعلى النقيض من ذلك، فإن تشغيل الاستعلامات على نماذج الذكاء الاصطناعي هذه ــ المعروفة باسم الاستدلال ــ هو نشاط أقل تطلبا، وقد يوفر فرصة لصانعي الرقائق الأقل قوة ــ والأرخص ــ.

إن أي شخص يتوقع تحولاً سريعاً سوف يشعر بخيبة أمل. إن تقدم إنفيديا في هذه السوق الجديدة يبدو هائلاً بالفعل. ففي إعلانها عن أحدث أرباحها يوم الخميس، قالت إن أكثر من 40% من مبيعات مراكز البيانات الخاصة بها على مدى الأشهر الاثني عشر الماضية كانت مرتبطة بالفعل بالاستدلال، وهو ما يمثل أكثر من 33 مليار دولار من الإيرادات. وهذا أكثر من ضعف ونصف إجمالي مبيعات قسم مراكز البيانات في إنتل خلال نفس الفترة.

ولكن من غير المؤكد كيف ستتطور سوق الاستدلال من هنا. وسوف تحدد تساؤلاتان النتيجة: ما إذا كانت صناعة الذكاء الاصطناعي ستظل خاضعة لهيمنة سباق لبناء نماذج ذكاء اصطناعي أكبر حجما على نحو متزايد، وأين ستتم معظم عمليات الاستدلال.

كانت ثروات إنفيديا مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالسباق نحو التوسع. قال الرئيس التنفيذي جينسن هوانج هذا الأسبوع إن الأمر يتطلب “10 أو 20 أو 40 ضعفًا من الحوسبة” لتدريب كل جيل جديد من نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة، مما يضمن طلبًا ضخمًا على رقائق بلاكويل القادمة من إنفيديا. وأضاف أن هذه المعالجات الجديدة ستوفر أيضًا الطريقة الأكثر كفاءة لتشغيل الاستدلالات ضد “نماذج المعلمات المتعددة المليارات”.

ولكن ليس من الواضح ما إذا كانت النماذج الأكبر حجمًا ستستمر في الهيمنة على السوق، أو ما إذا كانت ستصل في النهاية إلى نقطة تناقص العائدات. وفي الوقت نفسه، فإن النماذج الأصغر حجمًا التي تعد بالعديد من نفس الفوائد، فضلاً عن النماذج الأقل قدرة والمصممة لمهام أضيق، أصبحت رائجة بالفعل. على سبيل المثال، ادعت شركة Meta مؤخرًا أن Llama 3.1 الجديدة الخاصة بها يمكن أن تضاهي أداء النماذج المتقدمة مثل GPT-4 من OpenAI، على الرغم من كونها أصغر حجمًا بكثير.

وقد ساعدت تقنيات التدريب المحسنة، التي تعتمد في كثير من الأحيان على كميات أكبر من البيانات عالية الجودة. وبمجرد تدريب النماذج الأكبر حجماً، يمكن أيضاً “تقطيرها” في إصدارات أصغر. وتبشر مثل هذه التطورات بنقل المزيد من عمل الاستدلال بالذكاء الاصطناعي إلى مراكز البيانات الأصغر حجماً، أو “الطرفية”، وإلى الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية. ويقول أرون شاندراسيكاران، المحلل في جارتنر: “ستصبح أحمال عمل الذكاء الاصطناعي أقرب إلى حيث توجد البيانات، أو حيث يوجد المستخدمون”.

لقد كان نطاق المنافسين الذين يتطلعون إلى هذه السوق الناشئة ينمو بسرعة. على سبيل المثال، كانت شركة كوالكوم لرقائق الهواتف المحمولة أول من ينتج رقائق قادرة على تشغيل فئة جديدة من أجهزة الكمبيوتر القادرة على الذكاء الاصطناعي، بما يتوافق مع التصميم الذي وضعته شركة مايكروسوفت – وهو التطور الذي يفرض تحديًا مباشرًا على شركة إنتل، الشركة الرائدة في مجال رقائق الكمبيوتر منذ فترة طويلة.

وفي الوقت نفسه، اجتذبت سوق مراكز البيانات مجموعة واسعة من المنافسين المحتملين، بدءاً من الشركات الناشئة مثل Cerebras وGroq إلى شركات التكنولوجيا العملاقة مثل Meta وAmazon، التي طورت رقائق الاستدلال الخاصة بها.

من المحتم أن تخسر إنفيديا حصة في السوق مع انتقال استدلال الذكاء الاصطناعي إلى أجهزة لا تمتلكها بعد، وإلى مراكز البيانات لشركات الحوسبة السحابية التي تفضل تصميمات الرقائق الداخلية. ولكن للدفاع عن نفوذها، تعتمد إنفيديا بشكل كبير على استراتيجية البرمجيات التي كانت بمثابة خندق حول أجهزتها لفترة طويلة، مع أدوات تجعل من الأسهل على المطورين استخدام رقائقها.

وهذه المرة، تعمل الشركة على مجموعة أوسع من برامج المؤسسات لمساعدة الشركات على بناء تطبيقات تحقق أفضل استفادة من الذكاء الاصطناعي ــ وهو ما من شأنه أيضاً أن يضمن الطلب على رقائقها. وكشفت إنفيديا هذا الأسبوع أنها تتوقع أن تصل إيراداتها من هذا البرنامج إلى معدل تشغيل سنوي قدره 2 مليار دولار بحلول نهاية هذا العام. وهذا الرقم ضئيل بالنسبة لشركة من المتوقع أن تحقق إيرادات إجمالية تزيد على 100 مليار دولار، لكنه يشير إلى زيادة الإقبال على التقنيات التي من شأنها أن تزيد من “جاذبية” المنتجات. وربما تدخل سوق رقائق الذكاء الاصطناعي مرحلة جديدة، لكن قبضة إنفيديا لا تظهر أي علامات على التراخي.

اترك تعليقا