إعلان إي فينانس

كيف ساهم ارتفاع الطلب على الذكاء الاصطناعي في رفع معدل استهلاك الطاقة؟

تستثمر شركات التكنولوجيا الكبرى مثل مايكروسوفت وألفابت وميتا مليارات الدولارات في البنية الأساسية لمراكز البيانات لدعم الذكاء الاصطناعي التوليدي، لكن مع انتشار مراكز البيانات أدى إلى ارتفاع الطلب على الطاقة أيضًا.
وبحسب تقرير نشر في “CNBC”” فإن طفرة الذكاء الاصطناعي أدت إلى زيادة الطلب على معالجات أكثر قوة بالإضافة إلى الطاقة اللازمة للحفاظ على برودة مراكز البيانات، وتمثل هذه فرصة لشركة مراكز البيانات Sustainable Metal Cloud، التي تدير ”مصانع الذكاء الاصطناعي المستدام” المكونة من HyperCubes في سنغافورة وأستراليا.

تحتوي مكعبات HyperCubes على خوادم مزودة بمعالجات Nvidia مغمورة في زيت صناعي يسمى بولي ألفا أوليفين والذي يسحب الحرارة بكفاءة أكبر من الهواء. وقالت الشركة إن منصتها تقلل من استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 50%، مقارنة بتقنية التبريد بالهواء التقليدية المستخدمة عادة في مراكز البيانات.
قال تيم روزنفيلد، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي المشارك لشركة Sustainable Metal Cloud، في إشارة إلى الجيل الجديد من معالجات الرسوميات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي من Nvidia : “إنه يتيح استضافة عالية الكثافة لوحدات معالجة الرسومات. إنه يتيح نوع الاستضافة الذي نحتاج إلى رؤيته لمنصات مثل Grace Blackwell من Nvidia”.
تم الإعلان عنه في شهر مارس”.
وأضاف: إن الحل الذي نقدمه يتمثل في الحاويات، مما يعني أنه يمكننا الوصول إلى أي مكان بسرعة كبيرة. ويمكننا فتح مناطق توفر جديدة استجابة للطلب من العملاء …”.
وتضم الشركة بالفعل شركتي Nvidia وDeloitte من بين شركائها الرئيسيين. وتعد SMC شريكًا سحابيًا مفضلًا لشركة Nvidia للحوسبة والذكاء الاصطناعي وتقدم مجموعات GPU المصممة من قبل شركة الرقائق العملاقة. في يوليو، أعلنت SMC عن شراكة مع Deloitte حيث ستوفر الوصول إلى البنية التحتية للحوسبة GPU من Nvidia لعملاء الاستشارات لبناء تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
لقد سارعت الحكومات والشركات للاستفادة من التأثير التحويلي للذكاء الاصطناعي، ونتيجة لذلك ارتفع الطلب على مراكز البيانات.
وتتطلع دول مثل سنغافورة، حيث يقع المقر الرئيسي لشركة SMC، أيضًا إلى التخفيف من الاستهلاك الضخم للطاقة من خلال الدفع نحو إنشاء مراكز بيانات ”خضراء” لدعم طموحاتها في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث التزمت الدولة بأكثر من 500 مليون دولار سنغافوري (379.7 مليون دولار أمريكي) .
حصلت شركة Sustainable Metal Cloud على تمويل من شركة ST Telemedia Global Data Centres المدعومة من المستثمر الحكومي السنغافوري Temasek، وهي واحدة من أكبر مشغلي مراكز البيانات في آسيا.

وذكرت بلومبرج نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر أن شركة SMC تجمع حالياً 400 مليون دولار في الأسهم و550 مليون دولار في الديون، حيث تذهب الأموال إلى توسيع مركز البيانات الخاص بها خارج سنغافورة.
وتتطلع شركات التكنولوجيا بشكل متزايد إلى التبريد السائل لمراكز البيانات الخاصة بها لأن احتياجات الأداء المتزايدة تزيد أيضًا من مخاطر ارتفاع درجة الحرارة.

اترك تعليقا