وزير الخارجية الأمريكي: إنشاء كابل بحري في مصر لربط القرن الإفريقي باستثمارات 600 مليون دولار

كشف أنتوني بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي، عن توقيع عقد بين الولايات المتحدة ومصر لمد كابل بحري للإنترنت لربط دول القرن الإفريقي بالإنترنت بحجم استثمارات حوالي 600 مليون دولار.

واكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع سامح شكري، وزير الخارجية المصري، على أهمية العلاقات التي تجمع بين الولايات المتحدة ومصر، على كافة المستويات السياسية والاقتصادية، مشددًا على أهمية تطوير البنية التحتية في التطور الاقتصادي للقارة والعالم.

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال عام 2022 حوالي  3 محطات إنزال للكابلات البحرية فى كل من رأس غارب، والزعفرانة، وسيدى كرير ليصل الإجمالى إلى 10 محطات لتعزيز البنية التحتية الدولية وضمان استمرارية وثبات الخدمة المقدمة للدول المستفيدة من خدمات الربط الدولى.

كما شهد عام 2022  افتتاح أكبر مركز بيانات تجارى دولى فى مصر من خلال الشركة المصرية للاتصالات بكلفة إجمالية تصل إلى ٢.٨ مليار جنيه وتبلغ سعته الإجمالية ٢٤ ميجا وات.

وانتهت المصرية للاتصالات من مسار طريق المرشدين الذى ظل حلم يراود قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمدة 20 عاما وهو مسار لكابلات الألياف الضوئية لخدمات الإنترنت بين البحر الأحمر والبحر المتوسط وتم تنفيذه فى عام واحد فقط.

وخلال 2022 قامت المصرية للاتصالات بتدشين الكابل البحرى الجديد المملوك بالكامل للشركة المصرية للاتصالات Red2Med الذى يبدأ من نقطة إنزال رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر إلى محطة الانزال فى مدينة بورسعيد بالبحر المتوسط عبر المسار الذهبى فى طريق المرشدين (ICE)؛ حيث يعد الكابل أقصر وأسرع مسار لنقل البيانات بين الشرق والغرب وأكثرها تأمينًا، كما أنه يعد نقلة نوعية فى مسارات العبور للكابلات البحرية بين الشرق والغرب والربط بين قارات أفريقيا وأوروبا وآسيا. الأمر الذى يعزز من مكانة مصر كمركز عالمى لنقل البيانات ويرفع من كفاءة البنية التحتية للاتصالات الدولية فى مصر.

كما وقعت الشركة المصرية للاتصالات، وشركة جريد تليكوم إحدى الشركات التابعة المملوكة لمشغل نقل الطاقة المستقل (IPTO) فى اليونان، لإنشاء كابل بحرى يربط مصر واليونان عبر البحر الأبيض المتوسط، وشهد 2022 مضاعفة عدد المسارات الدولية العابرة بمصر من 2700 كيلو متر إلى 5350 كيلو متر.

اترك تعليقا