CDIS

93 فريقا مصريا يتقدم للمشاركة في المسابقة العربية للروبوت المنعقدة مارس المقبل

قال أيمن قباني نائب رئيس الجمعية العربية للروبوت، إن اختيار مصر لاستضافة البطولة العربية للروبوت جاء بمطالبة عدد كبير من الدول العربية الأعضاء في الجمعية مشيرا إلى أن البطولة سيتم عقدها في  مارس المقبل بمدينة الغردقة وتعد المرة الثالثة التي يتم تنظيمها في مصر، والدورة الثالثة عشر للمسابقة عربيا.

أضاف في تصريحات صحفية خلال مائدة مستديرة أن مصر استضافت المسابقة في عامي 2018 و 2012، مؤكدا إن عدد الفرق المصرية المشاركة في المسابقة تبلغ حوالي 93 فريق من كافة محافظات الجمهورية وفي أعمار تتراوح بين 4 سنوات وحتى 16 سنة.

وكشف قباني أن المسابقة في دورتها الحالية تضع على الطلاب والمتسابقين اختبار حول تطوير المدن الذكية وتمكين ساكنيها من مواكبة التطور التكنولوجي مع إتاحة القدرة لذوي الاحتياجات الخاصة على التعايش في المدن الجديدة.

أكد أن هناك أكثر من 200 جامعة أمريكية تقدم منح بأكثر من 80 مليون دولار سنويا للطلاب المشاركين في المسابقة سواء فازوا أو لم يحالفهم الحظ.

وأوضح أن البطولة العربية المفتوحة للروبوت أقوى البطولات السنوية التى تقام فى الوطن العربى، فى مجال الروبوت والعلوم والهندسة والبحث العلمى، وهى إحدى فعاليات الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعى، وأقيمت أولى مسابقاتها عام 2008 فى دولة الكويت، وتقام البطولة كل عام فى دولة عربية مختلفة.

لفت إلى أن عدد الدول العربية المشاركة في المسابقة في دورتها الحالية وهي الدورة الثالثة عشر حوالي  17 دولة عربية، بإجمالي يفوق ال200 فريق و180 منظم وحوالي 100 حكم، منوها إلى أن الفرق المصرية المشاركة تأتي من كافة محافظات مصر.

شدد على أهمية اهتمام الدولة بهؤلاء الشباب والاطفال من المبتكرين نظرا لما يبتكروه من حلول عملية للتغلب على العديد من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الاقتصاد المحلي، ضاربا مثال بأن الطلاب في الدورة السابقة المنعقدة في مصر في 2018 ابتكروا العديد من الحلول العملية لترشيد استهلاك المياه، في الاستخدامات اليومية.

اترك تعليقا